44719. النَّفَسُ2 44720. النَّفس2 44721. النّفس2 44722. النَّفَس1 44723. النَّفْس1 44724. النفس344725. النَّفسُ1 44726. النَّفْسُ1 44727. النفسُ الأمَّارةُ1 44728. النَّفْس الأمَّارة1 44729. النفس الأمارة1 44730. النَّفس الحيوانية1 44731. النفس الرحماني1 44732. النفْسُ الطَّبِيعيَّة...1 44733. النَّفس القدسية1 44734. النَّفْسُ القُدْسِيّة...1 44735. النفس القدسية1 44736. النَّفس اللوامة1 44737. النَّفْس اللَّوامة1 44738. النفس اللوامة2 44739. النفس المطمئنة1 44740. النَّفْس المُطمئنَّة...1 44741. النَّفس المنطبعة1 44742. النفس النباتي1 44743. النَّفس النباتية1 44744. النفْسُ النَّبَاتِيَّة...1 44745. النُّفَساء1 44746. النَّفْشُ1 44747. النفش1 44748. النفصة1 44749. النفض2 44750. النفضاء1 44751. النفضة1 44752. النفضى1 44753. النفط1 44754. النِّفْطُ1 44755. النفطان1 44756. النفطة1 44757. النفع1 44758. النَّفْع1 44759. النَّفْعُ1 44760. النفعة1 44761. النفق1 44762. النَّفَقَة2 44763. النّفقة1 44764. النَّفَقة1 44765. النفقة1 44766. النَّفَقَةُ1 44767. النَّفَكَةُ1 44768. النَّفَلُ1 44769. النَّفْل2 44770. النّفل1 44771. النَّفَل1 44772. النَّفْلُ1 44773. النفل1 44774. النفناف1 44775. النَّفْنَفُ1 44776. النفنف1 44777. النفوح1 44778. النّفُوذ1 44779. النُّفُوس1 44780. النفوس الناطقة1 44781. النفوض1 44782. النَّفْيُ1 44783. النَّفْي4 44784. النّفي1 44785. النفيان1 44786. النفية1 44787. النفيج1 44788. النفيجة1 44789. النفيح1 44790. النفيخ1 44791. النفيذ1 44792. النفير1 44793. النَّفير العام في الجهاد...1 44794. النفيز1 44795. النفيس1 44796. النّفيس1 44797. النَّفِيس1 44798. النفيضة1 44799. النفيط1 44800. النفيف1 44801. النقا1 44802. النّقاب1 44803. النقاب3 44804. النقابة1 44805. النُّقاخُ1 44806. النقاخ2 44807. النقاد1 44808. النقار1 44809. النقارة1 44810. النقاز2 44811. النقاسة1 44812. النقاش1 44813. النقاشة1 44814. النقاضة1 44815. النقاع2 44816. النقاعة1 44817. النقاف2 44818. النقاق1 Prev. 100
«
Previous

النفس

»
Next
النفس: بالتحريك، الريح الداخل والخارج في البدن من الفم والمنخر. وهو كالغذاء للنفس وبانقطاعه بطلانها.

وعند أهل الحقيقة: روح يسلطه الله على نار القلب ليطفىء شررها.
النفس: الجوهر البخاري اللطيف الحامل لقوة الحياة والحس والحركة الإرادية، وسماها الحكيم الروح الحيوانية. فهي جوهر مشرق للبدن، فعند الموت ينقطع ضوءه من ظاهر البدن وباطنه. وأما وقت النوم، فينقطع ضوؤه عن ظاهره دون باطنه، فثبت أن النوم والموت من جنس واحد لأن الموت انقطاع كلي، والنوم انقطاع خاص، فثبت أن القادر الحكيم دبر تعلق جوهر النفس بالبدن على ثلاثة أضرب: إن غلب ضوء النفس على جميع أجزاء البدن ظاهره وباطنه فهو اليقظة، وإن انقطع ضوؤها عن ظاهره فقط فالنوم، أو بالكلية فالموت.