Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
4705. القُداحِسُ1 4706. القِدْحُ1 4707. القَدَرُ1 4708. القُدْسُ1 4709. القَدْفُ1 4710. القَدَمَ14711. القُدْموسُ1 4712. القَدْنُ1 4713. القُِدْوَةُ1 4714. القَذالُ1 4715. القُذامِلُ1 4716. القُذَّةُ1 4717. القُذْروفُ1 4718. القُذْعُلُ1 4719. القُذَعْمِلَةُ1 4720. القِذَمُّ1 4721. القُذْمُورُ1 4722. القَذى1 4723. القُرُّ1 4724. القُرْآنُ2 4725. القُرْبَجُ1 4726. القَرْبَشوشُ1 4727. القُرْبَقُ1 4728. القَرَبُوسُ1 4729. القَرْثُ1 4730. القَرْثَعُ1 4731. القَرْثَلُ2 4732. القَرْحُ1 4733. القَرَدُ1 4734. القُرْدُحُ1 4735. القِرْدَِعُ1 4736. القَرْدَمُ2 4737. القَرْذَعُ1 4738. القَرْزُ1 4739. القُرْزُحُ1 4740. القِرْزَحْلَةُ2 4741. القُرْزُلُ2 4742. القُرْزومُ1 4743. القَرْسُ1 4744. القِرْشَبُّ2 4745. القِرْشِعُ1 4746. القُرْشومُ1 4747. القَرْصَدُ1 4748. القِرْصَعْنَةُ1 4749. القُرْصوفُ1 4750. القِرْضِئُ1 4751. القُرْضوفُ1 4752. القِرْطُ1 4753. القِرْطاسُ1 4754. القِرْطَعُ1 4755. القِرْطَعْنُ2 4756. القَرْطَفُ2 4757. القُرْطَقُ1 4758. القِرطَلَّةُ1 4759. القِرْطِمُ2 4760. القَرَظُ1 4761. القِرْعامةُ1 4762. القَرَعْبَلانَةُ1 4763. القِرْعَوْسُ1 4764. القُرْعوشُ1 4765. القِرْفُ1 4766. القَرْفَطَةُ2 4767. القَرَِقُ1 4768. القُرْقُبُ1 4769. القَرْقَفُ1 4770. القَرْقَلُ1 4771. القِرْقِمُ1 4772. القَرَقُوسُ1 4773. القِرِلَّى1 4774. القَرَمُ1 4775. القَرْمَدُ2 4776. القِرْمِزُ1 4777. القِرْمِصُ1 4778. القَرْمَطَةُ2 4779. القَرْمَلُ2 4780. القَرْنُ1 4781. القُرْناسُ1 4782. القُرْنُبُ1 4783. القُرُنْبُضَةُ1 4784. القَرَنْفَشُ2 4785. القَرَنْفُلُ1 4786. القَرَهُ2 4787. القَرْهَبُ1 4788. القُرْهُدُ1 4789. القَرْوُ2 4790. القَرْيَةُ1 4791. القَزُّ1 4792. القَزْبُ1 4793. القُزْبُرُ1 4794. القِزْحُ1 4795. القَزْحَلَةُ2 4796. القَزْدُ1 4797. القَزَلُ1 4798. القَزَمُ1 4799. القَزْمَلُ2 4800. القَزْوُ1 4801. القِزْيُ1 4802. القَسُّ1 4803. القَسْبُ1 4804. القُسْبُرِيُّ1 Prev. 100
«
Previous

القَدَمَ

»
Next
القَدَمَ، محرَّكةً: السَّابِقَةُ في الأمْرِ،
كالقُدْمَةِ، بالضم وكعِنَبٍ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ، وهي: بهاءٍ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ، وقولُ الجوهريِّ: واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ، صوابُهُ: واحِدَةُ
ج: أقْدَامٌ، وحَيٌّ،
وع، والشُّجاعُ،
كالقُدْمِ، بالضم وبضمتين.
ورجلٌ قَدَمٌ، محرَّكةً،
وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً،
وهُمْ ذَوُو القَدَمِ.
وفي الحديثِ: "حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ" أي: الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ، أي: يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ.
وقَدَمَ القَوْمَ، كنَصَرَ،
قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم: تَقَدَّمَهُم.
وقَدُمَ، كَكَرُمَ، قَدَامَةً وقِدَماً، كعِنَبٍ: تَقادَمَ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ، كغُرابٍ
ج: قُدَماءُ وقُدامَى، بالضمِّ، وقَدائِمُ.
