Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
5894. النُّفَأُ1 5895. النَّفاذُ1 5896. النَّفاطيرُ1 5897. النَّفْرُ1 5898. النِّفْرِجُ1 5899. النَّفْسُ15900. النَّفْشُ1 5901. النِّفْطُ1 5902. النَّفْعُ1 5903. النَّفَكَةُ1 5904. النَّفَلُ1 5905. النَّفْنَفُ1 5906. النُّقاخُ1 5907. النَّقْبُ1 5908. النَّقْتُ1 5909. النَّقْثَلَةُ1 5910. النَّقْدُ1 5911. النَّقْذُ1 5912. النَّقْرَدَةُ2 5913. النِّقْرِسُ2 5914. النَّقِزُ1 5915. النَّقْشُ1 5916. النَّقْصُ1 5917. النَّقْضُ2 5918. النَّقْعُ1 5919. النَّقْفُ1 5920. النِّقْمَةُ2 5921. النَّقْيَةُ1 5922. النَّكأَةُ1 5923. النِّكاحُ1 5924. النَّكْتُ1 5925. النِّكْثُ1 5926. النَّكْرُ1 5927. النَّكَظُ1 5928. النَّكْمَةُ1 5929. النَّكْنَكَةُ1 5930. النُّلْكُ1 5931. النُّلْنُلُ1 5932. النَّمُّ1 5933. النَّمَأُ1 5934. النَّمْتُ1 5935. النُّمْرَةُ1 5936. النُّمْرُقُ1 5937. النَّمَشُ1 5938. النَّمْصُ1 5939. النَّمَطُ1 5940. النَّمَغَةُ1 5941. النَّمْلُ1 5942. النَّمَهُ1 5943. النَّمُوذَجُ1 5944. النَّنُّ1 5945. النَّهابِرُ1 5946. النَّهْبُ1 5947. النُّهْبُوغُ1 5948. النَّهْثَرَةُ1 5949. النَّهْجُ1 5950. النَّهْرُ1 5951. النَّهْسَرُ1 5952. النَّهْشَلُ1 5953. النَّهْضَلُ1 5954. النَّهْفُ1 5955. النَّهْقُ1 5956. النَّهَلُ1 5957. النَّهَمُ1 5958. النَّهيتُ1 5959. النَّواتِيُّ1 5960. النَّواتِي1 5961. النَّواجِذُ1 5962. النَّواخِذَةُ1 5963. النَّوالُ1 5964. النَّوْبُ1 5965. النَّوْبَنْدَجانُ1 5966. النُّورُ1 5967. النَّوْرَجُ1 5968. النَّوْسُ1 5969. النَّوْشُ1 5970. النَّوْصُ1 5971. النَّوْعُ1 5972. النَّوْفُ1 5973. النُّوكُ1 5974. النَّوْمُ1 5975. النُّونُ1 5976. النَّيْتُ1 5977. النَّيْحُ1 5978. النِيْرُ1 5979. النَّيْصُ1 5980. النَّيْضُ1 5981. النَّيْطُ1 5982. النِّيلَنْجُ1 5983. النَّيْلَوفَرُ1 5984. النِّيمُ1 5985. الهاءُ1 5986. الهاذِلُ1 5987. الهاغِيَةُ1 5988. الهالِطُ1 5989. الهامَرْزُ1 5990. الهَبُّ1 5991. الهَبْءُ1 5992. الهَبْتَرُ1 5993. الهَبَجُ1 Prev. 100
«
Previous

النَّفْسُ

»
Next
النَّفْسُ: الرُّوحُ، وخَرَجَتْ نَفْسُهُ،
و=: الدَّمُ،
"ما لا نَفْسَ له سائِلَةٌ لا يُنَجِّسُ الماء" والجَسَدُ، والعَيْنُ.
نَفَسْتُهُ بِنَفْسٍ: أصَبْتُهُ بعَيْنٍ.
ونافِسٌ: عايِنٌ،
و=: العِنْدُ
{تَعْلَمُ ما في نَفْسِي ولا أعلمُ ما في نَفْسِك} ، أي: ما عندي وما عندك، أو حَقِيقَتِي وحَقِيقَتَك، وعَيْنُ الشيءِ جاءنِي بنَفْسِهِ، وقَدْرُ دَبْغَةٍ مما يُدْبَغُ به الأديمُ من قَرَظٍ وغيرِهِ، والعَظَمَةُ، والعِزَّةُ، والهِمَّةُ، والأنَفَةُ، والعَيْبُ، والإِرادة، والعقوبةُ، قيلَ: ومنه:
{ويُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ} وبالتحريك: واحدُ الأنْفَاسِ، والسَّعَةُ، والفُسْحَةُ في الأمرِ، والجَرْعَةُ، والرِّيُّ، والطويلُ من الكلامِ.
