11440. الأمين1 11441. الأميهة1 11442. الأناب1 11443. الأناة2 11444. الأنام2 11445. الْأَنَامِ111446. الأَنامُ1 11447. الْأَنَام2 11448. الأنامل1 11449. الأنان1 11450. الأناناس1 11451. الأنانية2 11452. الأنب1 11453. الأنباء المبينة، عن فضل المدينة...1 11454. الأنباء المستطابة، في فضائل الصحابة...1 11455. الأنبار1 11456. الأنباط1 11457. الأنبج1 11458. الأنبوب1 11459. الأُنْبوب1 11460. الأنبوب والأنبوبة1 11461. الأنبوبة1 11462. الأنبوثة1 11463. الأنبوش1 11464. الأنة1 11465. الأنتيمون1 11466. الأنثى1 11467. الْأُنْثَى1 11468. الأنثيان1 11469. الأنجذان1 11470. الأنجر1 11471. الأَنْجِيل1 11472. الأنحاء التعليمية1 11473. الأَنْدَخُ1 11474. الأنزيم1 11475. الأنس2 11476. الْأنس1 11477. الأُنْسُ1 11478. الأنس الجليل، بتاريخ القدس والخليل...1 11479. الأنس الوحيد، في خالص التوحيد...1 11480. الأنس، في فضائل القدس...1 11481. الأنساب1 11482. الأنسولين1 11483. الأنسى1 11484. الأنشوجة1 11485. الأنشودة1 11486. الأنشوطة1 11487. الأنصاب2 11488. الأنصار1 11489. الْأَنْصَار1 11490. الأنصر1 11491. الأنصف1 11492. الأنصوبة1 11493. الأنصولة1 11494. الأنضر1 11495. الأنط1 11496. الأنظومة1 11497. الأنعامُ1 11498. الْأَنْعَام1 11499. الأنعام2 11500. الأنف1 11501. الأنْفُ1 11502. الْأنف2 11503. الأنفاس الروحانية1 11504. الأنفة2 11505. الْأَنْفس1 11506. الأنفوضة1 11507. الأَنَقُ1 11508. الأنقخ1 11509. الأنقد1 11510. الأنقذ1 11511. الأنقليس2 11512. الأنقور1 11513. الأنقوعة1 11514. الأنقوفة1 11515. الأنقى1 11516. الأنكب1 11517. الأنكر1 11518. الأنكليس1 11519. الأنكيس1 11520. الأنمر1 11521. الأنمس1 11522. الأنمص1 11523. الأنمط1 11524. الْأُنْمُلَة1 11525. الأنموذج3 11526. الأنموذج في اللغة1 11527. الأنموذج في النحو1 11528. الأنمي1 11529. الأنن1 11530. الأننة1 11531. الأنوأ1 11532. الأنوار1 11533. الأنوار الأعلى، في اختصار المحلى...1 11534. الأنوار الباهرات، في القراءات...1 11535. الأنوار البهجة، في شرح المنفرجة...1 11536. الأنوار البهية، في شرح الفرائض الأش...1 11537. الأنوار البوارق، في ترتيب شرح المشا...1 11538. الأنوار الساطعات، في شرح الآيات الب...1 11539. الأنوار السنية، في أجوبة الأسئلة ال...1 Prev. 100
«
Previous

الْأَنَامِ

»
Next
{الْأَنَامِ}
وسأل نافع عن معنى قوله تعالى: {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ}
فقال ابن عباس: الخلق. واستشهد بقول لبيد بن ربيعة:
فإنْ تسألينا فيمَ نحن فإننا. . . عصافيرُ من هذا الأنام المُسَحَّرِ
(تق، ك، ط) = الكلمة من آية الرحمن 10:
{وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}
وحيدة في القرآن كله.
ومعناها عند الفراء كذلك: جميع الخلق (3 / 113)
وتفسيرها بالخلق، على ما يبدو من قربه، لا يجيب عن وجه تفردُّها في القرآن، مع كثرة ورود الخلق فبه: فعلاً ماضياً مبنياً للمعلوم 150 مرة وللمجهول سبع مرات، ومضارعاً للمعلوم ثلاثا وعشرين مرة وللمجهول أربع مرات. ومصدراً أو اسماً خمساً وأربعين مرة، واسم فاعل مفرداً ثماني مرات، وجمع مذكر سالم أربع مرات. ومعها "الخلاق" و"مخلقة" مرتين.
ومجموعها. مائتان وخمس وأربعون.
والدلالة المعجمية تذكر في الأنام: الخلق، أو الجن والإنس، أو جميع ما على الأرض (القاموس) .
وفي (الكشاف) : "للأنام: للخلق، وهو كل ما على ظهر الأرض من دابة، وعن الحسن: الإنس والجن فهي كالمهاد لهم يتصرفون فوقها"
وآيات الخلق، تؤذن بفرق بينه وبين الأنام. فالخلق عام لكل ما خلق الله في السموات والأرض وما بينهما من ملائكة وإنس وجن، ومن حيوان ونبات وجماد، ما نعلم منها وما لا نعلم: إن ربك هو الخلاق العليم، فتبارك الله أحسن الخالقين، الذي أحسن كلَّ شيء خلقَه، خلق لكم ما في الأرض جميعاً، ويخلق ما لا تعلمون. . .
فهل يكون الأنام لمن خلق الله لهم الأرضَ من الأحياء، دون ما في السموات وسائر الكائنات المخلوقة في الأرض وما بينهما؟ والله أعلم.