Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
4998. القَنْمَةُ1 4999. القَنَهْوَرُ1 5000. القُِنْوَةُ1 5001. القُنوتُ1 5002. القَنَوَّرُ1 5003. القُنُوعُ15004. القُِنْيَةُ1 5005. القَهْبُ1 5006. القَهْبَسَةُ1 5007. القَهْبَلَةُ1 5008. القَهْبَلِسُ1 5009. القَهْدُ1 5010. القَهْرُ1 5011. القَهْزُ1 5012. القَهْزَبُ1 5013. القِهْطِمُ1 5014. القَهْقَبُ1 5015. القَهْقَزَاتُ1 5016. القِهْقَمُّ1 5017. القُهْقُورُ1 5018. القَهْمَدُ1 5019. القَهْمَزَةُ1 5020. القَهَنَّبُ1 5021. القَهْوَةُ1 5022. القَوْبُ1 5023. القُوَّةُ1 5024. القُوتُ1 5025. القَوْدُ1 5026. القَوْزُ1 5027. القَوْسُ1 5028. القَوْطُ1 5029. القَوْظُ1 5030. القُوقُ1 5031. القَوْقَلُ1 5032. القَوْلُ1 5033. القُولَنْجُ2 5034. القَوْمُ1 5035. القَوْنَةُ1 5036. القَيْحُ1 5037. القَيْخَمُ1 5038. القَيْدُ1 5039. القَيْدَحُورُ1 5040. القَيْذَحُورُ1 5041. القِيرُ1 5042. القَيْضُ1 5043. القَيْظُ1 5044. القَيْعَمُ1 5045. القَيْقُ1 5046. القَيْقَبُ1 5047. الكَأْبُ1 5048. الكَأْسُ1 5049. الكأْلُ1 5050. الكاءُ1 5051. الكَاخِرَةُ1 5052. الكاذَةُ1 5053. الكاغَدُ1 5054. الكاغِذُ1 5055. الكاغِي1 5056. الكافِهُ1 5057. الكاكَنْجُ1 5058. الكَباثُ1 5059. الكُبَاصُ1 5060. الكَبِدُ1 5061. الكَبَرْتَلُ2 5062. الكِبْرِيتُ1 5063. الكَبْش2 5064. الكَبَعْثاةُ1 5065. الكَبْلُ1 5066. الكَبَوْألُ1 5067. الكَتْأَةُ1 5068. الكَتَدُ1 5069. الكَتَّرُ1 5070. الكَتِفُ1 5071. الكُتْلَةُ1 5072. الكَتَنُ1 5073. الكَتْوُ1 5074. الكَتيتُ1 5075. الكَتِيعُ1 5076. الكَثُّ1 5077. الكَثْبُ1 5078. الكَثْحَةُ1 5079. الكَثْرَةُ1 5080. الكَثْعَبُ1 5081. الكَثْعَمُ1 5082. الكَثْفُ1 5083. الكَثنَبُ1 5084. الكُثْنَةُ1 5085. الكُثْوُ1 5086. الكُجَّةُ1 5087. الكُحُّ1 5088. الكَحْبُ1 5089. الكَحْثَلَةُ2 5090. الكَحْصُ1 5091. الكحْطُ1 5092. الكُحْلُ1 5093. الكَحْمَةُ1 5094. الكُحوفُ1 5095. الكَدُّ1 5096. الكِداعُ1 5097. الكَدْبُ1 Prev. 100
«
Previous

القُنُوعُ

»
Next
القُنُوعُ، بالضم: السؤالُ، والتَّذَلُّلُ، والرِضَى بالقِسْمِ، ضِدٌّ، والفِعْلُ: كمَنع. ومن دُعائِهِم: نَسْألُ الله القَنَاعَةَ، ونعوذُ بالله من القُنُوعِ، وفي المَثَلِ: "خيرُ الغِنَى القُنُوعُ، وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوع"، ورجلٌ قانِعٌ وقَنِيعٌ.
والقَنَاعةُ: الرِضَى،
كالقَنَعِ، محرَّكةً،
والقُنْعانِ، بالضم، الفِعْلُ: كفرِحَ، فهو قَنِعٌ وقانِعٌ وقَنُوعٌ وقَنِيعٌ.
وشاهِدٌ مَقْنَعٌ، كمَقْعَدٍ،
وقُنْعانٌ، بالضم، ويَسْتَوِي في الأخِيرةِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ، والواحدُ والجمعُ، أي: رضىً يُقْنَعُ به أو بحُكْمِه أو بِشَهادَتِه.