كَتَبَ كِتاباً نَفَساً: طويلاً.
وفي قوله: "ولا تَسُبُّوا الريح فإنها من نَفَسِ الرحمنِ"،
و"أجدُ نَفَسَ رَبِّكُمْ من قِبَلِ اليمنِ": اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المَصْدَرِ الحَقِيقيِّ،
من نَفَّسَ تَنْفِيساً ونَفَساً، أي: فَرَّجَ تَفْرِيجاً، والمعنى: أنها تُفَرِّجُ الكَرْبَ، وتَنْشُرُ الغَيْثَ، وتُذْهبُ الجَدْبَ، وقولُه: "من قِبَلِ اليمنِ" المراد: ما تَيَسَّرَ له، صلى الله عليه وسلم، من أهلِ المَدينَةِ وهم يَمانونَ من النُّصْرَةِ والإِيواءِ.
وشَرابٌ ذو نَفَسٍ: فيه سَعَةٌ ورِيٌّ.
وغيرُ ذي نَفَسٍ: كَريهٌ آجِنٌ، إذا ذاقَهُ ذائِقٌ، لم يَتَنَفَّسْ فيه.
والنافِسُ: خامِسُ سِهامِ المَيْسِرِ.
وشيءٌ نَفِيسٌ ومَنْفُوسٌ ومُنْفِسٌ، كمُخْرِجٍ: يُتَنَافَسُ فيه، ويُرْغَبُ، وقد نَفُسَ، ككَرُمِ، نَفَاسَةً ونِفاساً ونَفَساً.
والنَّفِيسُ: المالُ الكثيرُ.
ونَفِسَ به، كفرحَ: ضَنَّ،
وـ عليه بخَيْرٍ: حَسَدَ،
وـ عليه الشيءَ نَفَاسةً: لم يَرَهُ أَهْلاً له.
والنِّفاسُ، بالكسر: وِلاَدَةُ المرأةِ، فإذا وضَعَتْ،
فهي نُفَساءُ، كالثُّؤَباءِ،
ونَفْساءُ، بالفتح ويُحَرَّكُ
ج: نُفَاسٌ ونُفُسٌ ونُفْسٌ، كجِيادٍ ورُخالٍ نادراً، وكُتُبٍ وكُتْبٍ، ونَوافِسُ ونُفَساواتٌ. وليس فُعَلاءُ يُجْمَعُ على فِعَالٍ غَيْرَ نُفَساءَ وعُشَراءَ وعلى فُعالٍ غيرَها.
وقد نَفِسَتْ، كسمعَ وعُنِيَ، والوَلَدُ مَنْفُوسٌ، وحاضَتْ، والكسرُ فيه أكثَرُ. ونَفيسُ بنُ محمدٍ: من مَوالِي الأنْصَارِ، وقَصْرُهُ على مِيلَيْنِ من المَدِينَةِ.
ولَكَ نُفْسَةٌ، بالضم: مُهْلَةٌ.
ونَفُوسَةٌ: جِبالٌ بالمغرب.
وأنْفَسَهُ: أعْجَبَهُ،
وـ في الأمرِ: رغَّبَهُ.
ومالٌ مُنْفِسٌ ومُنْفَسٌ: كثيرٌ.
وتَنَفَّسَ الصُّبْحُ: تبَلَّجَ،
وـ القوْسُ: تصدَّعَتْ،
وـ المَوْجُ: نَضَحَ الماءَ،
وـ في الإِناءِ: شَرِبَ من غيرِ أن يُبِينَهُ عن فيه، وشَرِبَ بِثلاثةِ أنْفَاسٍ، فأبانَهُ عن فيه في كُلِّ نَفَسٍ، ضِدٌّ.
وفي الحديثِ أنه صلى الله عليه وسلم: "كانَ يَتَنَفَّسُ في الإِناء"، و: نَهَى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء".
ونافَسَ فيه: رَغِبَ على وَجْهِ المُبارَاةِ في الكَرَمِ،
كتَنَافَسَ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.