Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
6348. الوَزَرُ1 6349. الوَزَغَةُ1 6350. الوَزْمُ1 6351. الوَزْنُ2 6352. الوَسُّ1 6353. الوِسادُ16354. الوِسْبُ1 6355. الوَسَطُ1 6356. الوَسْفُ1 6357. الوَسْمُ1 6358. الوَسَنُ1 6359. الوَسيجُ1 6360. الوسِيلَةُ1 6361. الوُشاحُ1 6362. الوَشْبُ1 6363. الوَشْخُ1 6364. الوَشْزُ1 6365. الوَشْغُ1 6366. الوَشَلُ1 6367. الوَشْمُ1 6368. الوَشْنُ1 6369. الوَشْوَشَةُ1 6370. الوَشْيُ1 6371. الوَشيجَةُ1 6372. الوَشيعُ1 6373. الوَشيقُ1 6374. الوَصُّ1 6375. الوَصَبُ1 6376. الوِصْرُ1 6377. الوَصْعُ1 6378. الوَصْنَةُ1 6379. الوَصيدُ1 6380. الوَصيقُ1 6381. الوَضُّ1 6382. الوَضَاءَةُ1 6383. الوَضَحُ1 6384. الوَضَخُ1 6385. الوَضَرُ1 6386. الوَضَمُ1 6387. الوَضُوخُ1 6388. الوَطْبُ1 6389. الوَطْثُ1 6390. الوَطْحُ1 6391. الوَطَرُ1 6392. الوَطْسُ1 6393. الوَطْشُ1 6394. الوَطَفُ1 6395. الوَطْمُ1 6396. الوَطَنُ1 6397. الوَطواطُ1 6398. الوَظْمَةُ1 6399. الوَظيفُ1 6400. الوَعُّ1 6401. الوِعاطُ1 6402. الوَعْثُ1 6403. الوَعْرُ1 6404. الوَعْسُ1 6405. الوَعْفُ1 6406. الوَعْكُ1 6407. الوَعْلُ1 6408. الوَعْمُ1 6409. الوَعْنَةُ1 6410. الوَعيقُ1 6411. الوَغْبُ1 6412. الوَغْدُ1 6413. الوَغْرَةُ1 6414. الوَغْفُ1 6415. الوَغْلُ1 6416. الوَغْمُ1 6417. الوَغْنَةُ1 6418. الوَغَى1 6419. الوَغيقُ1 6420. الوَفْرُ1 6421. الوَفْزُ1 6422. الوَفْعَةُ1 6423. الوَفْلُ1 6424. الوَفْنَةُ1 6425. الوَفيقُ1 6426. الوَقُّ1 6427. الوَقْبُ1 6428. الوَقْتُ2 6429. الوَقَدُ1 6430. الوَقْذُ1 6431. الوَقْرُ1 6432. الوَقْفُ3 6433. الوِكاءُ1 6434. الوِكاثُ1 6435. الوَكْتَةُ1 6436. الوَكْرُ1 6437. الوَكْزُ1 6438. الوَكْسُ1 6439. الوَكْفُ1 6440. الوَكْنُ1 6441. الوَكْوَكَةُ1 6442. الوَلْتُ1 6443. الوَلْثُ1 6444. الوَلَدُ1 6445. الوَلْذُ1 6446. الوَلْمُ1 6447. الوَلَهُ1 Prev. 100
«
Previous

الوِسادُ

»
Next
الوِسادُ: المُتَّكَأُ، والمِخَدَّةُ،
كالوِسادَةِ، ويُثَلَّثُ، ج: وُسُدٌ ووَسائِدُ. وتَوَسَّدَ، ووسَّدَهُ إياهُ.
وأوسَدَ في السَّيْرِ: أغَذَّ،
وـ الكَلْبَ: أغْراهُ بالصَّيْدِ،
كآسَدَهُ، ووِسادَة: ع بطريقِ المدينةِ من الشامِ.
وذاتُ الوسائِدِ: ع بأرضِ نَجْدٍ.
وقولُه صلى الله عليه وسلم"إنَّ وِسادَكَ لَعَريضٌ": كِنايَةٌ عن كَثْرَةِ النَّوْمِ، لأَنَّ مَنْ عَرُضَ وسادُهُ طَابَ نَوْمُهُ، أو كنايَةٌ عن عِرَضِ قَفاهُ وعِظَمِ رأسِهِ، وذلك دليلُ الغَباوَةِ، وقولُهُ في شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيِّ: "ذاكَ رجلٌ
لا يَتَوَسَّدُ القرآن": يَحْتَمِلُ كونَهُ مَدْحاً، أي: لا يَمْتَهِنُهُ ولا يَطْرَحُهُ بل يُجِلُّهُ ويُعَظِّمُهُ وذَماً أي: لا يُكبُّ على تِلاوتِهِ إكْبابَ النائِمِ على وسادِهِ، ومن الأَوَّلِ قولُهُ صلى الله عليه وسلم: "لا تَوَسَّدُوا القرآن"، ومن الثاني أنَّ رَجُلاً قال لأَبي الدَّرْداءِ: إنَّي أُريدُ أن أطْلُبَ العِلْمَ فأخْشى أن أُضَيِّعَهُ، فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العِلْمَ خيرٌ لَكَ من أن تَتَوَسَّدَ الجَهْلَ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.