35683. اللفيف من الشين1 35684. اللفيف من الصاد1 35685. اللفيف من الضاد1 35686. اللفيف من الطاء1 35687. اللفيف من الظاء1 35688. اللفيف من العين135689. اللفيف من الفاء1 35690. اللفيف من القاف1 35691. اللفيف من الكاف1 35692. اللفيف من اللام1 35693. اللفيف من الميم1 35694. اللفيف من النون1 35695. اللفيف من الهاء1 35696. اللفيفة1 35697. اللق1 35698. اللَّقُّ1 35699. اللقاء2 35700. اللقاة1 35701. اللِّقاح1 35702. اللقَاح1 35703. اللقاحية1 35704. اللقاط1 35705. اللقاطة1 35706. اللقاع1 35707. اللقاعة1 35708. اللقاق1 35709. اللَّقَبُ1 35710. اللَّقَب1 35711. اللّقب1 35712. اللقب3 35713. اللَّقْثُ1 35714. اللقح1 35715. اللقحة1 35716. اللَّقْزُ1 35717. اللقس1 35718. اللقص1 35719. اللقط1 35720. اللَّقَط1 35721. اللّقطَة2 35722. اللُّقَطة1 35723. اللّقطة1 35724. اللقطة1 35725. اللقعة1 35726. اللقف1 35727. اللقلاق1 35728. اللقلق1 35729. اللَّقْلَقَة1 35730. اللقم2 35731. اللَّقَمُ1 35732. اللُّقْمَة1 35733. اللقن1 35734. اللَّقْنُ1 35735. اللَّقْوةُ1 35736. اللّقوة1 35737. اللقوة2 35738. اللَّقْوَةُ1 35739. اللقى1 35740. اللقي2 35741. اللَّقِيط1 35742. اللّقيط1 35743. اللَّقِيط3 35744. اللقيط1 35745. اللقيطة1 35746. اللقيف1 35747. اللقيم1 35748. اللك1 35749. اللكائي1 35750. اللكاث1 35751. اللكاز1 35752. اللِّكافُ1 35753. اللكاك1 35754. اللَّكْثُ1 35755. اللكث1 35756. اللَّكْضُ1 35757. اللُّكَعُ1 35758. اللكع1 35759. اللكعة1 35760. اللَّكْمُ1 35761. اللكنة2 35762. اللكيك1 35763. اللماج1 35764. اللماح1 35765. اللماز1 35766. اللماسة1 35767. اللماظ1 35768. اللماظة1 35769. اللماع1 35770. اللماعة1 35771. اللماق1 35772. اللماك1 35773. اللَّمالُ1 35774. اللمام1 35775. اللمة3 35776. اللَّمْجُ1 35777. اللمج1 35778. اللمجة1 35779. اللمح2 35780. اللمحة1 35781. اللَّمْدُ1 35782. اللمز1 Prev. 100
«
Previous

اللفيف من العين

»
Next
باب اللَّفيف
وعى الوَعْيُ: حِفْظُ الشَّيْءِ. والجَمَاعَةُ من النّاس. ومالَهُ عنه وَعْيٌ: أي بُدٌّ وتَماسُكٌ وهو من وعَى العَظْمُ وعْياً: إِذا تَماسكَ عِنْدَ الانْجِبَارِ. ووَعْيُ البَطْنِ: مُجْتَمَعُه. ويُجْمَعُ: أوْعِيَةً. وبَرِئَ جُرْحُه على وَعْيٍ: إِذا بَرِئَ أعْلاه وأسْفَلُه فاسِدٌ، وقيل: الوَعْيُ: القَيْحُ نَفْسُه، وقد وَعَى الجُرْحُ: سالَ به، وَعْياً. وأوْعَيْتُه في الوِعَاءِ، فاسْتَوعَاه: أي اسْتَوْعَبَه، وكذلك: اسْتَوْعَتْهم الأرضُ. وأوْعَيْتُ جَدْعَ أنْفِه: مِثْلُ أوْعَبْتَ. وهو مَوْعِيُّ الفُصُوصِ والرُّسْغِ: أي مُوْثَقُهُما. وفَرَسٌ وَعَىً: شَدِيْدٌ. ونِعْمَ واعِي اليَتِيْم هو: أي وَالِيْه. والواعِيَةُ: الصّارِخَةُ على المَيِّتِ، ولا يُبنى فِعْلٌ منه. والوَعَى: الجَلَبَةُ. والوَعْوَعُ: الجَرِيءُ على السَّيْرِ كُلَّ وَقْتٍ. والمَفَازَةُ لا طَرِيقَ لها. وجَلَبَةُ القَوْمِ. ورَمِيَّةُ القَوْم. وذِئبٌ وَعْوَعٌ ووَعْوَاعٌ. ووَعْوَعَ الكَلْبُ وَعْوَعَةً ووَعْوَاعاً. ورَجُلٌ وَعْوَاعٌ: مِهْذَارٌ.
