Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
6350. الوَزْمُ1 6351. الوَزْنُ2 6352. الوَسُّ1 6353. الوِسادُ1 6354. الوِسْبُ1 6355. الوَسَطُ16356. الوَسْفُ1 6357. الوَسْمُ1 6358. الوَسَنُ1 6359. الوَسيجُ1 6360. الوسِيلَةُ1 6361. الوُشاحُ1 6362. الوَشْبُ1 6363. الوَشْخُ1 6364. الوَشْزُ1 6365. الوَشْغُ1 6366. الوَشَلُ1 6367. الوَشْمُ1 6368. الوَشْنُ1 6369. الوَشْوَشَةُ1 6370. الوَشْيُ1 6371. الوَشيجَةُ1 6372. الوَشيعُ1 6373. الوَشيقُ1 6374. الوَصُّ1 6375. الوَصَبُ1 6376. الوِصْرُ1 6377. الوَصْعُ1 6378. الوَصْنَةُ1 6379. الوَصيدُ1 6380. الوَصيقُ1 6381. الوَضُّ1 6382. الوَضَاءَةُ1 6383. الوَضَحُ1 6384. الوَضَخُ1 6385. الوَضَرُ1 6386. الوَضَمُ1 6387. الوَضُوخُ1 6388. الوَطْبُ1 6389. الوَطْثُ1 6390. الوَطْحُ1 6391. الوَطَرُ1 6392. الوَطْسُ1 6393. الوَطْشُ1 6394. الوَطَفُ1 6395. الوَطْمُ1 6396. الوَطَنُ1 6397. الوَطواطُ1 6398. الوَظْمَةُ1 6399. الوَظيفُ1 6400. الوَعُّ1 6401. الوِعاطُ1 6402. الوَعْثُ1 6403. الوَعْرُ1 6404. الوَعْسُ1 6405. الوَعْفُ1 6406. الوَعْكُ1 6407. الوَعْلُ1 6408. الوَعْمُ1 6409. الوَعْنَةُ1 6410. الوَعيقُ1 6411. الوَغْبُ1 6412. الوَغْدُ1 6413. الوَغْرَةُ1 6414. الوَغْفُ1 6415. الوَغْلُ1 6416. الوَغْمُ1 6417. الوَغْنَةُ1 6418. الوَغَى1 6419. الوَغيقُ1 6420. الوَفْرُ1 6421. الوَفْزُ1 6422. الوَفْعَةُ1 6423. الوَفْلُ1 6424. الوَفْنَةُ1 6425. الوَفيقُ1 6426. الوَقُّ1 6427. الوَقْبُ1 6428. الوَقْتُ2 6429. الوَقَدُ1 6430. الوَقْذُ1 6431. الوَقْرُ1 6432. الوَقْفُ3 6433. الوِكاءُ1 6434. الوِكاثُ1 6435. الوَكْتَةُ1 6436. الوَكْرُ1 6437. الوَكْزُ1 6438. الوَكْسُ1 6439. الوَكْفُ1 6440. الوَكْنُ1 6441. الوَكْوَكَةُ1 6442. الوَلْتُ1 6443. الوَلْثُ1 6444. الوَلَدُ1 6445. الوَلْذُ1 6446. الوَلْمُ1 6447. الوَلَهُ1 6448. الوَلْوالُ1 6449. الوَلُوسُ1 Prev. 100
«
Previous

الوَسَطُ

»
Next
الوَسَطُ، محركةً، من كلِّ شيء: أعْدَلُهُ.
{وكذلك جَعَلْناكم أمةً وسَطَاً} ، أي: عَدْلاً خِياراً.
وواسِطَةُ الكُورِ وواسِطهُ: مُقَدَّمُه.
وواسِطٌ، مُذَكَّراً مَصْرُوفاً وقد يُمْنَعُ: د بالعراق اخْتَطَّهَا الحَجَّاجُ في سَنَتَيْنِ، ويقالُ: واسِطُ القَصَبِ أيضاً، أو هو قَصْرٌ كان قد بَناهُ أوَّلاً قَبْلَ أن يُنشْئ البَلَدَ،
ومنه المَثَلُ: "تَغَافَلْ كأنَّكَ واسِطِيٌّ"، لأنَّهُ كان يَتَسَخَّرُهُمْ في البِناء، فَيَهْرُبُونَ، ويَنامُونَ بين الغُرَباء في المَسْجِد، فَيَجِيء الشُّرَطِيُّ،
ويقولُ: يا واسِطِيُّ. فمنْ رَفَعَ رأسَهُ، أخَذَهُ. فلذلكَ كانوا يَتغافَلُونَ.
