35998. القياس3 35999. الْقيَاس3 36000. الْقيَاس الاستثنائي...1 36001. الْقيَاس الاقتراني1 36002. القياسُ المركبُ1 36003. القياس المركّب136004. الْقيَاس الْمركب1 36005. القياس المقسم1 36006. القِياس في اللغة1 36007. القياسي1 36008. القيافة1 36009. القيام2 36010. الْقيام1 36011. القيام بالله1 36012. القيام في الصلاة1 36013. القِيام للشيء1 36014. القيام لله1 36015. القيامة1 36016. الْقِيَامَة2 36017. القِيَامة1 36018. القيت والقيتة1 36019. القيثار والقيثارة1 36020. القَيْحُ1 36021. الْقَيْح1 36022. القَيْخَمُ1 36023. القيد1 36024. الْقَيْد2 36025. القَيد1 36026. القَيْدُ1 36027. الْقَيْد تَحت النَّفْي...1 36028. القيدام1 36029. القيدة1 36030. القَيْدَحُورُ1 36031. القَيْذَحُورُ1 36032. القِيرُ1 36033. القير1 36034. القيراط2 36035. القِيراط1 36036. القيروان1 36037. الْقَيْس1 36038. القيسبة1 36039. القيصر1 36040. القيصوم1 36041. القَيْضُ1 36042. القيض2 36043. القيض والقيظ1 36044. القيضة1 36045. القيطان1 36046. القيطون1 36047. القَيْظُ1 36048. القيظ1 36049. القيظي1 36050. القَيْعَمُ1 36051. القَيْفَالُ1 36052. القيفال1 36053. القَيْقُ1 36054. القيق1 36055. القيقاءة1 36056. القَيْقَبُ1 36057. القيقية1 36058. القيل2 36059. القيلولة1 36060. القَيْلولة1 36061. الْقيم1 36062. القيّم والناظر والمتولِّي...1 36063. القيمة1 36064. الْقيمَة3 36065. القِيمة1 36066. القيمي1 36067. القِيمِيُّ1 36068. الْقَيْن1 36069. القَين1 36070. القيناب1 36071. القينان1 36072. الْقَيْنَة1 36073. القينة1 36074. القَيْنَة1 36075. القيوء1 36076. القيوم2 36077. الك2 36078. الكَأْبُ1 36079. الكأباء1 36080. الكأداء1 36081. الكأس4 36082. الكَأْسُ1 36083. الكأسُ1 36084. الكأكاء1 36085. الكأْلُ1 36086. الكؤود1 36087. الكؤوود1 36088. الكاء1 36089. الكاءُ1 36090. الكَائن في الريف1 36091. الكائنة1 36092. الكابر1 36093. الكَابُوسُ1 36094. الكابوس3 36095. الكابول1 36096. الكابي1 36097. الْكَاتِب2 Prev. 100
«
Previous

القياس المركّب

»
Next
القياس المركّب:
[في الانكليزية] Compound syllogism
[ في الفرنسية] Syllogisme compose
هو عند المنطقيين من لواحق القياس كما عرفت. وعند الأصوليين هو أن يكون الحكم في الأصل غير منصوص عليه ولا مجمع عليه بين الأمّة. وهو إمّا مركّب الأصل وهو أن يعتبر المستدلّ علّة في الأصل فيعيّن المعترض علّة أخرى ويزعم أنّها العلّة في حكم الأصل. وإنّما سمّي مركّبا لاختلاف الخصمين في تركيب الحكم على العلّة في الأصل، فإنّ المستدلّ يزعم أنّ العلّة مستنبطة من حكم الأصل وهي فرع له، والمعترض يزعم أنّ الحكم في الأصل فرع على العلّة، ولا طريق إلى إثباته سواها، ولذلك يمنع ثبوت الحكم عند انتفائها. وإنّما سمّي مركّب الأصل لأنّه نظر في علّة حكم الأصل. وأمّا مركّب الوصف وهو ما وقع الاختلاف فيه في وصف المستدلّ هل له وجود في الأصل أم لا، وسمّي بذلك لأنّه خلاف في نفس الوصف الجامع. وزعم بعضهم أنّه إنّما سمّي قياسا مركّبا لاختلاف الخصمين في علّة الحكم وليس بحقّ، وإلّا لكان كلّ قياس اختلف في علّية أصله وإن كان منصوصا أو مجمعا عليه قياسا مركّبا، كذا ذكر الآمدي. وبالجملة فالخصم في مركّب الأصل يمنع العلّية وفي مركّب الوصف يمنع وجود العلّة في الأصل.
وقال صاحب العضدي الظاهر أنّه إنّما سمّي مركّبا لإثبات المستدلّ والخصم كلّ منهما الحكم بقياس آخر، فقد اجتمع قياسهما ثم في الأول اتفقا على الحكم باصطلاح دون الوصف الذي يعلّل به المستدلّ فسمّي مركّب الأصل.
والثاني اتفقا فيه على الوصف الذي يعلّل به المستدلّ فسمّي مركّب الوصف تمييزا له عن صاحبه. مثال مركّب الأصل أن يقول الشافعي في مسئلة العبد هل يقتل به الحرّ كالمكاتب فإنّه محلّ الاتفاق، فيقول الحنفي العلّة عندي في عدم قتله بالمكاتب ليس كونه عبدا بل جهالة المستحقّ القصاص في السّيد والورثة، لاحتمال أن يبقى عند العجز عن أداء النجوم فيستحقّه السّيد، وأن يصير حرا بأدائها فيستحقّه الورثة، وجهالة المستحقّ لم يثبت في العبد، فإن صحّت هذه العلّة بطل إلحاق العبد به في الحكم للفرق، وإن بطلت فنمنع حكم الأصل ونقول يقتل الحرّ بالمكاتب لعد المانع. ومثال مركّب الوصف أن يقال في مسئلة تعليق الطلاق قبل النكاح تعليق لاطلاق، كما يقال زينب التي أتزوجها طالق فيقول الحنفي العلّة وهي كونه به تعليقا مفقودة في الأصل. فإنّ قوله زينب التي أتزوجها طالق تنجيز لا تعليق فإن صحّ هذا بطل إلحاق التعليق به لعدم الحال ولأمنع حكم الأصل وهو عدم الوقوع في قوله زينب التي الخ، لأني إنّما منعت الوقوع لأنّه تنجيز، فلو كان تعليقا لقلت به. وإن شئت الزيادة على هذا فارجع إلى العضدي.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com