عوى
العَوّاءُ: النّاقَةُ الكَبيرةُ لا سَنَامَ لها، في لُغَةِ هُذَيْلٍ. والعَوّاءُ: نَجْمٌ - يُمدُّ ويُقْصَر - ويُسَمّى: طارِدَةَ البَرْدِ، كأنَّه يَعْوِي في أثَرِه، ويجوزُ أنْ يكونَ من عَوَى رَأْسَ النّاقَةِ: إِذا ثَنَاه.
ويُقال للحازِمِ: " ما يُنْهى ولا يُعْوى ". وكذلك عَوَى الشَّعَرَ والعِمَامَةَ والقَوْسَ عَيَّاً: أي لَوَى. وعَوَّيْتُ عنه: كَذَّبْتَ. وهو عَوِيٌّ شَوِيٌّ: في مَعْنى عَييٍّ شَيِيٍّ. ويُقال للفصِيْلِ: هو يَعْوِي عُوَاءً، كما يُقال للظَّبْي إِذا أسَنَّ: هو يَنْبَحُ، واسْتَعْواهُم - ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً أيضاً -: اسْتَغَاث بهم. ويُقال للدّاعي إلى الفِتْنَة: عَوى واسْتَعْوى فاسْتَعْوَوْا. ويُقال للمُسْتَضْعفِ: " ما يُعْوى ولايُنْبَحُ " وفي مَثَلٍ: " لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لم أعُوِهْ " وعَوَى الكَلْبُ عَيَّةً وعُوَاءً. والعَوَّةُ: الصَّوْتُ، حَكاه أبو زَيْدٍ، وهو من العُوَاءِ، شَاذَّةٌ. والمُعَاوِيَةُ: الكَلْبَةُ المُسْتَحْرِمَةُ تُعَاوي الكِلابَ. وأبو مُعَاوِيَةَ: كُنْيَةُ الفَهْد. ومُعَاوِيَةُ: جِرْوُ الثَّعْلَب. والعَوّا والعُوّا - لُغَتان -: الدُّبُر.
اعى
الإِعَاءُ: لُغَةٌ في الوِعَاء. وأعُ أعْ: زَجْرٌ للخَيْلِ إذا تَفَرَّقَتْ. وقد أوَّعْتُ بها.
عاو عاى
عَا وعَوْ وعَاءِ: زَجْرٌ للضَّأنِ. قد عَاعى بها وعَوْعى وعَيْعى.
عيي
عَيِيْتُ بالأمْر وعَيِيْتُ الأمْرَ عِيّاً. ورَجُلٌ عَيٌّ وعَيِيٌّ، وقد عَيِيَ عن حُجَّتِه. ودَاءٌ عَيَاءٌ وعَيِيُّ: لا دَوَاءَ له. والإِعْيَاء: الكَلاَلُ. وفحْلٌ عَيَاءٌ وعَيَاياءُ: لا يَهْتدي للضِّرَاب. وعَيَايَةُ: حَيٌّ من عَدْوَان. والمُعَاياةُ: أنْ تَعْمَلَ ما لا يَهْتدي له صاحِبُكَ. وعَيَّعَ القَوْمُ: صاحُوا.
يع
يُقال للصبيِّ إِذا نُهِيَ عن تَنَاوُلِ شَيْءٍ قَذِرٍ: يَعْ، وهو بمنزلة قَوْل العَجَم: كَخّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com