وواسِطُ: ة قُرْبَ مَكَّةَ بوادِي نَخْلَةَ،
وة ببَلْخَ منها: محمدُ بنُ محمدِ بن إبراهيمَ، وبشيرُ بنُ مَيْمُونٍ المُحَدِّثانِ،
وة ببابِ طُوسَ، ويقالُ لها: واسِطُ اليَهودِ، منها محمدُ بنُ الحُسَينِ الواعِظُ المحدِّثُ الفَرَضِيُّ،
وة بِحَلَب، وبِقُرْبِها أخْرَى تُسَمَّى الكوفةَ،
وة بالخابور، وقَرْيَتانِ بالمَوْصِلِ،
وة بِدُجَيْلٍ، منها محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ عليٍّ العَطَّارُ المحدِّثُ،
وة بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، منها أبو النَّجْمِ عيسى بنُ فاتِكٍ،
وة باليمنِ، ومَنْزِلٌ بينَ العُذَيْبَةِ والصَّفْرَاء، ومنْزِلٌ لبني قُشَيْرٍ،
وع لبني تَميمٍ،
ود بالأنْدَلُسِ، منه أبو عُمَرَ أحمدُ بنُ ثابِتٍ،
وة باليَمامَةِ، وحِصْنٌ لبني السُّمَيْرِ،
وة بِنَهْرِ المَلِكِ، وجَبَلٌ أسفَلَ من جَمرَةِ العَقَبَةِ بينَ المأزِمَينِ، كان يَقْعُدُ عنده المَساكِينُ، أو اسمٌ للجَبَلَيْنِ اللَّذَيْنِ دونَ العَقَبَةِ.
والواسِطُ: البابُ
ووَسَطَهُمْ، كوَعَدَ، وَسْطاً وسِطَةً: جَلَسَ وسْطَهُمْ،
كتَوَسَّطَهُمْ.
وهو وسِيطٌ فيهم، أي: أوسَطُهُمْ نَسَباً، وأرفَعُهُمْ مَحَلاً.
والوسِيطُ: المُتَوَسِّطُ بين المُتَخاصِمَيْنِ. وكصَبُورٍ: بيتٌ من بُيوتِ الشَّعَرِ، أو هو أصْغَرُهَا، والناقَةُ تَمْلَأُ الإِناء، والتي تَحْمِلُ على رُؤُوسِهَا وظُهُورِهَا لا تُعْقَلُ ولا تُقَيَّدُ، والتي تَجُرُّ أربعينَ يوماً بعدَ السَّنَةِ.
ووَسْطَانُ: د للأكرادِ.
ووَسَطٌ، محركةً: جبلٌ.
ودارةُ واسِطٍ: ع.
ووَسَطُ الشيء، محركةً: ما بين طَرَفَيْهِ،
كأَوْسَطِهِ. فإذا سُكِّنَتْ، كانَتْ ظَرْفاً، أو هُمَا فيما هو مُصْمَتٌ كالحَلْقَةِ، فإذا كانتْ أجْزَاؤُهُ مُتَبَايِنَةً، فبالإِسكَانِ فقطْ، أو كلُّ موضِعٍ صَلَحَ فيه بين، فهو بالتَّسْكِينِ، وإلاَّ فبالتَّحْرِيك.
وصارَ الماء وسِيطَةً: غَلَبَ على الطينِ.
والوُسْطَى من الأصابعِ: م.
والصلاةُ الوُسْطَى المذكورَةُ في التَّنْزِيلِ: الصُّبْحُ، أو الظُّهْرُ، أو العَصْرُ، أو المَغْرِبُ، أو العِشاء، أو الوِتْرُ، أو الفِطْرُ، أو الأضْحَى، أو الضُّحَى، أو الجَماعَةُ، أو جميعُ الصلواتِ المَفْرُوضاتِ، أو الصبحُ والعصرُ معاً، أو صلاةٌ غيرُ مُعَيَّنَةٍ، أو العِشاء والصبْحُ معاً، أو صلاةُ الخَوْفِ، أو الجُمْعَةُ في يومِهَا، وفي سائِرِ الأيامِ الظُّهْرُ، أو المُتَوَسِّطَةُ بين الطُّولِ والقِصَرِ، أو كلٌّ من الخَمْسِ، لأن قَبْلَها صَلاتَيْنِ، وبعدَهَا صلاتينِ.
ابنُ سِيْدَه: من قال هي غيرُ صلاةِ الجُمْعَةِ، فقد أخْطَأَ، إلاَّ أن يقولَهُ بروايَةٍ مُسْنَدَةٍ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم. قيل: لا يَرِدُ عليه: "شَغَلُونا عن الصلاةِ الوُسْطَى صلاةِ العصرِ"، لأنه ليس المُرادُ بها في الحديثِ المذكورَةَ في التَّنْزِيلِ.
ووَسَّطَهُ تَوْسِيطاً: قَطَعَهُ نِصْفَيْنِ، أو جعَلَهُ في الوَسَطِ،
وتَوَسَّطَ بينَهُمْ: عَمِلَ الوَساطَةَ، وأخَذَ الوَسَطَ بين الجَيِّدِ والرَّديء.
ومُوْسَطُ البيتِ، كمُكْرَمٍ: ما كان في وسَطِهِ خاصَّةً.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.