36822. الكلّي1 36823. الكلي1 36824. الْكُلِّي الذاتي1 36825. الْكُلِّي الطبيعي1 36826. الْكُلِّي العرضي1 36827. الْكُلِّي الْعقلِيّ...136828. الْكُلِّي المنطقي1 36829. الكلّيات الخمس1 36830. الكليات الْفَرْضِيَّة...1 36831. الكليات خمس1 36832. الكليب1 36833. الْكُلية2 36834. الكلّية1 36835. الكُلْيَتانِ1 36836. الكليل1 36837. الكليم1 36838. الْكمّ2 36839. الكَمُّ1 36840. الكَمّ1 36841. الكم3 36842. الكُمُّ1 36843. الكمء1 36844. الكَمْءُ1 36845. الكماء1 36846. الكُمَاتِرُ1 36847. الكماد1 36848. الكماد والكمادة1 36849. الكماشة1 36850. الْكَمَال1 36851. الكمالُ1 36852. الكمال2 36853. الْكَمَال الأول1 36854. الْكَمَال الثَّانِي...1 36855. الكمام1 36856. الكمامة1 36857. الكمبيالة1 36858. الكمة1 36859. الكمتة1 36860. الكَمْتَرَةُ1 36861. الكُمْتُلُ1 36862. الكَمْتَلُ1 36863. الكَمْثَرَةُ1 36864. الكُمَّثْرى1 36865. الكمثرى1 36866. الكَمَجُ1 36867. الكمد1 36868. الكُمْدَةُ1 36869. الكمدة1 36870. الكمر1 36871. الكَمَرَةُ1 36872. الكَمْزُ1 36873. الكمزة1 36874. الكمش1 36875. الكَمْشُ1 36876. الكمشة1 36877. الكِمْعُ1 36878. الكمع1 36879. الكمكام1 36880. الكمل1 36881. الكمنة1 36882. الكمنجة والكمان1 36883. الكمه2 36884. الكَمَهُ1 36885. الكُمْهُدُ1 36886. الكمهدة1 36887. الكُمَّهْدَرُ1 36888. الكمهدرة1 36889. الكمهل1 36890. الكُموسُ1 36891. الكُمُونُ1 36892. الكمون1 36893. الكَمْوَى1 36894. الكمي1 36895. الكمية2 36896. الْكُمَيْت1 36897. الكَمَيْتَلُ1 36898. الكميش1 36899. الكميع1 36900. الكمين1 36901. الْكن1 36902. الكن1 36903. الكِنُّ1 36904. الكناب1 36905. الكُنَابِذُ1 36906. الكنادر1 36907. الكنار1 36908. الكُنارُ1 36909. الكنارة1 36910. الكناري1 36911. الكناز1 36912. الكناس3 36913. الكناسة1 36914. الكُنَاسة1 36915. الكناشة1 36916. الكُناصُ1 36917. الكنافة1 36918. الكُنافِجُ1 36919. الكُنَافجُ1 36920. الكنان1 36921. الكنانة1 Prev. 100
«
Previous

الْكُلِّي الْعقلِيّ

»
Next
الْكُلِّي الْعقلِيّ: فَهُوَ عبارَة عَن الْمَجْمُوع من الْعَارِض والمعروض كالحيوان الْكُلِّي. وَإِنَّمَا سمي عقليا إِذْ لَا وجود لَهُ إِلَّا فِي الْعقل إِذْ الْعَارِض الَّذِي هُوَ جزؤه عَقْلِي لَا وجود لَهُ فِي الْخَارِج. وَانْتِفَاء الْجُزْء فِي الْخَارِج يسْتَلْزم انْتِفَاء الْكل فِيهِ فَلَا وجود للْكُلّ من حَيْثُ هُوَ هُوَ إِلَّا فِي الْعقل.
وَاعْلَم أَن الْكُلِّي الْعقلِيّ اعتباري مَحْض. وكليته لَيست إِلَّا بِاعْتِبَار أَن جزءه كلي وَهُوَ لَيْسَ بكلي أصلا إِذْ لَيْسَ لَهُ فَرد فضلا عَن أَن يكون لَهُ أَفْرَاد. وَمَا قيل إِن الْكُلِّي الْعقلِيّ كالإنسان الْكُلِّي مثلا كلي وأفراده الرُّومِي الْكُلِّي والحبشي الْكُلِّي يبعد عَن الْحق بمراحل. فَإِنَّهُ جُزْء الْكُلِّي الْعقلِيّ الْمَذْكُور وَهُوَ الْكُلِّي إِنَّمَا يحمل على أَنْوَاعه لَا على أَنْوَاع مَوْضُوعه. والرومي الْكُلِّي مثلا لَيْسَ بفرد من الْإِنْسَان الْكُلِّي الْمركب من الْمَوْضُوع والمحمول لِأَن الْكُلِّي من حَيْثُ إِنَّه صَادِق على الْإِنْسَان لَا يصدق على مَا تَحْتَهُ. فالكلي الصَّادِق على الرُّومِي غير الصَّادِق على الْإِنْسَان بِاعْتِبَار فَلَا يكون هَذَا الْمَجْمُوع الاعتباري أَعنِي الرُّومِي الْكُلِّي فَرد الْإِنْسَان.
وتوضيحه أَن الْكُلِّي إِنَّمَا يصدق على الْإِنْسَان بِاعْتِبَار أَن نفس تصَوره لَا يمْنَع وُقُوع الشّركَة بَين كثيرين وَهِي أَفْرَاده الشخصية والكلي إِنَّمَا يصدق على الرُّومِي بِاعْتِبَار أَن نفس تصَوره لَا يمْنَع وُقُوع الشّركَة بَين أَفْرَاده لَا بِاعْتِبَار أَن الرُّومِي فَرد الْإِنْسَان الَّذِي يصدق عَلَيْهِ الْكُلِّي كَمَا يظْهر بِأَدْنَى تَأمل. هَذَا مَا حررناه فِي الْحَوَاشِي على الْحَوَاشِي للفاضل اليزدي على تَهْذِيب الْمنطق.
وَقَالَ الْعَلامَة الرَّازِيّ فِي رسَالَته فِي تَحْقِيق الكليات. وَأما الْكُلِّي الْعقلِيّ فَهُوَ لَيْسَ بكلي أصلا لِأَنَّهُ لَا فَرد لَهُ. وَمن هَا هُنَا ترى عُلَمَاء الْمنطق قسموا الجزئي إِلَى جزئي بالتشخص وجزئي بِالْعُمُومِ. وعدوا مثل قَوْلنَا الْإِنْسَان نوع وَالْحَيَوَان جنس من القضايا الْمَخْصُوصَة انْتهى.
وَاعْلَم أَن لفظ الْكُلِّي مَوْضُوع لكل وَاحِد من الْكُلِّي المنطقي والطبيعي والعقلي بِوَضْع على حِدة فَيكون مُشْتَركا بَينهَا بالاشتراك اللَّفْظِيّ.