36730. الكَفيل1 36731. الْكَفِيل1 36732. الْكل2 36733. الكُلُّ1 36734. الكلّ1 36735. الكُلّ136736. الْكلأ1 36737. الكلأة1 36738. الكلاء1 36739. الْكلاب1 36740. الكلاس1 36741. الكلاسة1 36742. الكلاع1 36743. الكلَاعِي1 36744. الكلاف1 36745. الكلاكل1 36746. الكَلالة1 36747. الكلالة1 36748. الْكَلَالَة2 36749. الكلاَم1 36750. الكلام2 36751. الكَلامُ2 36752. الكلامُ1 36753. الْكَلَام2 36754. الكلامُ الإنكاريّ1 36755. الكلامُ الجَامع1 36756. الكلامُ الظنِّي1 36757. الْكَلَام اللَّفْظِيّ...1 36758. الْكَلَام النَّفْسِيّ...1 36759. الكَلْب1 36760. الكلب1 36761. الْكَلْب2 36762. الكلبة1 36763. الكَلْبَثُ1 36764. الْكَلْبِيَّة1 36765. الكلبيون1 36766. الكلة1 36767. الكَلْتَبُ1 36768. الكَلْتَبَةُ1 36769. الكلتة1 36770. الكَلْتَحَةُ2 36771. الكَلْثَبُ1 36772. الكلثوم1 36773. الكُلْثومُ1 36774. الكَلَجُ1 36775. الكَلْحَبَةُ1 36776. الكِلْحِمُ2 36777. الكَلْدُ1 36778. الكلد1 36779. الكلدانيين1 36780. الكَلْدَحَةُ2 36781. الكَلْدَمُ1 36782. الكُلْدُوْمُ1 36783. الكلس1 36784. الكِلْسُ1 36785. الكَلْسَمَةُ1 36786. الكلسيت1 36787. الكلسيوم1 36788. الكَلْشَمَةُ1 36789. الكَلْطَةُ1 36790. الكَلَظَةُ1 36791. الكلع1 36792. الكَلَعُ1 36793. الكَلف1 36794. الكَلْفُ1 36795. الكلف2 36796. الكلفة1 36797. الكلكال والكلكل1 36798. الكلكلة1 36799. الكلم1 36800. الكَلِمُ1 36801. الْكَلم2 36802. الْكَلم من الْكَلِمَة...1 36803. الكلمات الإلهية1 36804. الْكَلِمَات الْحَقِيقِيَّة...1 36805. الكلمات القولية والوجودية...1 36806. الكلمات المشتركة1 36807. الكَلِمَة1 36808. الكلمة2 36809. الكلمةُ1 36810. الْكَلِمَة2 36811. الكَلِمةُ التَشَهّد...1 36812. الكَلِمَةُ الطَيِّبَة...1 36813. الكِلْمِحُ1 36814. الكِلَنْزُ1 36815. الكَلْنَزُ1 36816. الكلوء1 36817. الكِلْواذُ1 36818. الكلوف1 36819. الْكُلِّي1 36820. الكلِّيُّ1 36821. الكُلِّي1 36822. الكلّي1 36823. الكلي1 36824. الْكُلِّي الذاتي1 36825. الْكُلِّي الطبيعي1 36826. الْكُلِّي العرضي1 36827. الْكُلِّي الْعقلِيّ...1 36828. الْكُلِّي المنطقي1 36829. الكلّيات الخمس1 Prev. 100
«
Previous

الكُلّ

»
Next
الكُلّ
الجذر: ك ل ل

مثال: الكُلُّ موافق
الرأي: مرفوضة
السبب: لدخول «أل» التعريف على «كل»، وهو غير جائز.

الصواب والرتبة: -الكُلُّ موافق [فصيحة]-كُلٌّ موافق [فصيحة]
التعليق: الأفصح استخدام كلمتي «كل» و «بعض» مجردتين من الألف واللام لورودهما كذلك في القرآن الكريم، وقد ورد عن العرب تعريفهما بأل، كقول ابن المقفع: «أخذ البعض خير من ترك الكلّ»، وأكثر ابن جني من استخدامهما بالألف واللام. وذكر صاحب المصباح في مادة «بعض» نقلاً عن الأزهري ما نصّه: «وأجاز النحويون إدخال الألف واللام على بعض وكل إلا الأصمعي»، وقد اتخذ مجمع اللغة المصري قرارًا - في الدورة الحادية والخمسين- بجواز دخول الألف واللام على كل وبعض، (وانظر: البعض).
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com