36597. الْفِعْل2 36598. الفِعْلُ1 36599. الفِعْل1 36600. الفعل1 36601. الْفِعْل الِاخْتِيَارِيّ...1 36602. الْفِعْل الممتد136603. الفعلة1 36604. الْفعْلِيّ1 36605. الفعم1 36606. الفَعْمَلُ2 36607. الفَغَا1 36608. الفَغَّةُ1 36609. الفغر1 36610. الفغرة1 36611. الفغم1 36612. الفغمة1 36613. الفغو1 36614. الفَغْوَاءُ1 36615. الفغوة1 36616. الفَغْوَةُ1 36617. الفغى1 36618. الفقء2 36619. الفَقْءُ1 36620. الفقأة1 36621. الفَقَأةُ1 36622. الفقاحة1 36623. الفقاحية1 36624. الفَقَار1 36625. الفَقَارُ1 36626. الفقارة1 36627. الفقاع1 36628. الفقاعة1 36629. الفقاق1 36630. الفقاهة1 36631. الفقتين1 36632. الفقد1 36633. الفقرُ1 36634. الفَقْرُ1 36635. الْفقر2 36636. الفَقْر1 36637. الفقر1 36638. الْفقر سَواد الْوَجْه فِي الدَّاريْ...1 36639. الْفَقْرَة2 36640. الفقرة2 36641. الفقع1 36642. الفَقْعُ1 36643. الفقفاق1 36644. الفَقْلُ1 36645. الفَقَمُ1 36646. الفقم1 36647. الفقمة1 36648. الفَقَنَّسُ1 36649. الْفِقْه3 36650. الفِقْهُ1 36651. الفقه2 36652. الفِقْه في اللغة1 36653. الفُقَهاءُ السبعة1 36654. الفقوس1 36655. الفقوص1 36656. الفَقْيُ2 36657. الفُقَيُّ1 36658. الفقيد1 36659. الفقير1 36660. الْفَقِير2 36661. الفَقير2 36662. الفَقِيرُ1 36663. الفقيه1 36664. الْفَقِيه1 36665. الْفَقِيه الهنداوني...1 36666. الفك1 36667. الفكاك1 36668. الفكاهة2 36669. الفكرُ1 36670. الفِكْرُ3 36671. الْفِكر2 36672. الفِكر1 36673. الفكر2 36674. الفكر والذكر والآية...1 36675. الفكرة1 36676. الفكرى1 36677. الفكنة1 36678. الفكه1 36679. الفكير1 36680. الفكيهة1 36681. الفل2 36682. الفَلا1 36683. الفلاة1 36684. الْفَلاح2 36685. الفلاح1 36686. الفلاحة1 36687. الفلاسفة2 36688. الفلاق1 36689. الفلاقة1 36690. الفلاكة1 36691. الفَلالِيج1 36692. الفَلاوِرَة1 36693. الفلاية1 36694. الفلة1 36695. الفلت1 36696. الفلتان1 Prev. 100
«
Previous

الْفِعْل الممتد

»
Next
الْفِعْل الممتد: عِنْد الْفُقَهَاء مَا يقبل التَّوْقِيت كالأمر بِالْيَدِ وَالصَّوْم وَالسُّكْنَى وَالرُّكُوب وَنَحْوه تَقول أَمرك بِيَدِك من الطُّلُوع إِلَى الْغُرُوب أَو يَوْمًا أَو يَوْمَيْنِ وَصمت يَوْمًا أَو يَوْمَيْنِ وَقس عَلَيْهِ. وَغير الممتد مَا لَا يقبله كَالطَّلَاقِ والتزوج. فَإِن قيل التَّكَلُّم مِمَّا يقبل التَّقْدِير بالمدة فَكيف جَعَلُوهُ غير ممتد - قيل امتداد الْأَعْرَاض إِنَّمَا هُوَ بتجدد الْأَمْثَال كالضرب وَالْجُلُوس وَالرُّكُوب لعدم بَقَاء الْأَعْرَاض عِنْدهم بِخِلَاف الْحُكَمَاء كَمَا تقرر فِي مَوْضِعه فَمَا يكون فِي الْمرة الثَّانِيَة مثلهَا فِي الْمرة الأولى من كل وَجه يَجْعَل كَالْعَيْنِ الممتد بِخِلَاف التَّكَلُّم فَإِن المتحقق فِي الْمرة الثَّانِيَة لَا يكون مثله فِي الْمرة الأولى فَلَا يتَحَقَّق تجدّد الْأَمْثَال.