38773. المجراز1 38774. المجربات1 38775. المجَرَّبَات1 38776. المجرة1 38777. الْمُجَرّد1 38778. المجرّد138779. المجردة1 38780. المجرف1 38781. المجرفة1 38782. المجرن1 38783. الْمَجْرُور1 38784. المَجْرُورات1 38785. المُجرَى1 38786. المجْرَى1 38787. المجرى3 38788. المجز1 38789. المجزر1 38790. المجزرة1 38791. المَجْزِرة1 38792. المجزع1 38793. المجْزُوءُ1 38794. المجس1 38795. المجسة1 38796. المجسد1 38797. المجسطي2 38798. المجسّم1 38799. المجسم1 38800. المجسّمية1 38801. المجش1 38802. المجشاب1 38803. المجشب1 38804. المجشة1 38805. المجشر1 38806. المُجْظَئِرُّ1 38807. المجعب1 38808. المجعة1 38809. المجعر1 38810. المجعم1 38811. المجفر1 38812. المجفرة1 38813. المُجَفِّفُ1 38814. المجفف2 38815. المجل1 38816. المجلاح1 38817. المجلاد1 38818. الْمجلة2 38819. المجلجل1 38820. المُجْلَخد1 38821. المُجْلَخِدُّ1 38822. المجلد2 38823. المجلدة1 38824. الْمجْلس1 38825. المَجْلِس1 38826. الْمُجْلَنْظِيُّ1 38827. المجلوز1 38828. المجم1 38829. المجمأ1 38830. المجماج1 38831. المجمة1 38832. المجمر1 38833. الْمجمع1 38834. المجمعة1 38835. المجمل2 38836. المُجْمَل2 38837. الْمُجْمل2 38838. المجمهر1 38839. المجْموعُ1 38840. المجموع2 38841. الْمَجْمُوع2 38842. المَجْموع1 38843. الْمِجَن1 38844. المِجَنُّ1 38845. المجنأ1 38846. المجنأة1 38847. المجنَّبُ1 38848. المجنب1 38849. المجنبة1 38850. المجنة1 38851. المجنحة1 38852. المجنف1 38853. الْمَجْنُون3 38854. المَجْنون1 38855. الْمَجْنُونَة1 38856. المجهار1 38857. المجهاض1 38858. المجهال1 38859. المجهب1 38860. المجهر1 38861. المجهل1 38862. المجهلة1 38863. المجهود1 38864. المجهور1 38865. المجهورة1 38866. الْمَجْهُول1 38867. المجهول1 38868. الْمَجْهُول الْمُطلق...1 38869. المجهولة1 38870. المجهولية2 38871. المجواب1 38872. المجوب1 Prev. 100
«
Previous

المجرّد

»
Next
المجرّد:
[في الانكليزية] Abstract
[ في الفرنسية] Abstrait
اسم مفعول من التجريد وهو عند الحكماء والمتكلّمين الممكن الذي لا يكون متحيّزا ولا حالا في المتحيّز ويسمّى مفارقا أيضا. قال المولوي عبد الحكيم في حاشية شرح المواقف في مقدمة الأمور العامة والجلپي، ما حاصله:
إنّ الممكن الذي لا يكون متحيّزا ولا حالا فيه يسمّى مجرّدا باتفاق الحكماء والمتكلّمين. وأمّا كونه حادثا أو قديما موجودا أو معدوما أو محتملا لهما فخارج عن مفهومه، ولذا يستدلّ الحكماء على وجوده وقدمه. وجعل بعض المتكلّمين قسما للحادث بناء على أنّ كلّ ممكن حادث عندهم، وبعضهم جزم بامتناعه.
والجمهور منهم على أنّه لم يثبت وجوده فجاز أن يكون موجودا وجاز أن يكون معدوما، سواء كان ممكنا أو ممتنعا، وتقسيمه يجيء في لفظ المفارق. وعند الصرفيين كلمة فيها حروف أصلية فقط أي لا يكون فيها حرف زائد مثل ضرب ويقابله المزيد. وبعض معاني المجرّد قد عرفت في لفظ التجريد قبيل هذا.