46474. الواري1 46475. الوارية1 46476. الْوَازِع1 46477. الوازن1 46478. الواسط1 46479. الواسطة146480. الْوَاسِطَة1 46481. الواسطة العددية1 46482. الْوَاسِطَة فِي الثُّبُوت...1 46483. الْوَاسِع1 46484. الواسل1 46485. الواسلة1 46486. الواشجة1 46487. الواشق1 46488. الواشل1 46489. الواشي1 46490. الواصبة1 46491. الواصلية3 46492. الواصية1 46493. الْوَاضِح1 46494. الْوَاضِحَة1 46495. الواضعة1 46496. الواطئة1 46497. الواعد1 46498. الواعدة1 46499. الواعر1 46500. الْوَاعِظ1 46501. الواعية1 46502. الواغل1 46503. الْوَافِد1 46504. الوافر2 46505. الوافرة1 46506. الوافل1 46507. الوافه1 46508. الوافِهُ1 46509. الوافي3 46510. الوافية1 46511. الْوَاقِع2 46512. الواقع1 46513. الوَاقعات1 46514. الواقعة2 46515. الْوَاقِعَة1 46516. الواقعية1 46517. الوَاقف1 46518. الواقف1 46519. الْوَاقِف1 46520. الواقفة1 46521. الواقفية2 46522. الواقِهُ1 46523. الواقي1 46524. الواقية1 46525. الواكبة1 46526. الواكف1 46527. الواكل1 46528. الواكن1 46529. الوالبة1 46530. الوالث1 46531. الوالجة1 46532. الْوَالِد1 46533. الوالد1 46534. الْوَالِدَان1 46535. الوالدة1 46536. الوالع1 46537. الوالعة1 46538. الوامئة1 46539. الوانة1 46540. الواني1 46541. الوانين1 46542. الواهث1 46543. الواهر1 46544. الواهف1 46545. الواهلة1 46546. الوَاهِمَة1 46547. الواهن1 46548. الواهنة1 46549. الواو1 46550. الوَبُّ1 46551. الوَبَأُ1 46552. الوبأ1 46553. الوَبَاءُ1 46554. الوباء3 46555. الوبَاء1 46556. الوباص1 46557. الوباط1 46558. الوباعة1 46559. الوَبَّاعةُ1 46560. الوبال1 46561. الوَبَالُ1 46562. الوَبَدُ1 46563. الوبد1 46564. الْوَبر2 46565. الوَبَرُ1 46566. الوَبْشُ1 46567. الوبش1 46568. الوبصة1 46569. الوبغ1 46570. الوبغة1 46571. الوَبْلُ1 46572. الوبل1 46573. الوبلة1 Prev. 100
«
Previous

الواسطة

»
Next
الواسطة:
[في الانكليزية] Intermediary ،mediator ،guide ،means
[ في الفرنسية] Intermediaire ،mediateur ،guide ،moyen

في اللغة الفارسية: ميانجي، وفي الوسط، وفي اصطلاح الشّطّارين: الواسطة هي صورة الشيخ والمرشد التي تتوجّه إليها عين المريد عند الذّكر. كذا في كشف اللغات. والواسطة في عرف العلماء على قسمين: الأول الواسطة في الثبوت وهي أن يكون الشيء واسطة أي علّة لثبوت وصف لشيء آخر في نفس الأمر وهو قسمان: أحدهما أن لا يثبت ذلك الوصف للواسطة أصلا فيكون هناك عارض واحد بالذات والاعتبار كالنقطة العارضة للخط بواسطة التناهي، وكالأعراض القائمة بالممكنات بواسطة الواجب وثانيهما أن تتصف الواسطة بذلك الوصف وبواسطتها يتصف ذلك الشيء الآخر به، لا أنّ هناك اتصافين حقيقيين لامتناع قيام الوصف الواحد بموصوفين حقيقة بل اتصاف بالحقيقة للواسطة وبتبعيتها لذلك الشيء الآخر، إذ لا محذور في جواز تعدّد الشيء بالاعتبار، وهذا القسم يسمّى واسطة في العروض تمييزا لها عن القسم الأول. والثاني الواسطة في الإثبات ويسمّى واسطة في التصديق أيضا، وهي ما يقرن بقولنا لأنّه حين يقال لأنّه كذا فذلك الشيء الذي يقرن بقولنا هو الوسط أي الواسطة في الإثبات، كما إذا قلنا العالم حادث لأنّه متغيّر، فحين قلنا لأنّه اقترن به المتغيّر هو الوسط، هكذا يستفاد من شرح المطالع في بحث الخاصّة ومن حواشيه في بحث الموضوع.
فعلى هذا الواسطة هي الحدّ الأوسط، ورفع تلك الواسطة يوجب عدم الاحتياج إلى الدليل فيكون ثبوت أمر لشيء حينئذ بيّنا مستغنيا عن الاستدلال، بخلاف رفع الواسطة في الثبوت فإنّ حاصله عدم احتياج أمر في ثبوته لشيء في نفس الأمر إلى آخر، وليس ذلك مستلزما للاستغناء عن الدليل، كقولنا المثلث تساوي زواياه الثلاث لقائمتين فإنّ تلك المساواة عارضة للمثلث لما هو هو، ومع ذلك يحتاج في إثباتها له إلى مقدّمات كثيرة موقوفة على وسائط متعدّدة. وقال مرزا جان في حاشية شرح المواقف في مقدّمة الأمور العامّة كون الغير واسطة في الثبوت أن يكون هناك وجودان يثبت أحدهما للموصوف ويثبت الآخر للصفة، لكن ثبوته للصفة بتبعية ثبوت الوجود لموصوفها، وبواسطته كوجود الجواهر واسطة لوجود الأعراض، وكونه واسطة في العروض أن يكون هناك وجود واحد كان ثابتا للموصوف أولا وبالذات وللصفة ثانيا وبالعرض.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com