Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
5961. النَّواجِذُ1 5962. النَّواخِذَةُ1 5963. النَّوالُ1 5964. النَّوْبُ1 5965. النَّوْبَنْدَجانُ1 5966. النُّورُ15967. النَّوْرَجُ1 5968. النَّوْسُ1 5969. النَّوْشُ1 5970. النَّوْصُ1 5971. النَّوْعُ1 5972. النَّوْفُ1 5973. النُّوكُ1 5974. النَّوْمُ1 5975. النُّونُ1 5976. النَّيْتُ1 5977. النَّيْحُ1 5978. النِيْرُ1 5979. النَّيْصُ1 5980. النَّيْضُ1 5981. النَّيْطُ1 5982. النِّيلَنْجُ1 5983. النَّيْلَوفَرُ1 5984. النِّيمُ1 5985. الهاءُ1 5986. الهاذِلُ1 5987. الهاغِيَةُ1 5988. الهالِطُ1 5989. الهامَرْزُ1 5990. الهَبُّ1 5991. الهَبْءُ1 5992. الهَبْتَرُ1 5993. الهَبَجُ1 5994. الهَبْدُ1 5995. الهَبْذُ1 5996. الهَبْرَةُ1 5997. الهَبْرَجُ1 5998. الهِبْرِزِيُّ1 5999. الهَبْرَقِيُّ1 6000. الهَبْرَكَةُ1 6001. الهَبَرْكَعُ1 6002. الهَبَرْكَلُ1 6003. الهَبْرَمَةُ1 6004. الهَبَسُ1 6005. الهَبْشُ1 6006. الهَبَصُ1 6007. الهَبْقَعُ1 6008. الهُبَكَةُ1 6009. الهَبَلَّعُ1 6010. الهَبَلَّقُ1 6011. الهُبْنُقُ1 6012. الهَبَنَّكُ1 6013. الهَبْهَبَةُ1 6014. الهَبْوَةُ1 6015. الهَبُونُ1 6016. الهَبيتُ1 6017. الهَبَيَّخَةُ1 6018. الهَبَيْنَغُ2 6019. الهَتُّ1 6020. الهَتْرُ1 6021. الهَتْرَكُ1 6022. الهَتْمَرَةُ1 6023. الهَتْمَلَةُ1 6024. الهَتْمَنَةُ1 6025. الهَثْرَمَةُ1 6026. الهَثْمَلَةُ1 6027. الهَثْهَثَةُ1 6028. الهَثَيانُ1 6029. الهَجْبُ1 6030. الهِجْرِسُ1 6031. الهِجْرَعُ1 6032. الهَجْزُ1 6033. الهِجْزَعُ1 6034. الهَجْشةُ1 6035. الهَجْعَمَةُ1 6036. الهِجَفُّ1 6037. الهَجْلُ1 6038. الهُجْنَةُ1 6039. الهِجَنْسُ1 6040. الهَجَنَّعُ1 6041. الهَجَنَّفُ1 6042. الهُجودُ1 6043. الهُجُوعُ1 6044. الهَجيجُ1 6045. الهَدُّ1 6046. الهَدارِيسُ1 6047. الهُدْبُ1 6048. الهُدَبِدُ1 6049. الهَدَبَّسُ1 6050. الهِدَبْلُ1 6051. الهَدَجانُ1 6052. الهَدَرُ1 6053. الهَدَسُ1 6054. الهَدَفُ1 6055. الهُدَكِرُ1 6056. الهِدْلِقُ1 6057. الهِدْلَوْغَةُ1 6058. الهَدْمُ1 6059. الهِدْمِلُ1 6060. الهُدى3 Prev. 100
«
Previous

النُّورُ

»
Next
النُّورُ، بالضم: الضَّوْءُ أيًّا كانَ، أو شُعاعُهُ
ج: أنوارٌ ونِيرانٌ، وقد نارَ نَوْراً وأنارَ واسْتَنَارَ ونَوَّرَ وتَنَوَّرَ، ومحمدٌ، صلى الله عليه وسلم، والذي يُبَيِّنُ الأشياءَ،
وة بِبُخارَى، (منها الحافظانِ: أبو موسى عِمْرانُ، والحَسَنُ بنُ عليٍّ النُّوريَّانِ. وأما أبو الحُسَينِ النُّورِيُّ الواعِظُ، فَلِنُورٍ كان يَظْهرُ في وعْظِهِ) .
وجَبَلُ النُّورِ: جَبَلُ حِراءٍ.
وذُو النُّورِ: طُفَيْلُ بنُ عَمْرٍو الدَّوْسيُّ، دَعا له النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فقال: "اللهم نَوِّرْ له" فَسَطَعَ نورٌ بين عَيْنَيْه، فقال: أخافُ أن يكونَ مُثْلَةً، فَتَحَوَّلَ إلى طَرَفِ سَوْطه، فكان يُضِيءُ في الليلةِ المُظْلِمَةِ.
وذُو النُّورَينِ: عثمانُ بنُ عفانَ، رضي الله عنه.