وقَنِعَتِ الإِبِلُ، كَسَمِعَ: مالَتْ للمَرْتَعِ، وكمَنَع: مَالَتْ لِمَأْواها، وأقْبَلَتْ نحوَ أَهْلِها، وخَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، والاسمُ: القَنْعَةُ، بالفتح،
وـ الإِبِلُ قُنُوعاً: صَعِدَتْ وـ الإِداوةَ قَنْعاً: خَنَثَ رأسَها،
وـ الشاةُ: ارْتَفَعَ ضَرْعُها، وليس في ضَرْعها تَصَوُّبٌ،
كأَقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ.
والمِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ، بكسر ميمِهما: ما تُقَنِّعُ به المرأةُ رأسَها.
والقِناعُ، بالكسر: أوسَعُ منها، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ، وغِشاءُ القَلْبِ، والسِّلاحُ، ج: قُنُعٌ، والنَّعْجَةُ تُسَمَّى قِناعَ، مَمْنُوعةً، كما تُسَمَّى خِمارَ.
والقانِعُ: الخارِجُ من مكانٍ إلى مكانٍ. وكصبور: الهَبُوطُ، مُؤَنَّثَةً، والصَّعُودُ، ضِدٌّ.
وقَنَعَةُ الجَبَلِ، والسَّنامِ محرَّكةً: أعْلاهُما.
والقَنَعُ، محرَّكةً، من الرَّمْلِ: ما أشْرَفَ، أو ما اسْتَوَى أسْفَلُهُ من الأرضِ إلى جَنْبِه وهو اللَّبَبُ، وماءٌ بين الثَّعْلَبِيَّةِ وحَبْلِ مُرْبخ، وبالكسر: السِّلاحُ، ج: أقْناعٌ، وجَمْعُ قِنْعَةٍ، وهي مُسْتَوًى بينَ أكَمَتَيْنِ سَهْلَتَيْنِ،
جج: قِنْعانٌ بالكسر،
وأقْنَعَ: صادَفَهُ، والأصلُ، وماءٌ باليَمامَةِ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ، ويُضَمُّ، والشَّبُّورُ، وليسَ بِتَصْحيفِ قُبْعٍ ولا قُثْعٍ، بَلْ ثَلاثُ لُغاتٍ.
وقُنَيْعٌ، كزُبَيْرٍ: ماءٌ بينَ بَنِي جَعْفَرٍ وبَيْنَ بني أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
والقُنَيْعَةُ، كجُهَيْنَةَ: بِرْكَةٌ بين الثَّعْلَبيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ.
وأعوذُ بالله من مَجالِسِ القُنْعَةِ، بالضم، أي: السُّؤالِ.
وجَمَلٌ أقْنَعُ: في رأسِه شُخُوصٌ، وفي سالِفَتِهِ تَطامُنٌ.
وأقْنَعَهُ: أرضاهُ،
وـ رأسَه: نَصَبَهُ، أو لا يَلْتَفِتُ يَميناً وشِمالاً، وجَعَلَ طَرْفَه مُوازِياً،
وـ الغَنَمَ: أَمَرَّها للِمَرْتَعِ،
وـ فلاناً: أحْوَجَهُ ضِدٌّ.
وفَمٌ مُقْنَعٌ، كمُكْرَمٍ: أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِلٍ، وقولُ الراعِي:
زَجِلَ الحُداءِ كأَنَّ في حَيْزُومِهِ ... قَصَباً ومُقْنَعَةَ الحَنِينِ عَجُولاَ.
يُرْوَى بفتحِ النونِ، ويُرادُ بها النايُّ، لأِنّ الزامِرَ إذا زَمَرَ أقْنَعَ رأسَه، وبكسرِها، ويُرادُ بها ناقَةٌ رَفَعَتْ حَنينَها، أرادَ:
وصَوْتَ مُقْنِعَةٍ.
وقَنَّعَه تَقْنيعاً: رَضَّاهُ،
وـ المرأةَ: ألْبَسَها القِناعَ،
وـ رأسَه بالسَّوْطِ: غَشَّاهُ به،
وـ الدِّيكُ: رَدَّ بُرائِلَهُ إلى رأسه.
ورَجُلٌ مُقَنَّعٌ، كمُعَظَّمٍ: عليه بَيْضَةُ الحَديدِ.
وتَقَنَّعَتِ المرأةُ: لَبِسَتِ القِناعَ،
وـ فلانٌ: تَغَشَّى بِثَوْبٍ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.