40762. الْمَشْهُود1 40763. الْمَشْهُور1 40764. المَشْهُورُ1 40765. المشهور2 40766. المَشْهور من الحديث...1 40767. المشهورات340768. المشهيات1 40769. المَشْوُ1 40770. المشواة1 40771. المشوار1 40772. المشوال1 40773. المِشْوَذُ1 40774. المشور1 40775. المشورة2 40776. المَشْوَرَة والمَشُورة...1 40777. المشوش2 40778. المشوع1 40779. المشوفة1 40780. المشول1 40781. المشولة1 40782. المشوى1 40783. المشي1 40784. المشيأ1 40785. الْمَشِيئَة2 40786. المَشِيئة1 40787. المشيئة2 40788. المشياع1 40789. المشيال1 40790. المشيب1 40791. المشيد1 40792. المشيرة1 40793. المشيط1 40794. المشيع1 40795. المشيعة2 40796. المُشَيَّعة1 40797. المشيق1 40798. المشيمة2 40799. المص2 40800. الْمُصَاب1 40801. المصاحبة2 40802. المصاحة1 40803. المصاحف العثمانية1 40804. المصاد2 40805. المصادرات1 40806. المصادرة3 40807. المُصَادَرَةُ1 40808. المُصَادرة على المطلوب...1 40809. المصادَرَةُ والمصالحةُ...1 40810. المصار1 40811. المصارة1 40812. المصارعة1 40813. المصاص1 40814. المصاصة1 40815. المصاغ1 40816. المُصافحة1 40817. المصافحة والتّصافح1 40818. المصالة1 40819. المُصَالِح1 40820. المصالح التحسينيّةُ...1 40821. المَصَالِح المُرْسَلَة...1 40822. المصام1 40823. المصامص1 40824. المصان1 40825. المُصَانعة1 40826. المصانعة1 40827. المُصَاهرة1 40828. الْمُصَاهَرَة1 40829. المصب1 40830. الْمِصْبَاح1 40831. المصبح1 40832. المصبغة1 40833. المصبنة1 40834. المصبور1 40835. المصحاب1 40836. المصحاة1 40837. المصحب1 40838. المصحة1 40839. المُصَحَّفُ1 40840. المصحف1 40841. الْمُصحف1 40842. المصحنة1 40843. المَصْخُ1 40844. المصخدة1 40845. المَصْدُ1 40846. المصد1 40847. المصدة1 40848. المصْدَرُ1 40849. الْمصدر2 40850. المصدر2 40851. الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمص...1 40852. المصدغة1 40853. الْمُصدق1 40854. المُصَّدِّق1 40855. الْمصر2 40856. المصْر1 40857. المصر2 40858. الْمُصراة1 40859. المُصَرّاة1 40860. المصراد1 40861. المصراع2 Prev. 100
«
Previous

المشهورات

»
Next
(المشهورات) قضايا أَو آراء اتّفق كَافَّة النَّاس أَو أغلبهم على التَّصْدِيق بهَا مثل الْعدْل جميل وَالْكذب قَبِيح
المشهورات: هِيَ قضايا يعْتَرف بهَا جَمِيع النَّاس وَسبب شهرتها فِيمَا بَينهم. إِمَّا اشتمالها على مصلحَة عَامَّة كَقَوْلِنَا الْعدْل حسن وَالظُّلم قَبِيح - وَإِمَّا مَا فِي طباعهم من الرقة والرأفة كَقَوْلِنَا مُرَاعَاة الضُّعَفَاء محمودة - وَإِمَّا مَا فيهم من الحمية كَقَوْلِنَا كشف الْعَوْرَة مَذْمُوم - وَإِمَّا انفعالاتهم من عاداتهم كَقَوْل الْكفَّار ذبح الْبَقر مَذْمُوم. وَقَوْلنَا ذبح الْبَقر مَحْمُود - أَو من شرائع وآداب كالأمور الشَّرْعِيَّة وَغَيرهَا.
المشهورات:
[في الانكليزية] Admitted premisses or conventional
[ في الفرنسية] premisses admises ou conventionnelles
في عرف العلماء هي قضايا يعترف بها الناس وهي من المقدّمات الظّنّية، وليس المراد بالناس الاستغراق الحقيقي إذ لا قضية يعترف بها جميع أفراد الإنسان بل العرفي من قرن أو إقليم أو بلدة أو صناعة أو غير ذلك، ولا بدّ من اعتبار الحيثية أي يحكم بها العقل لأجل اعتراف الناس ليخرج الأوليات، أو يقال بخروجها لكونها من أقسام الظّنّيات. والقول بأنّه يجوز أن يكون بعض القضايا من الأوليات باعتبار ومن المشهورات باعتبار لا يعبأ به لأنّه لا يمكن أن تكون قضية يقينية باعتبار، وظنّية باعتبار، فظهر فساد ما قيل: الجدل قياس مركّب من قضايا مشهورة أو مسلّمة وإن كانت في الواقع يقينية أو أوّلية، على أنّه يستلزم تداخل الصناعات الخمس، هكذا حقّق المولوي عبد الحكيم في حاشية شرح الشمسية. وفي الصادق الحلوائي حاشية الطيبي المشهورات في المشهور ما اعترف به جميع الناس أو جمهورهم أو جماعة من أهل الصناعة أو من غيرهم، إمّا لكونها حقّة جليّة كقولنا الضدان لا يجتمعان أو مناسبة للحقّ الجلي مع مخالفتها إيّاه بقيد جلي، فتكون مشهورة مطلقا وحقّا مع ذلك القيد كقولنا حكم الشيء حكم شبهه وهو حقّ لا مطلقا، بل فيما هو شبهه له، أو لاشتماله على مصلحة عامة كقولنا الظلم قبيح والعدل حسن، أو لما يقتضيه الاستقراء كقولنا الملك العقر ظالم، أو لما في طباعهم كالرّقة كقولنا مراعاة الضعفاء محمودة، والحمية كقولنا كشف العورة مذموم [أو] لما أنّه من عاداتهم من غير نفع لهم كقبح ذبح الحيوانات عند أهل الهند، أو من شرائع وآداب كالأمور الشرعية وغيرها، ولكلّ قوم مشهورات بحسب آدابهم وعاداتهم، ولكلّ أهل صناعة أيضا مشهورات بحسب صناعاتهم تسمّى مشهورات خاصّة ومحدودة، كما أنّ مشهورات كافة الناس وجمهورهم تسمّى مشهورات مطلقة دائمة وآراء محمودة إن لم تكن يقينية. والمشهورات جاز أن تكون يقينية بل أوليّة لكن بجهتين مختلفتين، وما لا يكون كذلك ربّما تبلغ شهرته إلى حيث يلتبس بالأوليات، إلّا أنّ العقل إذا خلي ونفسه يحكم بالأوليات دون المشهورات وهي قد تكون صادقة وقد تكون كاذبة، بخلاف الأوّليات فإنّها صادقة البتة. وربما يختصّ اسم المشهورات بما لا يكون يقينية لابتناء حكم القول بها على مجرّد الشهرة بل هذا القول هو المشهور. وقد تطلق المشهورات على ما يشبه المشهورات الحقيقية وتسمّى مشهورات في بادئ الرأي كقولنا القاتل الأجير يعان ولو كان ظالما انتهى.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com