47714. اليَقين1 47715. اليقين2 47716. الْيَقِين2 47717. الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ...1 47718. اليقينياتُ1 47719. اليقينيات147720. اليكساندرا1 47721. اليكسي1 47722. اليكو1 47723. اليلاء1 47724. اليَلَبُ1 47725. اليلب1 47726. اليَلَقُ1 47727. اليلق1 47728. اليلقة1 47729. اليَلَلُ1 47730. اليلمع1 47731. اليلمعي1 47732. اليَلْمَقُ1 47733. اليلمق2 47734. اليَمُّ1 47735. اليم3 47736. اليمام1 47737. الْيَمَانِيّ واليماني...1 47738. اليمانية1 47739. اليمانين1 47740. اليمخور1 47741. اليمقور1 47742. اليُمْنُ1 47743. الْيمن1 47744. اليمنة1 47745. الْيُمْنَى1 47746. اليُمنى1 47747. اليمين3 47748. الْيَمين2 47749. اليَمينُ2 47750. اليمين الغَموس1 47751. اليمين الغموس1 47752. اليَمين اللَغو1 47753. اليمين اللغو1 47754. اليمين المؤقَّتة1 47755. اليمين المُرْسَلة والمُطلقَة...1 47756. اليمين المُنعقِدة1 47757. اليميني1 47758. الين1 47759. الينبوت2 47760. الينبوع1 47761. اليَنْصُ1 47762. الينع1 47763. الينكوب1 47764. اليَنَمُ1 47765. الينم1 47766. اليني1 47767. الينيع1 47768. اليَهْرُ1 47769. اليهفوف2 47770. اليَهَمُ1 47771. اليهماء1 47772. الْيَهُود1 47773. اليهود1 47774. الْيَهُودِيّ1 47775. الْيَهُودِيَّة1 47776. اليهوذي1 47777. اليوت1 47778. اليود1 47779. اليوديد1 47780. اليوسفي1 47781. اليَوَصِّيُّ1 47782. اليَوْم1 47783. اليوم2 47784. اليَوْمُ1 47785. الْيَوْم2 47786. اليوم بليلته1 47787. اليون1 47788. اليونان1 47789. اليونسية3 47790. ام2 47791. امأر1 47792. اما1 47793. امابلي1 47794. اماد1 47795. امادو1 47796. امار1 47797. امارانطون1 47798. اماريطن1 47799. اماس1 47800. اماندا1 47801. اماندين1 47802. امانوئيل1 47803. امبارح1 47804. امبال1 47805. امبر1 47806. امبيق = انبيق1 47807. امت2 47808. امتأد1 47809. امتأق1 47810. امتاح1 47811. امتاده1 47812. امتار1 47813. امتاز1 Prev. 100
«
Previous

