Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
5199. الكَعْصُ1 5200. الكَعْكُ1 5201. الكَعْلُ1 5202. الكَعْنَبُ1 5203. الكَعيظُ1 5204. الكَفُّ15205. الكُفْرُ1 5206. الكَفَسُ1 5207. الكَفَلُ1 5208. الكُفْوُ1 5209. الكفِيحُ1 5210. الكُلُّ1 5211. الكَلامُ2 5212. الكَلْب1 5213. الكَلْبَثُ1 5214. الكَلْتَبُ1 5215. الكَلْتَحَةُ2 5216. الكَلْثَبُ1 5217. الكُلْثومُ1 5218. الكَلَجُ1 5219. الكَلْحَبَةُ1 5220. الكِلْحِمُ2 5221. الكَلْدُ1 5222. الكَلْدَحَةُ2 5223. الكَلْدَمُ1 5224. الكِلْسُ1 5225. الكَلْشَمَةُ1 5226. الكَلْطَةُ1 5227. الكَلَظَةُ1 5228. الكَلَعُ1 5229. الكَلْفُ1 5230. الكِلْمِحُ1 5231. الكَلْنَزُ1 5232. الكِلْواذُ1 5233. الكُلْيَتانِ1 5234. الكُمُّ1 5235. الكَمْءُ1 5236. الكمالُ1 5237. الكَمْتَرَةُ1 5238. الكَمْتَلُ1 5239. الكَمْثَرَةُ1 5240. الكَمَجُ1 5241. الكُمْدَةُ1 5242. الكَمَرَةُ1 5243. الكَمْزُ1 5244. الكَمْشُ1 5245. الكِمْعُ1 5246. الكَمَهُ1 5247. الكُمْهُدُ1 5248. الكُمَّهْدَرُ1 5249. الكُموسُ1 5250. الكَمْوَى1 5251. الكَمَيْتَلُ1 5252. الكِنُّ1 5253. الكُنارُ1 5254. الكُناصُ1 5255. الكُنافِجُ1 5256. الكِنْبارُ1 5257. الكُنْبُثُ1 5258. الكُنْبُل1 5259. الكِنْتَأْلُ1 5260. الكُنْتُبُ1 5261. الكَنْتَحُ2 5262. الكُنْتُعُ1 5263. الكَنْثَبُ1 5264. الكُنْثَةُ1 5265. الكَنْثَحُ1 5266. الكُنْثُرُ1 5267. الكَنْحَبُ2 5268. الكَنْخَبَةُ2 5269. الكُنْدُثُ2 5270. الكُنْدُرُ1 5271. الكُنْدُسُ1 5272. الكُنْدُشُ1 5273. الكَنْدَلَى1 5274. الكُنْدُوجُ1 5275. الكَنْزُ2 5276. الكِنْسِحُ1 5277. الكَنْشُ1 5278. الكَنْعَتُ1 5279. الكَنْعَدُ1 5280. الكنْعَرَةُ1 5281. الكُنْفُثُ1 5282. الكِنْفِيرَةُ1 5283. الكَنْمَةُ1 5284. الكُنْهُ1 5285. الكَنَهْبَلُ1 5286. الكَنَهْدَرُ1 5287. الكَنَهْدَلُ1 5288. الكَنَهْورُ1 5289. الكُنُودُ1 5290. الكَهاةُ1 5291. الكَهْبُ1 5292. الكَهْبَلُ1 5293. الكَهَّةُ1 5294. الكَهْدَبُ1 5295. الكَهْدَلُ1 5296. الكَهْرُ1 5297. الكَهْفُ1 5298. الكَهْكَبُ1 Prev. 100
«
Previous

الكَفُّ

»
Next
الكَفُّ: اليَدُ، أو إلى الكوعِ، ج: أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ، بالضمِّ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ، والنِعْمَةُ،
وـ في العَروضِ: إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ، فَيَصيرُ: فاعِلاتُ ومفَاعيلُ.
وذو الكَفَّيْنِ: صَنَمٌ كان لدَوْسِ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ، وفَدَ على كِسْرَى، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ، والآخَرُ: أسْطامٌ.
