Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
5029. القَوْظُ1 5030. القُوقُ1 5031. القَوْقَلُ1 5032. القَوْلُ1 5033. القُولَنْجُ2 5034. القَوْمُ15035. القَوْنَةُ1 5036. القَيْحُ1 5037. القَيْخَمُ1 5038. القَيْدُ1 5039. القَيْدَحُورُ1 5040. القَيْذَحُورُ1 5041. القِيرُ1 5042. القَيْضُ1 5043. القَيْظُ1 5044. القَيْعَمُ1 5045. القَيْقُ1 5046. القَيْقَبُ1 5047. الكَأْبُ1 5048. الكَأْسُ1 5049. الكأْلُ1 5050. الكاءُ1 5051. الكَاخِرَةُ1 5052. الكاذَةُ1 5053. الكاغَدُ1 5054. الكاغِذُ1 5055. الكاغِي1 5056. الكافِهُ1 5057. الكاكَنْجُ1 5058. الكَباثُ1 5059. الكُبَاصُ1 5060. الكَبِدُ1 5061. الكَبَرْتَلُ2 5062. الكِبْرِيتُ1 5063. الكَبْش2 5064. الكَبَعْثاةُ1 5065. الكَبْلُ1 5066. الكَبَوْألُ1 5067. الكَتْأَةُ1 5068. الكَتَدُ1 5069. الكَتَّرُ1 5070. الكَتِفُ1 5071. الكُتْلَةُ1 5072. الكَتَنُ1 5073. الكَتْوُ1 5074. الكَتيتُ1 5075. الكَتِيعُ1 5076. الكَثُّ1 5077. الكَثْبُ1 5078. الكَثْحَةُ1 5079. الكَثْرَةُ1 5080. الكَثْعَبُ1 5081. الكَثْعَمُ1 5082. الكَثْفُ1 5083. الكَثنَبُ1 5084. الكُثْنَةُ1 5085. الكُثْوُ1 5086. الكُجَّةُ1 5087. الكُحُّ1 5088. الكَحْبُ1 5089. الكَحْثَلَةُ2 5090. الكَحْصُ1 5091. الكحْطُ1 5092. الكُحْلُ1 5093. الكَحْمَةُ1 5094. الكُحوفُ1 5095. الكَدُّ1 5096. الكِداعُ1 5097. الكَدْبُ1 5098. الكَدْسُ1 5099. الكَدَفَةُ1 5100. الكَدْهُ1 5101. الكُدْيَةُ1 5102. الكَذَّانُ1 5103. الكَذَجُ1 5104. الكُرَّاثُ1 5105. الكِراضُ1 5106. الكِرانُ1 5107. الكَرْبُ1 5108. الكِرْبَاسُ1 5109. الكُرْبَجُ1 5110. الكِرْبِزُ1 5111. الكَرْبَشَة1 5112. الكَرْبَلُ1 5113. الكَرْتَعُ1 5114. الكِرْتيمُ1 5115. الكِرْثِئُ1 5116. الكَرَجُ1 5117. الكِرْحُ1 5118. الكَرْدُ1 5119. الكِرْدَارُ1 5120. الكِرْدِحُ1 5121. الكَرْدَمُ1 5122. الكُرْدُوسَةُ1 5123. الكَرْزَمُ2 5124. الكَرْزَنُ1 5125. الكِرْسُ1 5126. الكُرْسُعَةُ1 5127. الكُرْسُفُ1 5128. الكِرْسِنَّةُ1 Prev. 100
«
Previous

القَوْمُ

»
Next
القَوْمُ: الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً، أو الرِّجالُ خاصَّةً، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ، ويُؤَنَّثُ
ج: أقوامٌ
جج: أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ.
وقام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً: انْتَصَبَ، فهو قائِمٌ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ.
وقاوَمْتُهُ قِواماً: قُمْتُ معه.
والقَوْمَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ.
والمَقامُ: مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ،
وقامَتِ المرأةُ تَنُوحُ: طَفِقَتْ،
وـ الأمْرُ: اعْتَدَلَ،
كاسْتَقَام،
وـ في ظَهْرِي: أوْجَعَنِي،
وـ الرجلُ المَرْأةَ،
وـ عليها: مانَها، وقام بشَأْنها،
وـ الماءُ: جَمَدَ،
وـ الدابَّةُ: وقَفَتْ،
وـ السوقُ: نَفَقَتْ،
وـ ظَهْرَهُ به: أوجَعَهُ،
وـ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ: بَلَغَتْ قيمَتُها،
وـ أهلَهُ: قامَ بشأنِهِم، يُعَدَّى بنفسِه.
وأقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً: دامَ،
وـ الشيءَ: أدامَهُ،
وـ فلاناً: ضِدُّ أجْلَسَهُ،
وـ دَرْأهُ: أزالَ عِوَجَهُ،
كقَوَّمَهُ.
والمَقامَةُ: المَجْلِسُ، والقومُ، وبالضم: الإِقامَةُ،
كالمَقامِ والمُقامِ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ،
وقامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه: شَطَاطُه
ج: قاماتٌ وقِيَمٌ، كعِنَبٍ.
وهو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ، كشَدَّادٍ: حَسَنُ القامةِ
ج: كجِبالٍ.
والقيمةُ، بالكسر: واحدةُ القِيَمِ.
وما لَه قِيمةٌ: إذا لم يَدُمْ على شيءٍ.
وقَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه: ثَمَّنْتُه.
واسْتَقَامَ: اعْتَدَلَ.
وقَوَّمْتُه: عَدَّلْتُه،
فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ،
وما أقْوَمَهُ: شاذٌّ.
والقَوامُ، كسَحابٍ: العَدْلُ، وما يُعاش به، وبالضم: داءٌ في قوائِمِ الشاءِ، وبالكسرِ: نِظامُ الأمْرِ، وعِمادُه، ومِلاكُه،
كقِيامِهِ وقُومِيَّته.
والقامةُ: البَكَرَةُ بأداتِها
ج: قِيَمٌ، كعِنَبٍ، وجبلٌ بنَجْدٍ.
والقائمةُ: واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ،
وـ من السَّيْفِ: مَقْبِضُه،
كقائِمِه.
والقَيُّومُ والقَيَّامُ: الذي لا نِدَّ لَهُ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ.
وقُوَيْمَةٌ من نَهارٍ، كجُهَيْنَةَ: ساعةٌ.
والقوائِمُ: جِبالٌ لِهُذَيْلٍ.
والقائِمُ: بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ.
ومُقامَى، كحُبارَى: ة باليَمامةِ.
والمِقْوَمُ، كمِنْبَرٍ: خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ. وكمُعَظَّمٍ: سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ.
واقْتامَ أنْفَه: جَدَعَهُ.
والعينُ القائِمَةُ: التي ذَهَبَ بَصَرُها، والحَدَقَةُ صحيحةٌ.
وقولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ: بايَعْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً، أي: لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.