41377. المعصار1 41378. المعصال1 41379. المعصب1 41380. المعصد1 41381. المعصر1 41382. الْمُعْصِرَاتِ141383. المعصرات2 41384. المعصرة1 41385. المعصل1 41386. المعصم1 41387. المعصوب1 41388. المعْصُوبُ1 41389. المعصوبة1 41390. المَعْصوم1 41391. المَعْصية1 41392. المعصية1 41393. المعضاد1 41394. المعضد1 41395. المُعْضَلُ1 41396. المعضل1 41397. المعضلة1 41398. المَعْضوب1 41399. المعطاء1 41400. المعطار1 41401. المعطال1 41402. المعطب1 41403. المعطس1 41404. المعطشة1 41405. المعطف1 41406. الْمُعَطل1 41407. المعطن1 41408. المعطيات1 41409. المعطير1 41410. الْمُعظم1 41411. المعظوم1 41412. المعفاج1 41413. المعفاق1 41414. المعفت1 41415. المعفج1 41416. المعفجة1 41417. المعفّن1 41418. المعَفِّنُ1 41419. المعفورة1 41420. المعق1 41421. المَعْقُ1 41422. المعقاب1 41423. المعقاص1 41424. المعقب1 41425. المعقبات1 41426. المعقّد1 41427. المعقد1 41428. المعقرب1 41429. المعقص1 41430. المعقل1 41431. المعقوف1 41432. المعقول1 41433. المعْقولُ1 41434. المعقولات1 41435. المعقولات الأولى1 41436. المعقولات الثَّانِيَة...1 41437. المعقولات الثانية1 41438. المعك1 41439. المعكود1 41440. المعكوكاء1 41441. المعل1 41442. المعلاة1 41443. المعلاق1 41444. المَعَلَّطُ1 41445. المعلف1 41446. الْمُعَلق1 41447. المُعَلَّق1 41448. الْمُعَلق بالممكن مُمكن...1 41449. الْمُعَلقَة1 41450. المُعَلَّل1 41451. المُعَلِّل1 41452. المعلّل1 41453. المعلل1 41454. الْمعلم1 41455. الْمعلم الأول1 41456. الْمعلم الثَّانِي1 41457. المعلوب1 41458. المعلوق1 41459. المعلول2 41460. الْمَعْلُول الْأَخير...1 41461. المعلوم1 41462. المعلومية2 41463. الْمُعَلَّى1 41464. المعلّى1 41465. المعماري1 41466. المعمر1 41467. المعمرية1 41468. المعمّرية1 41469. المعمع1 41470. المعمعان1 41471. المعمعة1 41472. المعمعي1 41473. المعمل1 41474. المعمودية1 41475. المعمورة1 41476. المعْمُورَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الْمُعْصِرَاتِ

»
Next
{الْمُعْصِرَاتِ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ}
فقال: السحاب يعصر بعضها بعضاً فيخرج الماء من بين السحابتين.
واستشهد بقول نابغة بني ذبيان:
تَجُرُّ بها الأرواحُ من بينِ شمألٍ. . . وبين صَبَاه بِالمعصراتِ الدوَامِس
(ص، ط، تق)
= الكلمة من آية النبأ 14:
{وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا}
وحيدة الصيغة في القرآن. وجاء من مادتها:

العَصْر، بمعنى الزمن، في آية العصر.
والعَصْر بمعناه اللغوي في عصر الخمر، بآية يوسف 36:
{إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا} ومعها آية يوسف 49:
{ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}
والإعصار في آية البقرة 266: {فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ} تفسير المعصرات بالسحاب يعصر بعضها بعضاً فيخرج الماء من بين السحابتين، هو من قيبل الشرح، ولا نرى ضرورة لقيد المعصرات بسحابتين بل تكفي دلالتها على ما تعتصر من مطر وما تجود به من عصارة السحب تُخرج حباً ونباتاً وجنات ألفافاً. و"الراغب" لم يحدد سحابتين، بل فسر المعصرات بالسحائب التي تعتصر بالمطر أي تغص، وقيل: التي تأتي بالإعصار (المفردات) .
والعصر في كل صيغة واستعماله، يرجع إلى أصل دلالته على الضغط لاستخلاص العصارة. استعملته العربية حسياً في عصر العنب ونحوه. ومنه {أَعْصِرُ خَمْرًا} على المجاز، والمِعصَرة: آلة العصر، والمَعصَرة: مكانه. والعواصر: ثلاثة أحجار كانوا يعصرون بها العنب. وسميت السحب الممطرة معصرات، لما تعتصر من المطر. وأعصِرَ القوم: أُمطِروا. كما أطلق الإعطار على الريح الشدية تسوق السحب.
وتسمية الدهر عصراً، ملحوظ فيه أنه يستخلص عصارة الإنسان بالضغط والابتلاء والمعاناة. وأخذه "الراغب" من نفاية ما يُعصَر. وليس الوجه. وما نقله في المعصرات من قولٍ بأنها تأتي بالإعصار، لا يؤنس إليه سياق الآية في المنَّ بإخراج الحب والنبات وجنات ألفافاً بالمعصرات، مع الاستعمال القرآني لإعصار فيه نار أصاب جنةً من نخيل وأعنبا فاحترقت. كما لا يعين عليه مألوف استعمال العربية للإعصار: الريح العاتية، وللمعصرات: السحب الممطرة.