36872. الْكُلِّي1 36873. الكلِّيُّ1 36874. الكُلِّي1 36875. الكلّي1 36876. الكلي1 36877. الْكُلِّي الذاتي136878. الْكُلِّي الطبيعي1 36879. الْكُلِّي العرضي1 36880. الْكُلِّي الْعقلِيّ...1 36881. الْكُلِّي المنطقي1 36882. الكلّيات الخمس1 36883. الكليات الْفَرْضِيَّة...1 36884. الكليات خمس1 36885. الكليب1 36886. الْكُلية2 36887. الكلّية1 36888. الكُلْيَتانِ1 36889. الكليل1 36890. الكليم1 36891. الْكمّ2 36892. الكَمُّ1 36893. الكَمّ1 36894. الكم3 36895. الكُمُّ1 36896. الكمء1 36897. الكَمْءُ1 36898. الكماء1 36899. الكُمَاتِرُ1 36900. الكماد1 36901. الكماد والكمادة1 36902. الكماشة1 36903. الْكَمَال1 36904. الكمالُ1 36905. الكمال2 36906. الْكَمَال الأول1 36907. الْكَمَال الثَّانِي...1 36908. الكمام1 36909. الكمامة1 36910. الكمبيالة1 36911. الكمة1 36912. الكمتة1 36913. الكَمْتَرَةُ1 36914. الكُمْتُلُ1 36915. الكَمْتَلُ1 36916. الكَمْثَرَةُ1 36917. الكُمَّثْرى1 36918. الكمثرى1 36919. الكَمَجُ1 36920. الكمد1 36921. الكُمْدَةُ1 36922. الكمدة1 36923. الكمر1 36924. الكَمَرَةُ1 36925. الكَمْزُ1 36926. الكمزة1 36927. الكمش1 36928. الكَمْشُ1 36929. الكمشة1 36930. الكِمْعُ1 36931. الكمع1 36932. الكمكام1 36933. الكمل1 36934. الكمنة1 36935. الكمنجة والكمان1 36936. الكمه2 36937. الكَمَهُ1 36938. الكُمْهُدُ1 36939. الكمهدة1 36940. الكُمَّهْدَرُ1 36941. الكمهدرة1 36942. الكمهل1 36943. الكُموسُ1 36944. الكُمُونُ1 36945. الكمون1 36946. الكَمْوَى1 36947. الكمي1 36948. الكمية2 36949. الْكُمَيْت1 36950. الكَمَيْتَلُ1 36951. الكميش1 36952. الكميع1 36953. الكمين1 36954. الْكن1 36955. الكن1 36956. الكِنُّ1 36957. الكناب1 36958. الكُنَابِذُ1 36959. الكنادر1 36960. الكنار1 36961. الكُنارُ1 36962. الكنارة1 36963. الكناري1 36964. الكناز1 36965. الكناس3 36966. الكناسة1 36967. الكُنَاسة1 36968. الكناشة1 36969. الكُناصُ1 36970. الكنافة1 36971. الكُنافِجُ1 Prev. 100
«
Previous

الْكُلِّي الذاتي

»
Next
الْكُلِّي الذاتي: هُوَ مَا لَيْسَ بعرضي أَي الْكُلِّي الَّذِي لَا يكون خَارِجا عَن حَقِيقَة جزئياته سَوَاء كَانَ عين حَقِيقَتهَا كالإنسان أَو جُزْءا مِنْهَا كالحيوان والناطق وَقد يُفَسر بِأَنَّهُ الَّذِي يكون دَاخِلا فِي حَقِيقَة جزئياته فَحِينَئِذٍ يلْزم الْوَاسِطَة بَين الْكُلِّي الذاتي والعرضي بالنوع كالإنسان.
وَيشكل على الأول بِأَن الذاتي هُوَ المنتسب إِلَى الذَّات فَلَا يجوز أَن يكون نفس الْمَاهِيّة ذاتية وَإِلَّا لزم انتساب الشَّيْء إِلَى نَفسه وَهُوَ ظَاهر الْبطلَان لوُجُوب التغاير بَين الْمَنْسُوب والمنسوب إِلَيْهِ. وَالْجَوَاب أَن للذاتي مَعْنيين: أَحدهمَا: لغَوِيّ وَهُوَ كَون الشَّيْء مَنْسُوبا إِلَى الذَّات. وَثَانِيهمَا: اصطلاحي كَمَا ذكرنَا وَعدم كَون نفس الْمَاهِيّة ذاتية بِالْمَعْنَى اللّغَوِيّ مُسلم لَكِن لَا يضرنا لِأَن تَسْمِيَتهَا ذاتية لَيست بلغوية أَي بِالْمَعْنَى اللّغَوِيّ حَتَّى يلْزم الْمَحْذُور الْمَذْكُور بل إِنَّمَا هِيَ اصطلاحية أَي بِالْمَعْنَى الاصطلاحي وَلَا ريب فِي كَونهَا ذاتية بِهَذَا الْمَعْنى لِأَنَّهَا مَا لَيْسَ بعرضي بالتفسير الْمَذْكُور فَإِن قيل مَا الْمُنَاسبَة بَين الْمَعْنى اللّغَوِيّ والاصطلاحي قُلْنَا أَكثر أَفْرَاد الذاتي كَذَلِك أَي منسوبة إِلَى الذَّات كالجنس والفصل نعم أَن النَّوْع نفس الْمَاهِيّة وَلَيْسَ مَنْسُوبا إِلَى الذَّات وَهَذَا لَا يضر فِي وَجه التَّسْمِيَة.