36984. الكَنْفثُ1 36985. الكَنْفَرِش1 36986. الكِنْفِيرَةُ1 36987. الكنكان1 36988. الكَنْمَةُ1 36989. الكنه236990. الكُنْهُ1 36991. الكنهبل1 36992. الكَنَهْبَلُ1 36993. الكنهدر1 36994. الكَنَهْدَرُ1 36995. الكنهدل1 36996. الكَنَهْدَلُ1 36997. الكنهور1 36998. الكَنَهْورُ1 36999. الكُنُودُ1 37000. الكنود3 37001. الكنوف1 37002. الكنيب1 37003. الكنية4 37004. الكنيس1 37005. الْكَنِيسَة1 37006. الكَنِيسة1 37007. الكنيع1 37008. الكنيف2 37009. الكَنِيف1 37010. الكُنَيْفُ1 37011. الكنينة1 37012. الكهاة1 37013. الكَهاةُ1 37014. الكهاكه1 37015. الكهانة1 37016. الكَهْبُ1 37017. الكهب1 37018. الكهبة1 37019. الكهبل1 37020. الكَهْبَلُ1 37021. الكهة1 37022. الكَهَّةُ1 37023. الكهداء1 37024. الكَهْدَبُ1 37025. الكهدب1 37026. الكهدل1 37027. الكَهْدَلُ1 37028. الكَهْرُ1 37029. الكهربا1 37030. الكهرباء1 37031. الكهربائي1 37032. الكهربة1 37033. الكهرمان1 37034. الكهرور والكهرورة1 37035. الكَهْفُ1 37036. الْكَهْف1 37037. الكهف1 37038. الكهكاه1 37039. الكهكاهة1 37040. الكَهْكَبُ1 37041. الكَهْكَمُ1 37042. الكَهْلُ1 37043. الكهل2 37044. الكهلول1 37045. الكهمس1 37046. الكَهْمَسُ1 37047. الكَهْمَلُ1 37048. الكهنوت1 37049. الكهود1 37050. الكهولة1 37051. الكو1 37052. الْكواء1 37053. الكوار1 37054. الكوارة2 37055. الكواسب1 37056. الْكَوَاكِب1 37057. الكواكب1 37058. الكُوبُ1 37059. الكوب1 37060. الكوبة1 37061. الكُوَّة1 37062. الكوة1 37063. الكَوَّةُ1 37064. الكُوتِيُّ1 37065. الكَوْثُ1 37066. الكوث1 37067. الكوثر2 37068. الْكَوْثَر4 37069. الكَوْثَر1 37070. الكَوْثَلُ1 37071. الكوثل2 37072. الكوخ1 37073. الكُوخُ1 37074. الكَوْدُ1 37075. الكوداء1 37076. الكودة1 37077. الكودن2 37078. الكوذان1 37079. الكور1 37080. الكُورُ1 37081. الكورة1 37082. الكورمة1 37083. الْكوز1 Prev. 100
«
Previous

الكنه

»
Next
(الكنه) جَوْهَر الشَّيْء وَحَقِيقَته وغايته ونهايته يُقَال بلغت كنه هَذَا الْأَمر وأعرفه كنه الْمعرفَة وَقدره يُقَال فعل فَوق كنه اسْتِحْقَاقه وَوَقته يُقَال فعلت هَذَا الشَّيْء فِي غير كنهه
الكنه:
[في الانكليزية] Essence ،substance
[ في الفرنسية] Essence ،substance
بالضم وسكون النون قال مرزا زاهد في حاشية شرح المواقف في بحث الوجود: معنى تصوّر كنه الشيء تمثّله في الذهن سواء كان على وجه التفصيل أو على وجه الاجمال. قال الفاضل الچلپي في حاشية الخيالي في قوله حقائق الأشياء ثابتة: معرفة الشيء قد يكون بأمر خارج عنه عارض له كتصور الإنسان بالضاحك وقد يكون لأمر داخل كالناطق، فإذا تصوّرت الناطق علمت الإنسان بذلك الوجه، وقد يكون بأمر داخل وخارج معا كالناطق والضاحك فإنّ تصوّرهما تصوّر الإنسان بجميع أجزائه على التفصيل. وإن كان ذلك التفصيل في التعقّل يسمّى ذلك كنها كالحيوان الناطق فإنّ تصوّره تصوّر جميع أجزاء الإنسان تفصيلا وإن كان ذلك التفصيل في البعض لأنّ الجسم والجوهر والنامي وغير ذلك أجزاء للإنسان مع أنّه لم يتصوّر تفصيلا، لكن الحيوان والناطق مقصوران بالتفصيل والحيوان مشتمل عليها، وذلك القدر من التفصيل يسمّى كنها. وبالجملة إذا كان الشيء متصوّرا بالأجزاء الأوّلية مفصّلا يسمّى كنها. وقد يكون معرفة الشيء بجميع أجزائه لكن لا على وجه التفصيل كتصوّر ما وضع الانسان بإزائه في الفارسي بآدمي ويسمّى ذلك ذاته المجملة، فما يقال إنّ تصوّر الشيء بذاته لا يمكن بدون ذاتياته ويمكن بدون عرضياته لازمة أو مفارقة يراد به أنّ ذاتيات الشيء داخلة في ذاته المجملة وعرضياته خارجة عنها، فتصوّر الشيء بذاته المجملة مشتمل على تصوّر ذاتياته اشتمالا في الجملة بالضرورة، ولم يكن مشتملا على تصوّر عرضياته.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com