35688. القميعة1 35689. القميم1 35690. القَمينُ1 35691. القمين1 35692. القن1 35693. القنّ135694. الْقِنّ2 35695. القِنُّ1 35696. القَنُّ1 35697. القِنْئِلُ1 35698. القناء2 35699. القناب1 35700. القنابة1 35701. القَنَابِرُ1 35702. القنابل1 35703. الْقَنَاة1 35704. القناة1 35705. القناح1 35706. القناحة1 35707. القنادل1 35708. القَنَازِعُ 1 35709. القناسر1 35710. القُنَّاص1 35711. القُنَاصِرُ1 35712. القُناصِرُ1 35713. القناع1 35714. القناعة3 35715. القَنَاعَةُ2 35716. القَنَاعة1 35717. القُنافُ1 35718. القناف1 35719. القنان1 35720. القنب2 35721. القُنْبُ1 35722. القنبرة1 35723. القُنْبُضُ2 35724. القُنْبُضَةُ1 35725. القُنْبُعُ1 35726. القنبع1 35727. القنبعة1 35728. القَنْبَلُ1 35729. القنبل1 35730. القنبلانية1 35731. القنبلة1 35732. القِنْبِيرُ1 35733. القُنَّبِيْطُ1 35734. القُنَّبِيطُ1 35735. القنبيط1 35736. القِنْبِيْلُ1 35737. القنة1 35738. القَنْتَرُ2 35739. القَنْثَرُ1 35740. القَنْثَلَةُ1 35741. القُنْجُلُ1 35742. القُنْجُورُ1 35743. القُنْحُل1 35744. القِنَّخْرُ1 35745. القِنخْرَةُ1 35746. القَنْدُ1 35747. القند1 35748. القِنْدَأْوُ1 35749. القندأو1 35750. القُنْدَارُ1 35751. القندة1 35752. القندس1 35753. القَنْدَسَةُ1 35754. القُنْدُعُ1 35755. القِنْدَعَلُ1 35756. القَنْدَفيرُ1 35757. القَنْدَفِيْرُ1 35758. القَنْدَفِيلُ1 35759. القَنْدَفِيْلُ1 35760. القَنْدَلُ2 35761. القندل1 35762. القَنْدَلَةُ1 35763. القَنْدَويلُ1 35764. القنديد1 35765. القِنْدِيْلُ1 35766. الْقنْدِيل1 35767. القُنْذُع1 35768. القُنْذُعُ 1 35769. القِنْذَعْلُ2 35770. القِنْذَعْلِ1 35771. القِنْزُ1 35772. القنزع1 35773. القُنْزُعَةُ1 35774. القنزعة1 35775. القُنْزُعَةُ 1 35776. القنس1 35777. القَنْسُ1 35778. القنسر1 35779. القِنْسَرُ1 35780. القُنْسَطِيطُ1 35781. القُنْشُوْرُ1 35782. القُنْشُورَةُ1 35783. القنص1 35784. القِنْصُ1 35785. القِنْصَعْرُ2 35786. القِنْصِفُ2 35787. القنصل1 Prev. 100
«
Previous

القنّ

»
Next
القنّ:
[في الانكليزية] Serf ،slave
[ في الفرنسية] Serf ،esclave
بالكسر لغة عبد ملك هو أو أبواه. وعن ابن الأعرابي أنّه خالص العبودية، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث، ويقال هما قنان وهم أقنان أي لا يستوي فيه الواحد والتثنية والجمع. وقال غيره إنّه لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنّث فيستوي فيه الواحد والتثنية والجمع والمذكّر والمؤنّث كما في الأساس. وشريعة على ما في المغرب عبد لا يكون مكاتبا ولا مدبّرا، وفيه إشارة إلى أنّ القنّ لا يشتمل الأمة عند الفقهاء، ولذا كثر في كلامهم قنّ وقنّة كذا في جامع الرموز في كتاب الصوم وكتاب النكاح. وفي الشّمني في كتاب النكاح في باب النفقة القنّ في الفقه العبد الذي لا حرية فيه بوجه انتهى، والمآل واحد كما لا يخفى.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com