Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
6318. الوَخْيُ1 6319. الوُدُّ1 6320. الوَدَبُ1 6321. الوَدَجُ1 6322. الوَدْشُ1 6323. الوَدْعَةُ16324. الوَدْقُ1 6325. الوَدَكُ1 6326. الوِذابُ1 6327. الوَذَحُ1 6328. الوَذْرَةُ1 6329. الوَذَفَةُ1 6330. الوَذَمُ1 6331. الوَذْوَذَةُ1 6332. الوَذْيُ1 6333. الوَذِيلَةُ1 6334. الوَرْبُ1 6335. الوَرَّةُ1 6336. الوَرْخُ1 6337. الوَرْدُ1 6338. الوَرْسُ1 6339. الوَرْطَةُ1 6340. الوَرَعُ2 6341. الوَرْقُ1 6342. الوَرْكُ1 6343. الوَرَلُ1 6344. الوَرَمُ1 6345. الوَرَنْتَلُ1 6346. الوَرْيُ1 6347. الوَزُّ1 6348. الوَزَرُ1 6349. الوَزَغَةُ1 6350. الوَزْمُ1 6351. الوَزْنُ2 6352. الوَسُّ1 6353. الوِسادُ1 6354. الوِسْبُ1 6355. الوَسَطُ1 6356. الوَسْفُ1 6357. الوَسْمُ1 6358. الوَسَنُ1 6359. الوَسيجُ1 6360. الوسِيلَةُ1 6361. الوُشاحُ1 6362. الوَشْبُ1 6363. الوَشْخُ1 6364. الوَشْزُ1 6365. الوَشْغُ1 6366. الوَشَلُ1 6367. الوَشْمُ1 6368. الوَشْنُ1 6369. الوَشْوَشَةُ1 6370. الوَشْيُ1 6371. الوَشيجَةُ1 6372. الوَشيعُ1 6373. الوَشيقُ1 6374. الوَصُّ1 6375. الوَصَبُ1 6376. الوِصْرُ1 6377. الوَصْعُ1 6378. الوَصْنَةُ1 6379. الوَصيدُ1 6380. الوَصيقُ1 6381. الوَضُّ1 6382. الوَضَاءَةُ1 6383. الوَضَحُ1 6384. الوَضَخُ1 6385. الوَضَرُ1 6386. الوَضَمُ1 6387. الوَضُوخُ1 6388. الوَطْبُ1 6389. الوَطْثُ1 6390. الوَطْحُ1 6391. الوَطَرُ1 6392. الوَطْسُ1 6393. الوَطْشُ1 6394. الوَطَفُ1 6395. الوَطْمُ1 6396. الوَطَنُ1 6397. الوَطواطُ1 6398. الوَظْمَةُ1 6399. الوَظيفُ1 6400. الوَعُّ1 6401. الوِعاطُ1 6402. الوَعْثُ1 6403. الوَعْرُ1 6404. الوَعْسُ1 6405. الوَعْفُ1 6406. الوَعْكُ1 6407. الوَعْلُ1 6408. الوَعْمُ1 6409. الوَعْنَةُ1 6410. الوَعيقُ1 6411. الوَغْبُ1 6412. الوَغْدُ1 6413. الوَغْرَةُ1 6414. الوَغْفُ1 6415. الوَغْلُ1 6416. الوَغْمُ1 6417. الوَغْنَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الوَدْعَةُ

»
Next
الوَدْعَةُ، ويُحَرَّكُ، ج: ودَعاتٌ: خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ.
وذاتُ الوَدَعِ، محرَّكةً: الأَوْثانُ، وسَفينةُ نُوحٍ، صلوات الله وسَلامُه عليه، والكَعْبَةُ، شَرَّفَها اللهُ تعالى، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها.
وذو الوَدَعاتِ: هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ، فَسُئِلَ، فقال: لِئَلاَّ أَضِلَّ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ، فقالَ: أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ.
ووَدَعَه، كوَضَعَه، ووَدَّعَهُ: بمعنىً،
والاسمُ: الوَداعُ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ، أي: يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ.
وَدُعَ، ككَرُمَ، (ووَضَعَ) فهو وديعٌ ووادِعٌ: سَكَنَ واسْتَقَرَّ،
كاتَّدَعَ.
والمَوْدُوعُ: السَّكينَةُ.
والوَديعَةُ: واحِدَةُ الوَدائِعِ.
والوَديعُ: العَهْدُ، ج: ودائعُ،
وـ من الخَيْلِ: المُسْتَريحُ،
كالمَوْدوعِ والمُودَعِ.
والتُّدْعَةُ، بالضمِّ، وكهُمَزَةٍ وسَحابَةٍ،
والدَّعَةُ: الخَفْضُ، والسَّعَةُ في العَيْشِ.
والمِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ، بالكسْرِ: الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ، ج: مَوادِعُ.
ومالَهُ مِيدَعٌ، أي: مالَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ.
وكلامٌ مِيدَعٌ، أي: يُحْزِنُ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ.
وحمامٌ أوْدَعُ: في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ.
وثَنِيَّةُ الوَداعِ: بالمَدينَةِ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ، ويُشَيَّعُ إليها.
ووَداعَةُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ، وابنُ أبِي زَيْدٍ، ووَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ: صَحابيُّونَ، وابنُ عَمْرٍو: أَبو قَبيلَةٍ، أو هو وادِعَةُ. ووادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ: مُحدِّثٌ، وابنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ: ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ. ووَديعَةُ بنُ جُذَامٍ، وابنُ عَمْرٍو: صَحابيَّانِ.
ودَعْهُ، أَيِ: اتْرُكْهُ، أصْلُهُ ودَعَ،
كوَضَعَ، وقد أُميتَ ماضِيهِ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ: تَرَكَه، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ، وهو مَوْدوعٌ، وقُرِئَ شاذّاً:
{ما وَدَعَكَ} ، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم.
ووَدْعانُ: ع، قُرْبَ يَنْبُعَ، وعَلَمٌ.
ووَدَعَ الثوبَ بالثوبِ، كوَضَعَ: صانَهُ.
ومَوْدوعٌ: عَلَمٌ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ.
وأوْدَعْتُه مالاً: دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً،
وأودَعْتُه أيضاً: قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ، ضِدٌّ.
وتَوْديعُ الثوبِ: أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ.
ورجُلٌ مُتَّدِعٌ: صاحِبُ دَعَةٍ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ.
وفَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ، كمُكْرَمٍ: ذو دَعَةٍ.
واتَّدَعَ: تَقَارَّ.
والوَدْعُ: القَبْرُ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه، واليَرْبُوعُ، ويُحَرَّكُ،
كالأوْدَعِ.
واسْتَوْدَعْتُه وديعَةً: اسْتَحْفَظْتُه إياها.
والمُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ: المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ، أو الرَّحِمُ.
ووادَعَهُم: صالَحَهُم.
وتَوادَعا: تَصالَحا.
وتَوَدَّعَه: صانَه في مِيدَعٍ،
وـ فلاناً: ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ، ضدٌّ.
وتُوُدِّعَ مِنِّي، مَجْهولاً، أي: سُلِّمَ عَلَيَّ، وقولُه، صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم"، أي: اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي، أو تُحُفِّظَ منهم، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.