40633. المُشَاهَدةُ1 40634. المُشَاوَرَةُ1 40635. المشاين1 40636. المشبك1 40637. المشبهة2 40638. المشبّهة140639. المشبوب1 40640. المشتاة1 40641. المشتبه1 40642. المُشْتَرك1 40643. المشترك2 40644. الْمُشْتَرك1 40645. المُشْتَرِي1 40646. الْمُشْتَقّ1 40647. المشتل1 40648. المُشْتَهاة1 40649. المشتهاة1 40650. المشتى1 40651. المشج والمشيج1 40652. المشجب1 40653. المشجّر1 40654. المشجر2 40655. المشجّر المطير1 40656. المشجرة1 40657. المَشَحُ1 40658. المشحذ1 40659. المشحذة1 40660. المُشْحَنْزِرُ3 40661. المُشْحَنْظِرُ2 40662. المشحون1 40663. المَشْخَلَبَةُ1 40664. المشد1 40665. المشدخ والمشدخة1 40666. المشذب1 40667. المشر1 40668. المشرب1 40669. الْمشْربَة1 40670. المشرة1 40671. المَشْرَةُ1 40672. المشرجع1 40673. المشرحة1 40674. المشرط1 40675. المشرطة1 40676. المُشَرْطَحُ1 40677. المشرعة1 40678. المشرفي1 40679. الْمشرق1 40680. المشرقان1 40681. الْمُشرك1 40682. الْمَشْرُوطَة الْخَاصَّة...1 40683. المَشْرُوطةُ الخَاصَّةُ...1 40684. الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة...1 40685. المَشْروع1 40686. الْمَشْرُوع1 40687. المَشْرُوع1 40688. المشريق1 40689. المَشَش1 40690. المشش1 40691. الْمشْط2 40692. المِشْطُ1 40693. المشطة1 40694. المشطور1 40695. المَشْطُورُ1 40696. المشطوف1 40697. المشظ1 40698. المشظة1 40699. المشعال1 40700. المشعب1 40701. المُشَعْبِذُ1 40702. المشعة2 40703. المشعَّث1 40704. الْمشعر1 40705. المشعر الحرام1 40706. المشعل1 40707. المشعوذ1 40708. المشعوف1 40709. المَشْغُ1 40710. المشغ1 40711. المشغب1 40712. المشغول1 40713. المشف1 40714. المُشَفَّحُ1 40715. المشفر1 40716. المشفشف1 40717. المِشْفَلَةُ1 40718. الْمشق1 40719. المَشْقُ1 40720. المشقأ1 40721. الْمَشَقَّة2 40722. المشقر1 40723. المشقص1 40724. المشك1 40725. الْمشكاة1 40726. المشكار1 40727. المشكرة1 40728. المشكك1 40729. المُشَكِّكُ1 40730. المُشَكَّك1 40731. المشكك الكلي1 40732. الْمُشكل2 Prev. 100
«
Previous

المشبّهة

»
Next
المشبّهة:
[في الانكليزية] Sect professing the Anthropomorphism
[ في الفرنسية] Secte qui professe l'a nthropomorphisme
على صيغة اسم الفاعل من التشبيه، وهو يطلق على فرقة من كبار الفرق الإسلامية شبّهوا الله بالمخلوقات ومثّلوه بالحادث، ولأجل ذلك جعلت فرقة واحدة قائلة بالتشبيه وإن اختلفوا في طريقه. فمنهم مشبّهة غلاة الشيعة كالسبائية والبنانية والمغيرية والهشامية وغيرهم القائلين بالتجسّم والحركة والانتقال والحلول في الأجسام ونحو ذلك. ومنهم مشبّهة الحشوية كمضر وكميس المشبّهة والنجمي قالوا هو جسم لا كالأجسام وهو مركّب من لحم ودم لا كاللحوم والدماء وله الأعضاء والجوارح، وتجوز عليه الملامسة والمصافحة والمعانقة للمخلصين حتى نقل أنّه قال: أعفوني عن اللّحية والفرج وسلوني عمّا وراءه. ومنهم مشبّهة الكرّامية وقيل فيه الفقه فقه أبي حنيفة وحده والدين دين الكرّامية. وأقوالهم في التشبيه متعدّدة لا تنتهي إلى من يعبأ به فاقتصرنا على ما قاله زعيمهم وهو أنّ الله على العرش من جهة العلوّ مماسّة له من الصفحة العلياء وتجوز عليه الحركة والنزول، واختلفوا أيملأ العرش أم لا يملأه بل يكون على بعضه. وقال بعضهم ليس هو على العرش بل محاذ له واختلف أببعد متناه أو غيره. ومنهم من أطلق عليه لفظ الجسم ثم اختلفوا هل هو متناه من الجهات كلّها أو من جهة التحت أو غير متناه في جميع الجهات، وقالوا كلّ الحوادث في ذاته إنّما يقدر عليها دون الخارجة عن ذاته ويجب على الله أن يكون أول خلقه حيّا يصحّ منه الاستدلال، وقالوا النّبوّة والرسالة صفتان قائمتان بذات الرسول سوى الوحي والمعجزة والعصمة وصاحب تلك الصّفة رسول من غير إرسال، ولا يجوز إرسال غيره، وهو حينئذ أي حين إذا أرسل مرسل فكلّ مرسل رسول بلا عكس كلّي، ويجوز عزل المرسل دون الرسول، وليس من الحكمة الاقتصار على رسول واحد، وجوّزوا إمامين في عصر كعلي ومعاوية إلّا أنّ إمامة عليّ على وفق السّنة بخلاف [إمامة] معاوية، لكن يجب طاعته. وقالوا الإيمان قول الذرية في الأزل بلى وهو باق في الكلّ على السّوية إلّا المرتدين، وإيمان المنافق كإيمان الأنبياء، كذا في شرح المواقف.