47080. الوُصول والوَصل والاتصال...1 47081. الْوَصِيّ1 47082. الوَصيُّ1 47083. الْوَصِيَّة1 47084. الوَصِيَّةُ1 47085. الوصيّة147086. الوَصيّة1 47087. الوصية1 47088. الوصيد1 47089. الوَصيدُ1 47090. الوصيدة1 47091. الوصيرة1 47092. الوصيع1 47093. الوصيف2 47094. الوصيفة1 47095. الوَصيقُ1 47096. الوصيل1 47097. الوصيلة1 47098. الوَصيلة1 47099. الوَضُّ1 47100. الوضاء1 47101. الوَضَاءَةُ1 47102. الوضاح1 47103. الوضاع1 47104. الوضح1 47105. الوَضَحُ1 47106. الوَضَخُ1 47107. الوضر1 47108. الوَضَرُ1 47109. الوضر والوظر1 47110. الوَضْعُ3 47111. الوضعُ1 47112. الْوَضع2 47113. الوضع2 47114. الْوَضع الجزئي1 47115. الْوَضع الْكُلِّي1 47116. الوضعي1 47117. الوضعية1 47118. الوَضَمُ1 47119. الْوَضم1 47120. الوضمة1 47121. الوضنة1 47122. الْوضُوء4 47123. الوُضوء1 47124. الوضوء2 47125. الوَضُوخُ1 47126. الوضيحة1 47127. الوضيع1 47128. الوَضيع1 47129. الوضيعة2 47130. الوَضيعة1 47131. الوضيم1 47132. الوضيمة1 47133. الْوَضِين1 47134. الوَطْء1 47135. الْوَطْأَة1 47136. الوطاء1 47137. الوطاءة1 47138. الوطاس1 47139. الوَطْبُ1 47140. الوطب1 47141. الوطباء1 47142. الوطبة1 47143. الوَطْثُ1 47144. الوطح1 47145. الوَطْحُ1 47146. الوطر2 47147. الوَطَرُ1 47148. الوَطْسُ1 47149. الوَطْشُ1 47150. الوَطَفُ1 47151. الوَطْمُ1 47152. الوَطَنُ1 47153. الوَطَن1 47154. الوطن3 47155. الوطن الْأَصْلِيّ1 47156. الوَطَن الأصلي1 47157. الوطواط1 47158. الوَطواطُ1 47159. الوطواطة1 47160. الوطواطي1 47161. الوطيء1 47162. الوطيئة1 47163. الوطيدة1 47164. الْوَطِيس1 47165. الوظبة1 47166. الوَظْمَةُ1 47167. الوَظيفُ1 47168. الوظيف1 47169. الْوَظِيفَة1 47170. الوَعُّ1 47171. الْوِعَاء1 47172. الوعاء1 47173. الوِعاطُ1 47174. الوعاق1 47175. الوعان1 47176. الوعب1 47177. الوَعْثُ1 47178. الوعث1 47179. الوعثاء1 Prev. 100
«
Previous

الوصيّة

»
Next
الوصيّة:
[في الانكليزية] Testament ،legacy
[ في الفرنسية] Testament ،legs
بالفتح وكسر الصاد وتشديد الياء لغة اسم من الإيصاء كالوصاة بالفتح والقصر والوصاية بالفتح والكسر، يقال أوصيت أي فوّضت إلى زيد لعمر بكذا فهو موص وذلك وصيّ، ويقال له الموصى إليه والموصى له والموصى به، ويقال له أي لذلك الفعل الوصيّة كما في النهاية، وقد يجيء الوصية بمعنى الموصى به.
وأمّا شرعا فعند المحدّثين تطلق على نوع من أنواع تحمّل الحديث وهي أن يوصي الراوي عند موته أو سفره لشخص معيّن بكتاب يرويه، فجوّزه محمد بن سيرين وعلّله عياض، والصحيح عدم الجواز إلّا إن كان من الموصي إجازة فتكون روايته بالإجازة لا بالوصية كذا في الإرشاد الساري شرح صحيح البخاري وعند الفقهاء هي الإيجاب بعد الموت أي إلزام شيء من مال أو منفعة لأحد بعد الموت، فالإيجاب يشتمل البيع والإجارة والهبة والعارية وغيرها.
وقيد بعد الموت يخرج الكلّ فإنّها إيجاب حال الحياة، وصورته أن يجعل طائفة من المال أو المنفعة لأحد أو لله تعالى على سبيل التبرّع أو اللزوم، أو أن يفوّض أمر ورثته والتصرّف في تركته إلى أحد، هكذا في جامع الرموز والبرجندي. وفي الدرر الوصية اسم بمعنى المصدر ثم سمّي بها الموصى به. والإيصاء لغة طلب شيء من غيره ليفعله في غيبته حال حياته وبعد وفاته، وشرعا يستعمل تارة باللام يقال أوصى فلان لفلان بكذا بمعنى أملكه له بعد موته، وتارة أخرى بإلى يقال أوصى فلان إلى فلان بمعنى جعله وصيا له يتصرّف في ماله وأطفاله بعد موته. فلفظ الإيصاء مشترك بين المعنيين، فالمستعمل باللام معناه جعل الغير مالكا لماله بعد موته والمستعمل بإلى معناه تفويض التصرّف في ماله ومصالح أطفاله إلى غيره بعد موته، ولا يمكن تعريفه بحيث يشتمل المعنيين إذ لا يصحّ تعريف اللفظ المشترك بين المعنيين بمفهوم واحد، والقوم لم يتعرّضوا للفرق بينهما وبيان كلّ منهما بالاستقلال، بل ذكروهما في أثناء تقرير المسائل، انتهى كلامه.
والفرق بين الوصي والقيّم أنّ الوصي من فوّض إليه الحفظ والتصرّف، والقيّم من فوّض إليه الحفظ دون التصرّف كذا في البرجندي.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com