48065. انتشق1 48066. انتشل1 48067. انتشى1 48068. انتص1 48069. انْتِصار1 48070. انْتِصَارات148071. انْتِصَال1 48072. انتصب1 48073. انتصت1 48074. انتصح1 48075. انتصر1 48076. انتصف1 48077. انتصل1 48078. انتصى1 48079. انتضاء1 48080. انتضاب المعاني، واقتضاب المعاني، في...1 48081. انتضحت1 48082. انتضخ1 48083. انتضف1 48084. انتضل1 48085. انتضى1 48086. انتطق1 48087. انتطل1 48088. انْتِظَار1 48089. انتظره1 48090. انتظم1 48091. انتعت1 48092. انْتَعش1 48093. انتعل1 48094. انتغش1 48095. انْتِفَاء اللَّازِم يسْتَلْزم انْتِ...1 48096. انْتِفَاضات1 48097. انتفج وتنفج1 48098. انتفح1 48099. انتفخ1 48100. انْتَفَخَت بطنها1 48101. انتفد1 48102. انتفش1 48103. انتفض1 48104. انْتفع1 48105. انتفل1 48106. انْتَفَى1 48107. انْتِقَاصٌ من1 48108. انتقاض الاعتراض1 48109. انتقث1 48110. انتقح1 48111. انتقخ1 48112. انتقد1 48113. انتقر1 48114. انتقزت1 48115. انتقش1 48116. انْتقصَ1 48117. انْتَقَصَ من1 48118. انْتقض1 48119. انتقع1 48120. انتقف1 48121. انْتقل1 48122. انتقم1 48123. انتقه1 48124. انتقى1 48125. انتكأ1 48126. انتكب1 48127. انتكت1 48128. انتكث1 48129. انتكس1 48130. انتكش1 48131. انتكف1 48132. انَتْلان1 48133. انتمصت1 48134. انْتَمَى1 48135. انْتِهَاء1 48136. انتهاز الفرص، في الصيد والقنص...1 48137. انتهب1 48138. انتهج1 48139. انتهر1 48140. انتهز1 48141. انتهس1 48142. انتهشت1 48143. انتهك1 48144. انْتهى1 48145. اَنْتُونِيَا1 48146. انتونيلا1 48147. انتونين1 48148. انتوى1 48149. انتوينا1 48150. انتيا1 48151. انتياس1 48152. انث2 48153. انثال1 48154. انثتم1 48155. انثدق1 48156. انثرم1 48157. انثع1 48158. انثعب1 48159. انثقب1 48160. انثل1 48161. انثلم1 48162. انثم1 48163. انثنى1 48164. انج1 Prev. 100
«
Previous

انْتِصَارات

»
Next
انْتِصَارات
الجذر: ن ص ر

مثال: حَقَّق انتصارات كبيرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -حَقَّق انتصارات كبيرة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com