Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
5205. الكُفْرُ1 5206. الكَفَسُ1 5207. الكَفَلُ1 5208. الكُفْوُ1 5209. الكفِيحُ1 5210. الكُلُّ15211. الكَلامُ2 5212. الكَلْب1 5213. الكَلْبَثُ1 5214. الكَلْتَبُ1 5215. الكَلْتَحَةُ2 5216. الكَلْثَبُ1 5217. الكُلْثومُ1 5218. الكَلَجُ1 5219. الكَلْحَبَةُ1 5220. الكِلْحِمُ2 5221. الكَلْدُ1 5222. الكَلْدَحَةُ2 5223. الكَلْدَمُ1 5224. الكِلْسُ1 5225. الكَلْشَمَةُ1 5226. الكَلْطَةُ1 5227. الكَلَظَةُ1 5228. الكَلَعُ1 5229. الكَلْفُ1 5230. الكِلْمِحُ1 5231. الكَلْنَزُ1 5232. الكِلْواذُ1 5233. الكُلْيَتانِ1 5234. الكُمُّ1 5235. الكَمْءُ1 5236. الكمالُ1 5237. الكَمْتَرَةُ1 5238. الكَمْتَلُ1 5239. الكَمْثَرَةُ1 5240. الكَمَجُ1 5241. الكُمْدَةُ1 5242. الكَمَرَةُ1 5243. الكَمْزُ1 5244. الكَمْشُ1 5245. الكِمْعُ1 5246. الكَمَهُ1 5247. الكُمْهُدُ1 5248. الكُمَّهْدَرُ1 5249. الكُموسُ1 5250. الكَمْوَى1 5251. الكَمَيْتَلُ1 5252. الكِنُّ1 5253. الكُنارُ1 5254. الكُناصُ1 5255. الكُنافِجُ1 5256. الكِنْبارُ1 5257. الكُنْبُثُ1 5258. الكُنْبُل1 5259. الكِنْتَأْلُ1 5260. الكُنْتُبُ1 5261. الكَنْتَحُ2 5262. الكُنْتُعُ1 5263. الكَنْثَبُ1 5264. الكُنْثَةُ1 5265. الكَنْثَحُ1 5266. الكُنْثُرُ1 5267. الكَنْحَبُ2 5268. الكَنْخَبَةُ2 5269. الكُنْدُثُ2 5270. الكُنْدُرُ1 5271. الكُنْدُسُ1 5272. الكُنْدُشُ1 5273. الكَنْدَلَى1 5274. الكُنْدُوجُ1 5275. الكَنْزُ2 5276. الكِنْسِحُ1 5277. الكَنْشُ1 5278. الكَنْعَتُ1 5279. الكَنْعَدُ1 5280. الكنْعَرَةُ1 5281. الكُنْفُثُ1 5282. الكِنْفِيرَةُ1 5283. الكَنْمَةُ1 5284. الكُنْهُ1 5285. الكَنَهْبَلُ1 5286. الكَنَهْدَرُ1 5287. الكَنَهْدَلُ1 5288. الكَنَهْورُ1 5289. الكُنُودُ1 5290. الكَهاةُ1 5291. الكَهْبُ1 5292. الكَهْبَلُ1 5293. الكَهَّةُ1 5294. الكَهْدَبُ1 5295. الكَهْدَلُ1 5296. الكَهْرُ1 5297. الكَهْفُ1 5298. الكَهْكَبُ1 5299. الكَهْكَمُ1 5300. الكَهْلُ1 5301. الكَهْمَسُ1 5302. الكَهْمَلُ1 5303. الكُوبُ1 5304. الكَوَّةُ1 Prev. 100
«
Previous

الكُلُّ

»
Next
الكُلُّ، بالضم: اسمٌ لجميعِ الأَجْزاءِ، للذَّكَرِ والأنْثَى، أو يقالُ: كلُّ رجُلٍ، وكُلَّةُ امرأةٍ، وكُلُّهُنَّ مُنْطَلِقَ ومُنْطَلِقَةٌ، وقد جاءَ بمعنى بعضٍ، ضِدٌّ، ويقالُ: كلٌّ وبعضٌ مَعْرِفتانِ، لم يَجِئْ عن العَرَبِ بالأَلِفِ واللامِ، وهو جائزٌ.
وهو العالِمُ كلُّ العالِمِ: المرادُ التَّناهي، وأنه بَلَغَ الغايَةَ فيما تَصِفُه به، وبالفتح: قَفا السِكِّينِ والسيفِ، والوكيلُ، والصَّنَمُ، والمُصيبَةُ تَحْدُثُ، واليتيمُ، والثقيلُ لا خيرَ فيه، والعَيِّلُ والعِيالُ، والثقْلُ
ج: كُلولٌ، والإِعْياءُ،
كالكَلالِ والكَلالَةِ، ومن لا وَلَدَ له ولا والِدَ. وقد كَلَّ يَكِلُّ فيهما.
وكَلَّ البَصَرُ والسَّيفُ وغيرُهُما يَكِلُّ كِلَّةً وكَلاٍّ، بالكسر،
وكَلالَةً وكُلولَةً وكُلولاً وكَلَّلَ، فهو كَليلُ وكَلُّ: لم يَقْطَعْ.
