43798. الناي1 43799. النبأ2 43800. النَّبَأُ1 43801. النبأة1 43802. النبات2 43803. النّبات143804. النَّبَاتُ1 43805. النَّبَات2 43806. النَّبَّاجُ1 43807. النباح1 43808. النباذ1 43809. النبَارِسُ1 43810. النباش1 43811. النباشة1 43812. النباغ1 43813. النباغ والنباغة1 43814. النبال1 43815. النبالة1 43816. النباهة1 43817. النَّبْتُ1 43818. النبت1 43819. النبتة1 43820. النبْتَلُ1 43821. النَّبْتَلُ1 43822. النَّبْثُ1 43823. النبث1 43824. النَّبْخُ1 43825. النبخة1 43826. النَّبْذ1 43827. النبذ2 43828. النَّبْذُ1 43829. النبذة1 43830. النَّبْذَرَةُ1 43831. النبر2 43832. النِّبْراسُ1 43833. النبراس1 43834. النبرة2 43835. النِّبْرِيجُ1 43836. النبز2 43837. النِّبْزُ1 43838. النبزة1 43839. النَّبْش1 43840. النبش1 43841. النَّبْشُ1 43842. النَّبْصُ1 43843. النبض1 43844. النَّبَط1 43845. النبط2 43846. النبطة1 43847. النبع2 43848. النبغ1 43849. النَّبْقُ1 43850. النبق1 43851. النَّبَكَةُ1 43852. النبكة1 43853. النبل1 43854. النَّبْل1 43855. النَّبلُ1 43856. النُّبْلُ1 43857. النبلة1 43858. النبه1 43859. النُّبْهُ1 43860. النَّبَهْرَجُ1 43861. النَّبَهْرَجة1 43862. النبهرجة1 43863. النبوءة1 43864. النُّبُوَّة1 43865. النبوت1 43866. النبي1 43867. النَّبِي2 43868. النبيء1 43869. النبيث1 43870. النبيثة1 43871. النبيذ1 43872. النَّبِيذ1 43873. النبيع1 43874. النبيغ1 43875. النَّبِيل1 43876. النبيه1 43877. النِّتَاج1 43878. النِّتَاج2 43879. النتاش1 43880. النتافة1 43881. النتاق1 43882. النتة1 43883. النتح1 43884. النَّتْحُ1 43885. النتر1 43886. النَّتْر1 43887. النَّتْرُ1 43888. النتروجين1 43889. النتش1 43890. النَّتْشُ1 43891. النتف1 43892. النتفة1 43893. النَّتْكُ1 43894. النَّتْنُ1 43895. النتوء1 43896. النتوج1 43897. النتوف1 Prev. 100
«
Previous

النّبات

»
Next
النّبات:
[في الانكليزية] Vegetable
[ في الفرنسية] Vegetal
بالفتح وتخفيف الموحدة اسم بمعنى النابت لا مصدر، وينقسم إلى شجر وهو ما له ساق وإلى نجم وهو ما لا ساق له كما في شرح المنهاج. وعرّفه الحكماء بأنّه مركّب تام ذو النّمو غير متحقّق الحسّ والحركة الإرادية فالمركّب جنس والتام فصل عن المركّب الغير التام كالشهب والنيازك وغيرهما من كائنات الجوّ، وذو النّمو فصل عن المعادن. والقيد الأخير فصل عن الحيوان. وقيد غير المتحقّق ولدفع ما قيل إنّ للنخلة إحساسا حيث يشاهد ميل الأنثى منها إلى ذكر مخصوص وإن كانت الريح إلى خلاف تلك الجهة، وكذا يشاهد ميل عروقها إلى الجانب الذي فيه الماء وانحرافها وصعودها إلى الجدار المجاور لها، لدفع ما قيل إنّ ذلك يوجد في كلّ أنواع النبات. ولهذا بالغ بعض قدماء الحكماء حتى أثبت له إدراك الكلّيات لتلك المشاهدة وهذا ظاهر البطلان.

وبالجملة فقد اختلفوا: فقيل هو حي لأنّ الحياة صفة هي مبدأ التغذية والتنمية. وقيل لا إذ الحياة صفة هي مبدأ الحسّ والحركة. ومنهم من ادّعى تحقّق الحسّ والحركة فيه مستندا بالأمارات الظّنية. ومنهم من بالغ في اتصافه بإدراك الكليات. ثم كلّ من قيدي الحسّ والحركة الإرادية غني عن الآخر، وفائدة ذكرهما على ما مرّ في لفظ الحيوان.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com