44765. النفقة1 44766. النَّفَقَةُ1 44767. النَّفَكَةُ1 44768. النَّفَلُ1 44769. النَّفْل2 44770. النّفل144771. النَّفَل1 44772. النَّفْلُ1 44773. النفل1 44774. النفناف1 44775. النَّفْنَفُ1 44776. النفنف1 44777. النفوح1 44778. النّفُوذ1 44779. النُّفُوس1 44780. النفوس الناطقة1 44781. النفوض1 44782. النَّفْيُ1 44783. النَّفْي4 44784. النّفي1 44785. النفيان1 44786. النفية1 44787. النفيج1 44788. النفيجة1 44789. النفيح1 44790. النفيخ1 44791. النفيذ1 44792. النفير1 44793. النَّفير العام في الجهاد...1 44794. النفيز1 44795. النفيس1 44796. النّفيس1 44797. النَّفِيس1 44798. النفيضة1 44799. النفيط1 44800. النفيف1 44801. النقا1 44802. النّقاب1 44803. النقاب3 44804. النقابة1 44805. النُّقاخُ1 44806. النقاخ2 44807. النقاد1 44808. النقار1 44809. النقارة1 44810. النقاز2 44811. النقاسة1 44812. النقاش1 44813. النقاشة1 44814. النقاضة1 44815. النقاع2 44816. النقاعة1 44817. النقاف2 44818. النقاق1 44819. النقال1 44820. النقالة1 44821. النقاواة1 44822. النقاوة1 44823. النقاية1 44824. النَّقْبُ1 44825. النقب1 44826. النقباء1 44827. النقباء في الأرض1 44828. النقبة1 44829. النَّقْتُ1 44830. النقث1 44831. النَّقْثَلَةُ1 44832. النقح1 44833. النقخة1 44834. النَّقْدُ1 44835. النَّقْد1 44836. النَّقْد1 44837. النقدة1 44838. النَّقْذُ1 44839. النقذ1 44840. النقر1 44841. النَّقْر في الصلاة1 44842. النقرة1 44843. النَّقْرَدَةُ2 44844. النَّقْرِسُ1 44845. النّقرس1 44846. النِّقْرِسُ2 44847. النقرس1 44848. النَّقْرَشَةُ1 44849. النقرشة1 44850. النقرى1 44851. النَقْرِيْسُ1 44852. النقريس1 44853. النقز1 44854. النَّقِزُ1 44855. النقس1 44856. النَّقْشُ1 44857. النقش1 44858. النَّقْص1 44859. النّقص1 44860. النَّقْصُ1 44861. النُّقْصَان1 44862. النَّقْض2 44863. النَّقْضُ2 44864. النّقض1 Prev. 100
«
Previous

النّفل

»
Next
النّفل:
[في الانكليزية] Supplement ،surplus ،spoils ،booty ،bastard
[ في الفرنسية] Supplement ،surplus ،butin ،batard
بفتح النون والفاء لغة هو الزيادة، والغنيمة تسمّى نفلا لأنّها زائدة في المحلّلات لأنّ الغنائم لم تكن حلالا في سائر الأمم، ومنه سمّي ولد الزنا نافلة لكونه زائدا على مقصود النكاح، فإنّه شرع لتحصيل الولد من صلبه وولد الزنا زيادة عليه. وفي الشريعة يطلق على زيادة يخصّ بها الإمام بعض الغانمين وذلك الفعل منه يسمّى تنفيلا كما في جامع الرموز والبرجندي في فصل ما فتح عنوة، ويطلق أيضا على زيادة على الفرائض والواجبات والسّنن من العبادات البدنية والمالية شرع لنا لا علينا ويسمّى تطوّعا ومندوبا ومستحبا وحكمه الثواب على الفعل وعدم العقاب على الترك، ولا خلاف في تسميته مأمورا به، لكن اختلف العلماء في أنّ التسمية بطريق المجاز أو بطريق الحقيقة.
فالكرخي والجصّاص على أنّه مجاز، والقاضي وجمع من الشافعية على أنّه حقيقة، ومبنى الخلاف أنّ الأمر حقيقة للوجوب فقط فكان مجازا في الندب أو مشتركا بينه وبين الندب فكان حقيقة فيهما، فعل هذا النفل يباين السّنّة.
ويطلق أيضا على العبادة الغير الواجبة فيعم السّنّة. وعلى هذا قيل النّفل هو المطلوب فعله شرعا من غير ذمّ على تركه مطلقا، فالأول احتراز عن الحرام والمكروه إذ المطلوب فيهما ترك الفعل وعن المباح والأحكام الثابتة بخطاب الوضع إذ ليسا مطلوبين أصلا، والثاني أي قوله من غير ذمّ الخ عن الواجب مطلقا سواء كان موسعا أو مخيّرا أو غيرهما، أمّا غيرهما فظاهر لأنّه يذمّ على تركه، وأمّا هما أي المخيّر والموسع فلأنّهما وإن كانا مما لا يذمّ على تركه في الجملة لكنهما ممّا يذمّ على تركه مطلقا، وكذا عن الكفاية. وبالجملة فبقوله من غير ذمّ احترز عن الواجب الذي هو غير تلك الثلاثة.
وبقوله مطلقا عن تلك الثلاثة كما لا يخفى. ثم إنّه أراد بالذّمّ العقاب لا الملامة بدليل أنّه قسّم أولا الحكم إلى الوجوب والحرمة والنّدب والكراهة والإباحة، ثم عرّف المندوب بهذا، فلو أراد بالذّمّ الملامة لبطل الحصر بسنّة الهدى، فالمراد بالذّم العقاب مطلقا، وحينئذ صدق التعريف على السّنّة بقسميه فيكون النفل أعمّ من السّنّة كما لا يخفى. وعلى هذا قيل النّدب خطاب بطلب فعل غير كفّ ينتهض فعله فقط سببا للثواب، وحكمه أيضا الثواب على الفعل وعدم العقاب على الترك، ولا خلاف أيضا تسميته مأمورا به، إنّما الخلاف في أنّ التسمية بالحقيقة أو بالمجاز وقد سبق أيضا في لفظ السّنّة ما يتعلّق بهذا.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com