38691. المجاجة1 38692. المجادل1 38693. المجادلة3 38694. المُجَادَلة1 38695. المجَادَلةُ1 38696. المجاز238697. المَجاز1 38698. المجازُ1 38699. الْمجَاز2 38700. المَجَاز1 38701. المجاز العقلي2 38702. المجازُ العقليُّ1 38703. الْمجَاز الْعقلِيّ1 38704. المجاز اللغوي2 38705. الْمجَاز اللّغَوِيّ...1 38706. المجاز المركب1 38707. الْمجَاز الْمركب1 38708. المجاز المشهور1 38709. المجازُ المفردُ1 38710. المجاز بالزيادة والنقصان...1 38711. المجازاة1 38712. المجازة1 38713. المُجَازَفة1 38714. المجاسدة1 38715. المجاع2 38716. المجاعة2 38717. المجال2 38718. المجالح1 38719. المجالى1 38720. المجالي1 38721. المجان2 38722. المَجَانة1 38723. المُجَانسة1 38724. المجاهدة3 38725. المجاهَدَةُ1 38726. المُجَاهدة1 38727. المجاوز1 38728. المجاوزة1 38729. المجبال1 38730. المجبة1 38731. المجبنة1 38732. المَجْبُوب1 38733. المجتث1 38734. الْمُجْتَمع2 38735. المجتهد1 38736. الْمُجْتَهد2 38737. المُجْتَهِد1 38738. المُجْتَهِد فيه من المسائل...1 38739. الْمُجْتَهد قد يُصِيب وَقد يُخطئ...1 38740. المجثاث1 38741. المجثة1 38742. المُجَثَّمة1 38743. المجحر1 38744. المُجْحَنْشِشُ1 38745. المجد1 38746. المجْدُ1 38747. الْمجد1 38748. المجداب1 38749. المجدار1 38750. المجداف1 38751. المجدح1 38752. المِجْدَحُ1 38753. المُجَدِّد1 38754. المجدد1 38755. المجدّد1 38756. المجدرة1 38757. المجدل1 38758. المجدور1 38759. المَجْدُوهُ1 38760. المجذ1 38761. المجذاء1 38762. المجذاف1 38763. المجذام1 38764. المجذامة1 38765. المجذر1 38766. المجذع1 38767. المجذم1 38768. المجذوب4 38769. المجذور2 38770. المجر2 38771. المَجْر1 38772. المَجْرُ1 38773. المجراز1 38774. المجربات1 38775. المجَرَّبَات1 38776. المجرة1 38777. الْمُجَرّد1 38778. المجرّد1 38779. المجردة1 38780. المجرف1 38781. المجرفة1 38782. المجرن1 38783. الْمَجْرُور1 38784. المَجْرُورات1 38785. المُجرَى1 38786. المجْرَى1 38787. المجرى3 38788. المجز1 38789. المجزر1 38790. المجزرة1 Prev. 100
«
Previous

المجاز

»
Next
المجاز: اسم لما أريد به غير ما وضع له لمناسبة بينهما كتسمية الشجاع أسدا، من جاز إذا تعدى كالمولى بمعنى الوالي سمي به لأنه متعد من محل الحقيقة إلى محل المجاز.
المجاز:
[في الانكليزية] Figurative expression
[ في الفرنسية] Sens figure ،metaphore
بفتح الميم هو عند أهل الفرس يطلق على قسم من الاستعارة كما مرّ. وعند أهل العربية خلاف الحقيقة. وهما أي الحقيقة والمجاز يطلقان على اللفظ حقيقة وعلى المعنى مجازا.
هذا وقالوا لفظ الحقيقة والمجاز مقول بالاشتراك على نوعين لأنّ كلا منهما إمّا في المفرد أو في الجملة وإليه مال السّيّد السّند حيث قال في حاشية شرح مختصر الأصول:
حدّ كلّ واحد من وصفي الحقيقة والمجاز إذا كان الموصوف به المفرد غير حدّه إذا كان الموصوف به الجملة. وربّما يقيدان في المفرد باللغويين وفي الجملة بالعقليين أو الحكميين كذا في التلويح. والأكثر ترك التقييد باللغويين لئلّا يتوهّم أنّه مقابل للشرعي والعرفي، فإنّ اللغوي أيضا يطلق على مقابل الشرعي والعرفي كما سيجيء. فالمقيّد بالعقلي في كلّ واحد منهما ينصرف إلى ما في الإسناد. والمطلق إلى غيره.
والمجاز اللغوي يطلق بالاشتراك على مجاز مفرد ومجاز مركّب كذا في المطول. وقال صاحب الأطول الظاهر أنّ إطلاق المجاز اللغوي على المجاز المفرد والمجاز المركّب على سبيل الاشتراك المعنوي لا اللفظي كما زعم صاحب المطول، وأنّ هذا ليس مختصا بالمجاز بل الحقيقة أيضا تكون مفردة ومركّبة، فينبغي أن يقسّم الحقيقة أيضا إلى المفردة والمركّبة. وقد يطلق لفظ المجاز على المجاز بالزيادة والمجاز بالنقصان. وكلام السّكّاكي مشعر بأنّ هذا الإطلاق على سبيل التشابه حيث قال: ورأيي في هذا النوع أن يعدّ ملحقا بالمجاز ومشبّها به. فالعهدة في ذلك أي في جعل اللفظ مشتركا بينهما اشتراكا معنويا أو لفظيا على السّلف، فإنّ كلام السّلف يحتمل الاشتراك المعنوي واللفظي كما يستدعيه تقسيمهم المجاز إلى هذا النوع وغيره انتهى ما قال صاحب الأطول. وقد يقسم المجاز إلى المشهور وغير المشهور. وما يتميّز به الاشتراك اللفظي عن المعنوي هو أن ينظر إلى المعنيين فإن لم يكن جمعهما في تعريف واحد فالاشتراك لفظي وإلّا فمعنوي. إذا عرفت هذا فاعلم أنّ تعريف المجاز لا يتّضح حقّ الاتضاح بدون ذكر تعريف الحقيقة لتقابلهما حتى قيل إنّما تعرف الأشياء بأضدادها. وأيضا لا يكون اللفظ مجازا بدون أن يكون له معنى حقيقي فلنشر إلى تعريف الحقيقة ثم إلى تعريف المجاز فنقول: