38504. المتّفق عليه1 38505. المتفلة1 38506. المتقابلان2 38507. المتقابلان بِالْإِيجَابِ وَالسَّلب...1 38508. المتقابلان بالتضاد1 38509. المتقابلان بالتضايف...138510. المتقابلان بِالْعدمِ والملكة...1 38511. المتقادح1 38512. المُتقَادم1 38513. المتقادم1 38514. المتقاذف1 38515. المتقارب2 38516. المتقدم1 38517. الْمُتَقَدّم1 38518. المتقدم بالرتبة1 38519. المتقدم بالطبع1 38520. المتقدم بالعلة1 38521. المتقدمون من فقهائنا...1 38522. المُتَقَشِّفة1 38523. المتقفل1 38524. المُتَّقي1 38525. المتقي1 38526. المتك2 38527. المَتْكُ1 38528. المتكأ1 38529. المتكئ1 38530. المتكاسلية1 38531. المتكاوِسُ1 38532. المتكبر1 38533. المتكرر النَّوْع1 38534. الْمُتَكَلف1 38535. الْمُتَكَلّم1 38536. المتكلمون1 38537. المتل1 38538. المتلاحمة2 38539. المُتَلاحمة1 38540. المتلاشية1 38541. المتلاف1 38542. المتلاقى1 38543. المتلبب1 38544. المتلة1 38545. المتلدد1 38546. الْمُتْلف1 38547. المتلفة1 38548. المتلفتة1 38549. المُتَلَمِّس1 38550. المتلمظ1 38551. المتلهة1 38552. المتلول1 38553. المتلوم1 38554. المتلوّن1 38555. المتم1 38556. المُتْمَئِلُّ1 38557. المتمازي1 38558. المتماه1 38559. المتمتع1 38560. الْمُتَمَتّع1 38561. المُتَمَذْقِرُ1 38562. المتمرن1 38563. المتمعدة1 38564. المتمكن1 38565. المتمكّن1 38566. المتَمِّمُ1 38567. المتمّم1 38568. المتمّمان1 38569. الْمَتْن1 38570. المتْنْ1 38571. المَتْنُ2 38572. المتن2 38573. المتناصف1 38574. المتناعم1 38575. المتناقضان1 38576. المتناول1 38577. المتنة1 38578. المتندى1 38579. المتنزه1 38580. المتنفس1 38581. المتنفش1 38582. المتهام1 38583. المتهجس1 38584. الْمُتَّهم1 38585. المتهيب1 38586. المتواة1 38587. المُتَوَاتِرُ1 38588. الْمُتَوَاتر2 38589. المُتواتِر1 38590. المتواتِرُ1 38591. المتواتر2 38592. المتواتراتُ1 38593. المتواترات1 38594. المتوازن1 38595. المتوازي2 38596. المتوَازيان1 38597. المتواطِئُ1 38598. المُتَواطئ1 38599. المتواطئ1 38600. المتواطي1 38601. المتوالي1 38602. المتوتة1 38603. المتوح1 Prev. 100
«
Previous

المتقابلان بالتضايف

»
Next
المتقابلان بالتضايف: كالأبوة والبنوة. ثمَّ التضايف يُطلق تَارَة على نفس النِّسْبَة الْعَارِضَة للشَّيْء كالأبوة والبنوة وَهُوَ التضايف الْحَقِيقِيّ. وَتارَة على ذِي النِّسْبَة أَي المعروض من حَيْثُ هُوَ معروض كَالْأَبِ وَالِابْن وَهُوَ التضايف المشهوري فَافْهَم.
ثمَّ اعْلَم أَن المتضايفين لَا يعقلان إِلَّا مَعًا فِي زمَان وَاحِد من غير أَن يكون لأَحَدهمَا تقدم على الآخر بِالذَّاتِ. وَلِهَذَا لَا يذكر أحد المتضايفين فِي تَعْرِيف الآخر لِأَن الْمُعَرّف بِالْكَسْرِ يكون عِلّة للمعرف بِالْفَتْح فَيكون للمعرف تقدم على الْمُعَرّف بِالذَّاتِ بالعلية فَلَو ذكر أحد المتضايفين فِي تَعْرِيف المضايف الآخر لما كَانَ مقدما عَلَيْهِ فَلَا يكون مُعَرفا لَهُ. فَافْهَم واحفظ فَإِنَّهُ نَافِع فِي حَوَاشِي السَّيِّد السَّنَد قدس سره على شرح الشمسية فِي بحث الجزئي الإضافي. أَولا. فهما: