41338. المعرق1 41339. المعرك1 41340. المعركة2 41341. المُعْرَنْزِمُ1 41342. المَعروف1 41343. المعروف241344. الْمَعْرُوف1 41345. المعرّى1 41346. المعَرَّى1 41347. الْمعز3 41348. المَعْز1 41349. المَعْزُ2 41350. المعزابة1 41351. المعزال1 41352. المعزف1 41353. المعزفة1 41354. المعزق1 41355. المعزقة1 41356. المعزل1 41357. المعزوفة1 41358. المعزى2 41359. المعزي1 41360. المعس1 41361. الْمُعسر1 41362. المُعسِر1 41363. المعسرة1 41364. المعسكر1 41365. المعسلة1 41366. المعسم1 41367. المعسور1 41368. المعسول1 41369. المعش1 41370. المَعْشُ1 41371. المعشاب1 41372. المعشار1 41373. المعشة1 41374. المعشر1 41375. المعص1 41376. المَعَصُ1 41377. المعصار1 41378. المعصال1 41379. المعصب1 41380. المعصد1 41381. المعصر1 41382. الْمُعْصِرَاتِ1 41383. المعصرات2 41384. المعصرة1 41385. المعصل1 41386. المعصم1 41387. المعصوب1 41388. المعْصُوبُ1 41389. المعصوبة1 41390. المَعْصوم1 41391. المَعْصية1 41392. المعصية1 41393. المعضاد1 41394. المعضد1 41395. المُعْضَلُ1 41396. المعضل1 41397. المعضلة1 41398. المَعْضوب1 41399. المعطاء1 41400. المعطار1 41401. المعطال1 41402. المعطب1 41403. المعطس1 41404. المعطشة1 41405. المعطف1 41406. الْمُعَطل1 41407. المعطن1 41408. المعطيات1 41409. المعطير1 41410. الْمُعظم1 41411. المعظوم1 41412. المعفاج1 41413. المعفاق1 41414. المعفت1 41415. المعفج1 41416. المعفجة1 41417. المعفّن1 41418. المعَفِّنُ1 41419. المعفورة1 41420. المعق1 41421. المَعْقُ1 41422. المعقاب1 41423. المعقاص1 41424. المعقب1 41425. المعقبات1 41426. المعقّد1 41427. المعقد1 41428. المعقرب1 41429. المعقص1 41430. المعقل1 41431. المعقوف1 41432. المعقول1 41433. المعْقولُ1 41434. المعقولات1 41435. المعقولات الأولى1 41436. المعقولات الثَّانِيَة...1 41437. المعقولات الثانية1 Prev. 100
«
Previous

المعروف

»
Next
المعروف: ما تقبله الأنفس ولا تجد منه تكرها، ذكره الحرالي. وقال غيره: ما قبله العقل وأقره الشرع ووافقه كرم الطبع.
المعروف:
[في الانكليزية] Known ،learned
[ في الفرنسية] Connu ،appris ،patent
له معان. منها ما سبق. ومنها ما ذكر في شرح نصاب الصبيان. قال المعروف في الاصطلاح: هو اللّفظ المستعمل كما هو في اللغتين العربية والفارسية بدون أدنى تغيير مثل:
مكة والمدينة وأكثر أسماء الأماكن والأودية والأعلام هي من هذا القسم، كما هو مذكور في آخر الصراح. أمّا ما يستفاد من مختصر ابن الحاجب وشروحه فهو أنّ هذا داخل في المعرّب، لأنّ اتفاق اللغتين بعيد، والأعلام ليست موضوعا في اللغة. ومن هنا فالأعلام خارجة عن قسم الحقيقة والمجاز. ومنها ما هو مصطلح النّحاة ويقال له المعلوم أيضا، ويقابله المجهول وقد سبق في لفظ الفعل.
ومنها ما هو مصطلح المحدّثين وهو قسم من المقبول مقابل للمنكر. قالوا المعروف حديث رواه الضعيف مخالفا لمن هو أضعف منه، والحديث الذي رواه أضعف مخالفا لمن هو ضعيف يسمّى منكرا. فراوي المعروف ضعيف وكذا راوى المنكر إلّا أنّ الضعف فيه أكثر، هكذا في مقدمة شرح المشكاة. ومنهم من لم يشترط في المنكر قيد المخالفة وقال من فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه فحديثه منكر كذا في شرح النخبة. وقال القسطلاني المنكر هو الذي لا يعرف متنه من غير جهة راويه ولا متابع له فيه ولا شاذّ انتهى، فلم يعتبر قيد المخالفة ولا الضعف. وقال ابن الصلاح:
الصحيح التفصيل. فما خالف فيه المنفرد من هو أحفظ وأضبط فشاذّ مردود، وإن لم يخالف بل روى شيئا لم يرده غيره وهو عدل ضابط فصحيح، أو غير ضابط ولا يبعد عن درجة الضابط فحسن، وإن بعد فشاذّ منكر، كذا ذكر القسطلاني. ويطلق عندهم على ما يقابل المجهول أيضا كما مرّ.