Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
4699. القِحْفُ1 4700. القَحْفَليزُ1 4701. القَحْلَزَةُ1 4702. القَخْرُ1 4703. القَخْزَةُ1 4704. القَدُّ14705. القُداحِسُ1 4706. القِدْحُ1 4707. القَدَرُ1 4708. القُدْسُ1 4709. القَدْفُ1 4710. القَدَمَ1 4711. القُدْموسُ1 4712. القَدْنُ1 4713. القُِدْوَةُ1 4714. القَذالُ1 4715. القُذامِلُ1 4716. القُذَّةُ1 4717. القُذْروفُ1 4718. القُذْعُلُ1 4719. القُذَعْمِلَةُ1 4720. القِذَمُّ1 4721. القُذْمُورُ1 4722. القَذى1 4723. القُرُّ1 4724. القُرْآنُ2 4725. القُرْبَجُ1 4726. القَرْبَشوشُ1 4727. القُرْبَقُ1 4728. القَرَبُوسُ1 4729. القَرْثُ1 4730. القَرْثَعُ1 4731. القَرْثَلُ2 4732. القَرْحُ1 4733. القَرَدُ1 4734. القُرْدُحُ1 4735. القِرْدَِعُ1 4736. القَرْدَمُ2 4737. القَرْذَعُ1 4738. القَرْزُ1 4739. القُرْزُحُ1 4740. القِرْزَحْلَةُ2 4741. القُرْزُلُ2 4742. القُرْزومُ1 4743. القَرْسُ1 4744. القِرْشَبُّ2 4745. القِرْشِعُ1 4746. القُرْشومُ1 4747. القَرْصَدُ1 4748. القِرْصَعْنَةُ1 4749. القُرْصوفُ1 4750. القِرْضِئُ1 4751. القُرْضوفُ1 4752. القِرْطُ1 4753. القِرْطاسُ1 4754. القِرْطَعُ1 4755. القِرْطَعْنُ2 4756. القَرْطَفُ2 4757. القُرْطَقُ1 4758. القِرطَلَّةُ1 4759. القِرْطِمُ2 4760. القَرَظُ1 4761. القِرْعامةُ1 4762. القَرَعْبَلانَةُ1 4763. القِرْعَوْسُ1 4764. القُرْعوشُ1 4765. القِرْفُ1 4766. القَرْفَطَةُ2 4767. القَرَِقُ1 4768. القُرْقُبُ1 4769. القَرْقَفُ1 4770. القَرْقَلُ1 4771. القِرْقِمُ1 4772. القَرَقُوسُ1 4773. القِرِلَّى1 4774. القَرَمُ1 4775. القَرْمَدُ2 4776. القِرْمِزُ1 4777. القِرْمِصُ1 4778. القَرْمَطَةُ2 4779. القَرْمَلُ2 4780. القَرْنُ1 4781. القُرْناسُ1 4782. القُرْنُبُ1 4783. القُرُنْبُضَةُ1 4784. القَرَنْفَشُ2 4785. القَرَنْفُلُ1 4786. القَرَهُ2 4787. القَرْهَبُ1 4788. القُرْهُدُ1 4789. القَرْوُ2 4790. القَرْيَةُ1 4791. القَزُّ1 4792. القَزْبُ1 4793. القُزْبُرُ1 4794. القِزْحُ1 4795. القَزْحَلَةُ2 4796. القَزْدُ1 4797. القَزَلُ1 4798. القَزَمُ1 Prev. 100
«
Previous

القَدُّ

»
Next
القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً،
كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
وـ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه:
"ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، ج: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ،
وـ: خَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ، وبالضم: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ، وبالكسر: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
والقِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، ويُخَفَّفُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة،
ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً} ، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
وقد تَقَدَّدُوا، والمِقَدُّ، كمِدَقٍّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها. وكمَرَدٍّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي،
وة بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
والشَّرابُ المَقَدِيُّ، بالتخفيف، غيرُ المَقَدِّيِّ. وكغُرابٍ: وجَعٌ في البَطْنِ،
وقَدْ قُدَّ، بالضم، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ. وكسحابٍ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ. وكفُلْفُلٍ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ. وكزُبَيْرٍ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ،
وع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
وقُدْقُداءُ، بالضم، ويفتحُ: ع.
والقَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
والقَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ. ومِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
والقَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، ج: قَياديد.
وتَقَدَّدَ: يَبِسَ،
وـ القومُ: تَفَرَّقوا،
وـ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
وـ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
واقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
واسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
وـ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
وقد، مُخَفَّفَةً: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ، أي: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، بالسكونِ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، بالرفعِ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ:
{قد أفلح مَنْ زَكّاها} ، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ.
وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.