38666. المُثَلَّث1 38667. المثلّث1 38668. المثَلَّثَةُ1 38669. المثلجة1 38670. المِثْلي1 38671. المثلي138672. المثم1 38673. المثمة1 38674. المثمج1 38675. المُثْمَعِدُّ2 38676. المُثْمَغِدُّ1 38677. المثملة1 38678. الْمُثمن1 38679. المُثَمَّن1 38680. المثمّن1 38681. المثنوي2 38682. المُثَنَّى1 38683. الْمثنى2 38684. المثْنيُّ1 38685. المثوبة2 38686. المثورة1 38687. المثول1 38688. المثوى1 38689. المثيل1 38690. المجاج2 38691. المجاجة1 38692. المجادل1 38693. المجادلة3 38694. المُجَادَلة1 38695. المجَادَلةُ1 38696. المجاز2 38697. المَجاز1 38698. المجازُ1 38699. الْمجَاز2 38700. المَجَاز1 38701. المجاز العقلي2 38702. المجازُ العقليُّ1 38703. الْمجَاز الْعقلِيّ1 38704. المجاز اللغوي2 38705. الْمجَاز اللّغَوِيّ...1 38706. المجاز المركب1 38707. الْمجَاز الْمركب1 38708. المجاز المشهور1 38709. المجازُ المفردُ1 38710. المجاز بالزيادة والنقصان...1 38711. المجازاة1 38712. المجازة1 38713. المُجَازَفة1 38714. المجاسدة1 38715. المجاع2 38716. المجاعة2 38717. المجال2 38718. المجالح1 38719. المجالى1 38720. المجالي1 38721. المجان2 38722. المَجَانة1 38723. المُجَانسة1 38724. المجاهدة3 38725. المجاهَدَةُ1 38726. المُجَاهدة1 38727. المجاوز1 38728. المجاوزة1 38729. المجبال1 38730. المجبة1 38731. المجبنة1 38732. المَجْبُوب1 38733. المجتث1 38734. الْمُجْتَمع2 38735. المجتهد1 38736. الْمُجْتَهد2 38737. المُجْتَهِد1 38738. المُجْتَهِد فيه من المسائل...1 38739. الْمُجْتَهد قد يُصِيب وَقد يُخطئ...1 38740. المجثاث1 38741. المجثة1 38742. المُجَثَّمة1 38743. المجحر1 38744. المُجْحَنْشِشُ1 38745. المجد1 38746. المجْدُ1 38747. الْمجد1 38748. المجداب1 38749. المجدار1 38750. المجداف1 38751. المجدح1 38752. المِجْدَحُ1 38753. المُجَدِّد1 38754. المجدد1 38755. المجدّد1 38756. المجدرة1 38757. المجدل1 38758. المجدور1 38759. المَجْدُوهُ1 38760. المجذ1 38761. المجذاء1 38762. المجذاف1 38763. المجذام1 38764. المجذامة1 38765. المجذر1 Prev. 100
«
Previous

المثلي

»
Next
المثلي:
[في الانكليزية] Equal ،similar
[ في الفرنسية] Pareil ،semblable ،similaire
المنسوب إلى المثل بالكسر وهو عند الفقهاء ما يوجد له مثل في الأسواق بلا تفاوت بين أجزائه يعتدّ به كالمكيل والموزون والعددي المتقارب كالجوز والبيض والباذنجان والاجر واللّبن، وغير المثلي بخلافه كالحيوانات والعروض والعقار والعددي المتفاوت ويسمّى بالقيمي أيضا وبالعين أيضا كما يسمّى المثلي بالدّين كما وقع في شروح مختصر الوقاية في كتاب الشفعة والإجارة والغصب، وليس المراد بالكيلي والوزني والعددي ما يكال أو يوزن أو يعدّد عند البيع، بل ما يكون مقابلته بالثمن مبنيا على الكيل أو الوزن أو العدد ولا يختلف بالصنعة، فإنّه إذا قيل هذا الشيء قفيز بدرهم أو منّ بدرهم أو عشرة بدرهم فإنّما يقال إذا لم يكن فيه تفاوت، وإذا لم يكن فيه تفاوت كان مثليا. وإنّما قلنا ولا يختلف بالصنعة حتى لو اختلف كالقمقمة والقدر لا يكون مثليا، ثم ما لا يختلف بالصنعة إمّا غير مصنوع أو مصنوع لا يختلف كالدراهم والدنانير والفلوس فكلّ ذلك مثلي. وإذا عرفت هذا عرفت حكم المصنوعات، فكلّ ما يقال يباع من هذا الثوب ذراع بكذا فهذا إنّما يقال فيما لا يكون فيه تفاوت وهو ما يجوز فيه السّلم فإنّه يعرف ببيان طوله وعروضه ورقعته أي جوهره. وقد فصّل الفقهاء المثليات وذوات القيم ولا احتياج إلى ذلك، فما يوجد له مثل في الأسواق بلا تفاوت يعتدّ به فمثلي، وما ليس كذلك فمن ذوات القيم كذا في شرح الوقاية في كتاب الغصب. فعلى هذا يكون اللحم مثليا مع أنّه عند أبي حنيفة رحمه الله تعالى قيمي في الصحيح كما في الخزانة، وكذا التراب والصابون والسكنجبين ينبغي أن تكون من ذوات الأمثال مع أنّها من ذوات القيم على ما في جامع الرموز. وعند زفر العدديات كلّها من ذوات القيم. وفي الفصول العمادية أنّ العددي المتقارب وكلّما يكال أو يوزن وليس في تبعيضه مضرة فهو مثلي. وقال الإمام أبو اليسر ليس كلّ مكيل ولا موزون مثليا إنّما المثلي ما يكون متقاربا وما يكون متفاوتا فليس بمثلي والمكيلات والموزونات والعدديات سواء، والذرعيات يجب أن تكون كذلك. وفي المحيط جعل الذرعيات من ذوات القيم. واعلم أنّ في تفاصيل المثليات اختلافات كثيرة تطلب من المطولات كذا في البرجندي.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com