والمَنارَةُ، والأصلُ مَنورَةٌ: مَوْضِعُ النُّورِ،
كالمَنارِ، والمِسْرَجَةُ والمِئْذَنَةُ
ج: مَناوِرُ ومَنائِرُ، ومن هَمَزَ، فقد شَبَّهَ الأَصليَّ بالزائِدِ.
ونَوَّرَ الصُّبْحُ تَنْويراً: ظَهَرَ نورُهُ،
وـ على فلانٍ: لَبَّسَ عليه أمرَهُ، أو فَعَلَ فِعلَ نُورَةَ الساحِرةِ،
وـ التَّمْرُ: خُلِقَ فيه النَّوى.
واسْتَنارَ به: استَمَدَّ شُعاعَه.
والمَنارُ: العَلَمُ، وما يُوضَعُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ من الحُدودِ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ.
والنارُ: م، وقد تُذَكَّرُ
ج: أنوارٌ ونِيرانٌ ونِيرَةٌ، كقِرَدَةٍ، ونُورٌ ونِيارٌ، والسِّمَةُ،
كالنُّورَةِ، والرَّأيُ، ومنه:
"لا تَسْتَضِيئُوا بِنارِ أهلِ الشِّرْكِ".
ونُرْتُهُ: جَعَلْتُ عليه سِمَةً.
والنَّوْرُ والنَّوْرَةُ وكرُمَّانٍ: الزَّهْرُ، أو الأبيضُ منه، وأما الأَصْفَرُ، فَزَهْرٌ
ج: أنوارٌ.
ونَوَّرَ الشَّجَرُ تَنْويراً: أخرَجَ نَوْرَهُ،
كَأَنارَ،
وـ الزَّرْعُ: أدْرَكَ،
وـ ذِراعَهُ: غَرَزَها بِإِبْرَةٍ، ثم ذَرَّ عليها النَّؤُورَ.
وأنارَ: حَسُنَ، وظَهَرَ،
كأَنْورَ،
وـ المَكانَ: أضاءَهُ.
والأَنْوَرُ: الحَسَنُ.
والنُّورَةُ، بالضم: الهِناءُ.
وانْتارَ وتَنَوَّرَ وانْتَوَرَ: تَطَلَّى بها.
والنَّؤُورُ، كصَبُورٍ: النِّيلَجُ، ودُخانُ الشَّحْمِ، وحَصاةٌ كالإِثْمِدِ تُدَقُّ، فَتُسَفُّها اللِّثَةُ، والمرأةُ النَّفُورُ من الرِّيبَةِ،
كالنَّوارِ، كسَحابٍ
ج: نُورٌ، بالضم، والأَصْلُ: نُوُرٌ، بضمتين، فكرِهوا الضَّمَّةَ على الواوِ.
ونَارَتْ نَوْراً ونَواراً، بالكسر والفتح: نَفَرتْ، وقد نارَها ونَوَّرَها واسْتَنَارَها.
وبَقَرَةٌ نَوارٌ: تَنْفِرُ من الفَحْل
ج: نُورٌ، بالضم، وفرسٌ اسْتَوْدَقَتْ وهي تُريدُ الفَحْلَ، وفي ذلك منها ضَعْفٌ، تَرْهَبُ صَوْلَةَ الناكِحِ.
ونارُوا وتَنَوَّرُوا: انْهَزَمُوا،
وـ النارَ من بَعيدٍ: تَبَصَّرُوها.
واسْتَنَارَ عليه: ظَفِرَ به.
ونُورَةُ، بالضم: امرأةٌ سَحَّارَةٌ.
ومَنْوَرٌ، كمَقْعَدِ: ع، أو جبلٌ بِظَهْرِ حَرَّةِ بني سُلَيمٍ.
وذو النُّوَيْرَةِ، كجُهَيْنَةَ: عامِرُ بنُ عبدِ الحَارِثِ، شاعرٌ. ومُكْمِلُ بنُ دَوْسٍ: قَوَّاسٌ. ومُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ: صحابِيٌّ، وهو وأخوهُ مالكُ بنُ نُوَيْرَةَ: شاعرانِ.
ونُوَيْرَةُ: ناحيةٌ بِمصرَ.
وذو المَنارِ: أبْرَهَةُ تُبَّعُ بنُ الرايِشِ، لأَنَّهُ أولُ من ضَرَبَ المَنارَ على طَريقه في مَغازِيهِ لِيَهْتَدِي بها إذا رَجَعَ.
وبَنُو النارِ: القَعْقاعُ، والضَّنَّانُ، وثَوْبٌ: شُعَراءُ بنو عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، مَرَّ بهم امْرُؤُ القَيْسِ، فأَنْشدوهُ، فقال: إِنِّي لَأَعْجَبُ كيف لا يَمْتَلِئُ عليكم بيتُكُم ناراً من جَوْدَةِ شِعْرِكم، فقيل لهم: بَنُو النارِ.
وناوَرَهُ: شاتَمَهُ.
وبَغاهُ اللهُ نَيِّرَةً، ككَيِّسَةٍ،
وذاتَ مَنْوَرٍ، كمَقْعَدٍ، أي: ضَرْبَةً أو رَمْيَةً تُنِيرُ فلا تَخْفَى على أحدٍ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.