وذو الكَفِّ: سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ. وذو الكَفِّ الأَشَلِّ: عَمْرُو ابن عبدِ الله، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ.
وكَفُّ الكَلْبِ،
وكَفُّ السَّبُعِ، أو الضَّبُعِ،
وكَفُّ الهِرِّ،
وكَفُّ الأَسدِ،
وكَفُّ الذِّئْبِ،
وكَفُّ الأَجْذَمِ، أو الجَذْماءِ،
وكَفُّ آدَمَ،
وكَفُّ مَرْيَمَ: نَباتاتٌ.
ولَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ، كخَمْسَةَ عَشَرَ،
وكفَّةً لِكَفَّةٍ،
وكَفَّةً عن كَفَّةٍ، على فَكِّ التَّرْكيبِ، أي: كِفاحاً، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ.
وجاءَ الناسُ كافَّةً، أي: كُلُّهُم، ولا يقالُ: جاءَتِ الكافَّةُ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ، ولا تُضافُ.
وكَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً: كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ،
وـ الثوبَ كَفّاً: خاطَ حاشِيَتَهُ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ،
وـ الإِناءَ: مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً،
وـ رِجْلَهُ: عَصَبَها بِخِرْقَةٍ.
وعَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ: مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ.
وفي الحديث: "وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً"، مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها.
وكُفَّ بَصَرُه، بالفتح والضم: عَمِيَ.
وكفَفْتُه عنه: دَفَعْتُه وصَرَفْتُه،
ككَفْكَفْتُه، فَكَفَّ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
وكَفافُ الشيءِ، كسَحابٍ: مِثلُهُ،
وـ من الرِّزْقِ: ما كَفَّ عن الناسِ، وأغْنَى،
كالكَفَفِ، مَقْصوراً.
ودَعْنِي كَفافِ، كقَطامِ، أي: كُفَّ عَنِّي، وأكُفُّ عنك.
وكُفَّةُ القَميصِ، بالضم: ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ، وحَرْفُ الشيءِ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ،
وـ من الثوبِ: طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ، ج: كصُرَدٍ ط وجِبالٍ ط.
وكِفافُ الشيءِ، بالكسرِ: حِتارُهُ،
وـ من السَّيْفِ: غِرارُهُ.
والكِفَّةُ، بالكسرِ من الميزانِ: م، ويُفْتَحُ،
وـ من الصائِدِ: حِبالَتُه، ويُضَمُّ،
وـ من الدُّفِّ: عُودُه، وكلُّ مُسْتَديرٍ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ،
وـ من اللِّثَةِ: ما انْحَدَرَ منها، ويُضَمُّ، ج: كِفَفٌ وكِفافٌ.
والكِفَفُ أيضاً في الوَشمِ: داراتٌ تكونُ فيه،
كالكَفَف، محرَّكةً، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ.
والكُفَّةُ، بالضم، من الشجرِ: مُنْتَهاهُ، حيثُ يَنْقَطِعُ،
وـ من الناسِ: سَوادُهم وجَماعَتُهم، أو أدناهم إليك مَكاناً،
وـ من الغَيْمِ: طُرَّتُهُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ،
وـ من الليلِ: حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ، إمَّا في المَشْرِقِ، وإمَّا في المَغْرِبِ، وما يُصادُ به الظِّباءُ،
وـ من الدِّرْعِ: أسْفَلُها،
وـ من الرَّمْلِ: ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ.
واسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ: أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه،
وـ الحَيَّةُ: تَرَحَّتْ،
وـ الشَّعَرُ: اجْتَمَعَ،
وـ بالصَّدَقَةِ: مَدَّ يَدَه بها،
وـ السائِلُ: طَلَبَ بِكَفِّهِ،
كتَكَفَّفَ، والاسمُ: الكَفَفُ، محرَّكةً.
واسْتَكْفَفْتُه: اسْتَوْضَحْتُه، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ.
والمُسْتَكِفَّاتُ: العُيونُ،
لأَنَّها في كِفَفٍ، أي: نُقَرٍ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ.
وتَكَفْكَفَ: انْكَفَّ.
وانْكَفُّوا عن المَوْضِعِ: تَرَكوهُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.