46690. الوُجُودُ1 46691. الوُجود1 46692. الوجود3 46693. الوجُودُ1 46694. الْوُجُود الرابطي1 46695. الْوُجُود الْكِتَابِيّ...146696. الْوُجُود المحمولي1 46697. الْوُجُود لَهُ صُورَة وللعدم صُورَت...1 46698. الوُجُودِيّ1 46699. الوجودي1 46700. الوجوديةُ1 46701. الوجودية2 46702. الوجودية اللادائمة1 46703. الوجودية اللاضرورية...1 46704. الوَجور1 46705. الوَجُورُ1 46706. الوجور1 46707. الوجول1 46708. الوَجَى1 46709. الوجيئة1 46710. الوجيبة1 46711. الوجية1 46712. الوجيح1 46713. الوجيد1 46714. الوجيع1 46715. الوجيعة1 46716. الوجيل1 46717. الوجيم1 46718. الوجيمة1 46719. الوجين1 46720. الْوَجِيه1 46721. الوحاء1 46722. الوُحابُ1 46723. الوحاة1 46724. الوَحَجُ1 46725. الوحد1 46726. الوحداني1 46727. الوحدانية2 46728. الوحْدةُ1 46729. الْوحدَة2 46730. الوحدة2 46731. الوحر1 46732. الوَحَر1 46733. الوحرة1 46734. الوَحَرَةُ1 46735. الوَحْشُ2 46736. الْوَحْش1 46737. الوحش1 46738. الوحشة1 46739. الوَحْشِيُّ1 46740. الوحْشي1 46741. الوحشي2 46742. الوحص1 46743. الوَحْصُ1 46744. الوحصة1 46745. الوحف1 46746. الوَحْفُ1 46747. الوحفاء1 46748. الوحفة1 46749. الوَحْلُ1 46750. الوحل1 46751. الوحم1 46752. الوَحَمُ1 46753. الوحنة1 46754. الوحواح1 46755. الوحوح1 46756. الوَحْوَحَةُ1 46757. الوحى1 46758. الوَحْيُ2 46759. الْوَحْي2 46760. الوَحي1 46761. الوحي2 46762. الوحيد1 46763. الوحيش1 46764. الوَخُّ1 46765. الوخام1 46766. الوَخْدُ1 46767. الوَخْزُ1 46768. الوخز1 46769. الوَخْشُ1 46770. الوخش2 46771. الوَخْضُ1 46772. الوخط1 46773. الوخفة1 46774. الوخم1 46775. الوَخْمُ1 46776. الوخمة1 46777. الوَخْنَةُ1 46778. الوخواخ1 46779. الوَخْوَخَةُ1 46780. الوخوخة1 46781. الوُخُوصُ1 46782. الوخوم1 46783. الوخى1 46784. الوَخْيُ1 46785. الوخي1 46786. الوخيز1 46787. الوخيف1 46788. الوخيفة1 46789. الوخيم1 Prev. 100
«
Previous

الْوُجُود الْكِتَابِيّ

»
Next
الْوُجُود الْكِتَابِيّ: اعْلَم أَن للشَّيْء فِي الْوُجُود أَربع وجودات. الأول: وجوده الْحَقِيقِيّ وَهُوَ حَقِيقَته الْمَوْجُودَة فِي نَفسهَا - وَالثَّانِي: وجوده الذهْنِي وَهُوَ وجوده الظلي المثالي الْمَوْجُود فِي الذِّهْن - وَالثَّالِث: وجوده اللَّفْظِيّ وَهُوَ وجود لَفظه الدَّال على الْوُجُود الْخَارِجِي والمثال الذهْنِي - وَالرَّابِع: وجوده الْكِتَابِيّ وَهُوَ وجود النقوش الدَّالَّة على اللَّفْظ الدَّال على الشَّيْء - والوجودان الْأَوَّلَانِ لَا يَخْتَلِفَانِ باخْتلَاف الْأُمَم - والأخيران قد يَخْتَلِفَانِ باختلافهم كاختلاف اللُّغَة الْعَرَبيَّة والفارسية والخط الْعَرَبِيّ والفارسي والهندي. وبهذه الوجودات الْأَرْبَع صرح الْمُحَقق التَّفْتَازَانِيّ فِي شرح العقائد بقوله إِن للشَّيْء وجودا فِي الْأَعْيَان. ووجودا فِي الأذهان. ووجودا فِي الْعبارَة. ووجودا فِي الْكِتَابَة. فالكتابة تدل على الْعبارَة وَهِي على مَا فِي الأذهان وَهُوَ على مَا فِي الاعيان انْتهى. الوجودي: على مَعْنيين: أَحدهمَا: الْمَوْجُود - وَثَانِيهمَا: مَا لَا يكون السَّلب أَو الْعَدَم جُزْءا من مَفْهُومه سَوَاء كَانَ مَوْجُودا فِي الْخَارِج أَو لَا - فالوجود بِهَذَا الْمَعْنى أَعم مِنْهُ بِالْمَعْنَى الأول.