وكَلَّ لسانُه وبَصَرُه يَكِلُّ: نَبا.
وأكَلَّهُ البُكاءُ.
والكَلالَةُ: مَن لا ولَدَ له ولا والِدَ، وما لم يكنْ من النَّسَبِ لَحّاً، أو مَن تَكَلَّلَ نَسَبُهُ بنَسَبِكَ، كابْنِ العَمِّ وشِبْهِهِ، أو هي الأخُوَّةُ للْأُمِّ، أَو بَنو العَمِّ الأَباعدُ، أو ما خَلا الوالدَ والوَلَدَ، أو هي من العَصَبَةِ مَنْ وَرِثَ معه الإِخْوَةُ للْأُمِّ.
وكَلَّلَ تَكْليلاً: ذَهَبَ وتَرَكَ أهْلهُ بِمَضْيَعَةٍ،
وـ في الأَمْرِ: جَدَّ،
وـ السَّبُعُ: حَمَلَ ولم يُحْجِمْ،
وـ عن الأَمْرِ: أحْجَمَ وجَبُنَ، ضِدٌّ،
وـ فُلاناً: ألْبَسَهُ الإِكْليلَ.
والكَلَّةُ: الشَّفْرَةُ الكالَّةُ، وبالضم: التأخيرُ، وتَأنيثُ الكُلِّ، وبالكسر: الحالَةُ، والسِّتْرُ الرَّقيقُ، وغِشاءٌ رَقيقٌ يُتوَقَّى به من البَعوض، وصُوفَةٌ حَمْراءُ في رأسِ الهَوْدَجِ.
والإِكْليلُ، بالكسر: التاجُ، وشِبْهُ عصابَةٍ تُزَيَّنُ بالجوهرِ
ج: أكاليلُ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ أربعةُ أنْجُمٍ مُصْطَفَّةٍ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ، والسَّحابُ تَراهُ كأَنَّ غِشاءٌ أُلْبِسَه.
وإكْليلُ المَلِكِ: نَبْتانِ أحَدُهما ورَقُهُ كوَرَقِ الحُلْبَةِ، ورائِحَتُه كورَقِ التينِ، ونَوْرُهُ أصْفَرُ، في طَرَفِ كلِّ غُصْن منه إكْليلٌ كنِصْفِ دائرةٍ، فيه بِزْرٌ كالحُلْبَةِ شَكْلاً، ولَوْنُه أصْفَرُ، وثانيهما ورَقُه كوَرَقِ الحِمَّصِ، وهي قُضْبانٌ كثيرَةٌ تَنْبَسِطُ على الأرضِ، وزَهْرُه أصْفَرُ وأبيضُ، في كلِّ غُصْنٍ أكاليلُ صِغارٌ مُدَوَّرَةٌ، وكِلاهُما مُحَلِّلٌ مُنْضِجٌ مُلَيِّنٌ للْأَوْرامِ الصُّلْبَةِ في المَفاصِلِ والأَحْشاءِ.
وإكْليلُ الجَبَلِ: نَباتٌ آخَرُ، ورَقُه طَويلٌ دَقيقٌ مُتكاثِفٌ، ولَونُه إلى السَّوادِ، وعودُه خَشِنٌ صُلْبٌ، وزَهْرُه بين الزُّرْقَةِ والبَياضِ، وله ثَمَرٌ صُلْبٌ، إذا جَفَّ تَناثَرَ منه بِزْرٌ أدَقُّ من الخَرْدَلِ، ووَرَقُه مُرٌّ حِرِّيفٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ، يَنْفَعُ الخَفَقانَ والسُّعالَ والاسْتِسْقاءَ.
وتَكَلَّلَ به: أحاطَ.
ورَوْضَةٌ مُكَلَّلَةٌ: مَحْفوفَةٌ بالنَّوْرِ.
وانْكَلَّ: ضَحِكَ،
وـ السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه،
وـ السَّحابُ عن البَرْقِ: تَبَسَّمَ كاكْتَلَّ وتَكَلَّلَ،
وـ البَرْقُ: لَمَعَ خَفيفاً.
وأكَلَّ الرجُلُ: كَلَّ بَعيرُه،
وـ البَعيرَ: أعْياهُ.
والكَلْكَلُ والكَلْكالُ: الصَّدْرُ، أو ما بينَ التَّرْقُوَتَيْنِ، أو باطِنُ الزَّوْرِ،
وـ من الفَرَسِ: ما بينَ مَحْزِمه إلى ما مَسَّ الأرضَ منه إذا رَبَضَ. وكهُدْهُدٍ: الرجُلُ الضَّرْبُ، أو القَصيرُ الغَليظُ،
كالكُلاكِل، بالضم، وهي: بهاءٍ.
وكَلاَّنُ: جَبَلٌ.
والكَلَلُ، محرَّكةً: الحالُ.
والكَلاكِلُ: الجماعاتُ، وابنُ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ، كغُرابٍ، عَرَضَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، نَفْسَه عليه فلم يُجِبْهُ إلى ما أرادَ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.