وأقْدَمَ على الأمْرِ: شَجُعَ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ.
والقِدَمُ، كعِنَبٍ: ضِدُّ الحُدوثِ، وبضَمَّتَيْنِ: المُضِيُّ أمامَ أمامَ.
وهو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ: إذا مَضَى في الحَرْبِ.
والمِقْدامُ والمِقْدامَةُ وكصَبورٍ وكَتِفٍ: الكثيرُ الإِقْدَامِ، وقد قَدَمَ، كنَصَرَ وعَلِمَ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ، والاسْمُ: القُدْمَةُ، بالضم.
ومُقَدِّمَةُ الجَيْشِ، وعن ثَعْلَبٍ فَتْحُ دالهِ: مُتَقَدِّموهُ،
وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ،
وـ من الإِبِلِ: أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ،
وـ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ، والناصِيَةُ، والجَبْهَةُ.
ومُقْدِمُ العينِ، كمُحْسِنٍ ومُعَظَّمٍ: ما يَلِي الأنْفَ،
وـ من الوَجْهِ: ما اسْتَقْبَلْتَ منه
ج: مَقادِيمُ.
وقادِمُكَ: رأسُكَ
ج: قَوادِمُ،
وـ من الأطْباءِ والضُّروعِ: الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ.
والقوادِمُ والقُدامَى، كحُبارَى: أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ، الواحِدَةُ: قادِمَةٌ.
والمِقْدامُ: نَخْلٌ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ: صَحابِيٌّ.
وقَدِمَ من سَفَرِهِ، كعَلِمَ، قُدوماً وقِدْماناً، بالكسر: آبَ، فهو قادِمٌ
ج: كعُنُقٍ وزُنَّارٍ.
والقَدُومُ: آلةٌ للنَّجْرِ، مُؤَنَّثَةٌ
ج: قَدائِمُ وقُدُمٌ،
وة بحَلَبَ،
وع بنَعْمَانَ، وجَبَلٌ بالمَدينَة، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ،
وع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ، عليه الصلاةُ والسلامُ، وقد تُشَدَّدُ دالُهُ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ، وحِصنٌ باليمنِ،
وقَيْدومُ الشيءِ: مُقَدَّمُهُ، وصَدْرُهُ،
كقَيْدامِهِ،
وـ من الجَبَلِ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ.
وقُدَّامُ، كزُنَّارٍ: ضِدُّ وراءَ،
كالقَيْدامِ والقَيْدومِ، وقد يُذَكَّرُ،
تَصْغيرُها: قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ.
والقُدَّامُ أيضاً: الجَزَّارُ، وجَمْعُ قادِمٍ.
ومُقْدِمُ الرَّحْلِ، كمُحْسِنٍ ومُحْسِنَةٍ ومُعَظَّمٍ ومُعَظَّمَةٍ،
وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى.
والقَدْمُ: ثَوْبٌ أحْمَرُ. وكزُفَرَ: حَيٌّ باليمنِ،
وع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ، وكقَطامِ: فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ،
وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى: ع بالجَزيرَةِ، أو ببابِلَ. وكسكِّيتٍ وزُنَّارٍ وشَدَّادٍ: المَلِكُ، والسَّيِّدُ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ،
وسَمَّوْا: قادِماً، كصاحِبٍ وثُمامَةٍ ومُعَظَّمٍ ومصْباحٍ. وكثُمامَةٍ: ابنُ حَنْظَلَةَ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ مالِكٍ، وابنُ مَظْعونٍ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابيُّونَ.
والأقْدَمُ: الأسَدُ.
والقَدَميَّةُ، محرَّكةً: ضَرْبٌ من الأدَمِ، وبضم القافِ: التَّبَخْتُرُ.
وقَدومَةُ: ثَنِيَّةٌ.
وذو أقْدامٍ: جَبَلٌ.
وقادِمٌ: قَرْنٌ.
والقادِمَةُ: ماءٌ لبَني ضَبينَةَ.
وتَقَدَّمَ إليه في كذا: أمَرَهُ، وأوصاهُ به.
والمُقَدِّمَةُ، كمُحَدِّثَة: ضَرْبٌ من الامْتشاطِ.
وقَدِمٌ من الحَرَّةِ،
وقَدِمَةٌ، بكسرِ دالهِما، أي: ما غَلُظَ منها.
وقَدَّمْتُ يَميناً: حَلَفْتُ،
وأقْدَمْتُه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.