اليقينيات

»
Next
اليقينيات:
[في الانكليزية] Sure propositions ،absolute propositions ،principles ،axioms ،sensible objects ،innate ideas
[ في الفرنسية] Propositions certaines ،propositions apodictiques ،principes ،axiomes ،objets sensibles ،idees innees
القضايا التي يحصل منها التصديق اليقيني وهي إمّا ضرورية أو نظرية، والضرورية ستة على المشهور: الأوّليات والفطريات والمشاهدات والحدسيات والمجرّبات والمتواترات. وقيل سبع وسابعها الوهميات.
ومنهم من حصرها في الأوّليات والحسّيات وأدرج الفطريات في الأول والبواقي في الثاني، فأراد بالحسّيات ما للحسّ مدخل فيها. ومنهم من ثلّث القسمة كصاحب المحصل وصاحب المواقف حصرها في الأوّليات والحسّيات والوجدانيات وأدرج الفطريات في الأوّليات والبواقي في الحسّيات. وذهب جماعة إلى أنّ ما عدا الحسّيات والأوليات ليست من الضروريات والمفهوم من شرح المقاصد أنّ النزاع لفظي مبني على تفسيرهم الضروري بالذي نجد من أنفسنا مضطرين إليه كذا ذكر الصادق الحلواني في حاشية الطيبي. وفي البيضاوي في تفسير قوله تعالى وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ اليقين إتقان العلم نظرا واستدلالا، ولذلك لا يوصف به علم الباري تعالى انتهى. قال مولانا عصام الدين في حاشيته: تقييد اليقين بالنظر ينافي ما اشتهر من أئمة النحو أن العلم من أفعال القلوب لليقين فإن العلم لا يخص الاستدلال انتهى. والإيقان هو علم الشيء بالاستدلال ولذلك لا يوصف علمه تعالى بالإيقان لتنزّهه عن الكسب والاستدلال، وهكذا في بحر المواج. واليقين عند السّالكين اختلفت الأقوال فيه. فقيل هو تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كلّ ظنّ. وقال سهل: هو المكاشفة. وقال عطاء ما زال عنه المعارض على دوام الوقت. قال ذو النون كلّ ما رأته العيون نسب إلى العلم وما علمته القلوب نسب إلى اليقين. وقيل اليقين المشاهدة. وقيل هو عبارة عن ظهور نور الحقيقة في الموقن حال كشف أستار البشرية بشاهد الوجد والذّوق لا بدلالة العقل والنقل. قال علي رضي الله تعالى عنه: لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا، معناه أنّه يزداد وضوحا ومشاهدة. إن قيل نور الإيمان واليقين واحد أم لا؟ يقال نور الإيمان من وراء الحجاب قال تعالى يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ واليقين نور عند كشف الحجاب، وبالحقيقة هما نور واحد إلا أنّه إذا كان من وراء الحجاب يقال له نور الإيمان. وإذا كان عند رفع الحجاب صار يقينا. وقيل الفرق بينهما كالفرق بين الأعمى والبصير إذا أخبرا بطلوع الشمس فإنّ إخبار البصير بالمشاهدة بخلاف إخبار الأعمى كذا في مجمع السلوك. وفي خلاصة السلوك: قيل اليقين مشاهدة الغيوب بكشف القلوب وملاحظة الأسرار بمخاطبة الأفكار. وقيل اليقين في القلب كالبصر فيرى به ما غاب عن بصره.

وقال بعضهم اليقين ثلاثة: علم اليقين وعين اليقين وحقّ اليقين. قيل علم اليقين ما يحصل عن الفكر والنظر، وعين اليقين ما يحصل من عيان العين والبصر، وحقّ اليقين اجتماعهما.
وإذا أخبره الصادق بالمعجزات صار ذلك حقّ اليقين انتهى. وفي مجمع السلوك: علم اليقين هو ما حصل عن نظر واستدلال، وعين اليقين هو ما حصل عن مشاهدة وعيان، وحقّ اليقين هو ما حصل عن العيان مع المباشرة. فعلم اليقين كمن علم بالعادة أنّ في البحر ماء، وعين اليقين كمن مشى ووقف على ساحله عاينه، وحقّ اليقين كمن خاض فيه واغتسل وشرب منه. فالشخص الذي يعلم بأنّ الله موجود وواحد فعنده يقين عام، أي عنده خبر من البعيد. وأمّا من يصل بالكشف الروحي والخفي وتتجلّى عليه الصفات، فهذا عنده عين اليقين وهو صاحب مكاشفة ومشاهدة. ولكنه ما زال على ساحل البحر. وأمّا الشخص الذي وصل إلى التجلّي الذاتي والمشاهدة الذاتية، فهذا عنده حقّ اليقين. وصار صاحب وصال واتصال. اعلم أنّ حقّ اليقين عند الصوفية هو معرفة الله تعالى بالمشاهدة والمعاينة ومعرفة ما سواه لا يطلق عليها حقّ اليقين إلّا مجازا انتهى كلامه. وقال علماء الأصول: علم اليقين ما يقطع الاحتمال كالعلم الحاصل من المحكم والمتواتر وقد سبق في لفظ القطع.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com