44919. النَّكأَةُ1 44920. النكات1 44921. النكاث2 44922. النكاثة1 44923. النِّكَاح2 44924. النّكاح144925. النكاح1 44926. النِّكاح1 44927. النِّكَاحُ1 44928. النِّكاحُ1 44929. النكاح الباطل1 44930. النكاح الفاسد1 44931. النكاح الفضولي1 44932. النِّكَاح الْمُؤَقت...1 44933. النكاح المؤقّت1 44934. النِّكاح الموقوف1 44935. النكاش1 44936. النكاف1 44937. النكال2 44938. النكب1 44939. النكباء1 44940. النكبة1 44941. النَّكْتُ1 44942. النُّكْتَة2 44943. النّكتة1 44944. النكتة1 44945. النِّكْثُ1 44946. النكث2 44947. النكح1 44948. النكحة1 44949. النكد2 44950. النكر1 44951. النَّكْرُ1 44952. النكراء1 44953. النكران1 44954. النَّكِرَةُ1 44955. النكرَة2 44956. النّكرة1 44957. النَّكِرة1 44958. النكرَة تَحت النَّفْي تفِيد الْعُمُ...1 44959. النكز1 44960. النكس2 44961. النكض والنكظ1 44962. النَّكَظُ1 44963. النكع1 44964. النكعة1 44965. النكف2 44966. النكفة1 44967. النكل1 44968. النكلة1 44969. النَّكْمَةُ1 44970. النَّكْنَكَةُ1 44971. النكهة1 44972. النكوص1 44973. النكوع1 44974. النُّكُولُ1 44975. النكيب1 44976. النكيت1 44977. النكيث1 44978. النكيثة1 44979. النكير1 44980. النُّلْكُ1 44981. النُّلْنُلُ1 44982. النلنل1 44983. النم1 44984. النَّمُّ1 44985. النَّمَأُ1 44986. النَّمَاء1 44987. النماة1 44988. النماص1 44989. النمال1 44990. النمام3 44991. النمة1 44992. النَّمْتُ1 44993. النمر1 44994. النَّمِرة1 44995. النمرة1 44996. النُّمْرَةُ1 44997. النمْرُقُ1 44998. النمرق1 44999. النُّمْرُقُ1 45000. النمرقة1 45001. النمس1 45002. النمسة1 45003. النَّمَشُ1 45004. النمش1 45005. النَّمْصُ1 45006. النمص1 45007. النَّمَط1 45008. النَّمَطُ1 45009. النمط1 45010. النَّمَغَةُ1 45011. النمغة1 45012. النمق1 45013. النمقة1 45014. النَّمْلُ1 45015. النَّمْل1 45016. النَّملة1 45017. النّملة1 45018. النملة2 Prev. 100
«
Previous

النّكاح

»
Next
النّكاح:
[في الانكليزية] Marriage ،contract of marriage
[ في الفرنسية] Mariage ،contrat de mariage
بالكسر وتخفيف الكاف لغة حقيقة في العقد مجاز في الوطء، وقيل بعكسه، وعليه مشايخنا، وقيل مشترك بينهما اشتراكا لفظيا.
وأما في اصطلاح أهل الشرع فهو عقد وضع لملك المتعة، والمراد وضع الشارع لا وضع المتعاقدين له، وإلّا يردّ عليه أنّ العقود كالشراء مثلا قد لا يكون إلّا لمتعة وهذا المعنى هو المراد في عرفهم، لا أنّ الشارع نقله فإنّه لم يثبت وإنّما تكلّم به الشارع على وفق اللغة.
فلذا حيث ورد في الكتاب والسّنّة مجرّدا عن القرائن نحمله على الوطء كذا في فتح القدير.
وفي البرجندي النّكاح في اللغة الضمّ والجمع وفي الشرع إذا أطلق يراد به الوطء إذ في تلك الحالة الانضمام والاجتماع، وقد يراد به العقد أي مجموع الإيجاب والقبول والارتباط الحاصل منهما كقوله تعالى فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَ لأنّ الوطء لا يتوقّف على إذن الأهل. وفي المغرب أصل النكاح الوطء ثم قيل للتزوج نكاح مجازا لأنّه سبب للوطء المباح. وقيل النكاح عبارة عن الارتباط المذكور والإيجاب والقبول شرط له. وأمّا على الأول أي على أن يراد به العقد فالإيجاب والقبول من الأركان انتهى.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com