46027. انتعت1 46028. انْتَعش1 46029. انتعل1 46030. انتغش1 46031. انْتِفَاء اللَّازِم يسْتَلْزم انْتِ...1 46032. انْتِفَاضات146033. انتفج وتنفج1 46034. انتفح1 46035. انتفخ1 46036. انْتَفَخَت بطنها1 46037. انتفد1 46038. انتفش1 46039. انتفض1 46040. انْتفع1 46041. انتفل1 46042. انْتَفَى1 46043. انْتِقَاصٌ من1 46044. انتقث1 46045. انتقح1 46046. انتقخ1 46047. انتقد1 46048. انتقر1 46049. انتقزت1 46050. انتقش1 46051. انْتقصَ1 46052. انْتَقَصَ من1 46053. انْتقض1 46054. انتقع1 46055. انتقف1 46056. انْتقل1 46057. انتقم1 46058. انتقه1 46059. انتقى1 46060. انتكأ1 46061. انتكب1 46062. انتكت1 46063. انتكث1 46064. انتكس1 46065. انتكش1 46066. انتكف1 46067. انَتْلان1 46068. انتمصت1 46069. انْتَمَى1 46070. انْتِهَاء1 46071. انتهب1 46072. انتهج1 46073. انتهر1 46074. انتهز1 46075. انتهس1 46076. انتهشت1 46077. انتهك1 46078. انْتهى1 46079. اَنْتُونِيَا1 46080. انتونيلا1 46081. انتونين1 46082. انتوى1 46083. انتوينا1 46084. انتيا1 46085. انتياس1 46086. انث2 46087. انثال1 46088. انثتم1 46089. انثدق1 46090. انثرم1 46091. انثع1 46092. انثعب1 46093. انثقب1 46094. انثل1 46095. انثلم1 46096. انثم1 46097. انثنى1 46098. انج1 46099. انجأث1 46100. انجأفت1 46101. انجاب1 46102. انجافت1 46103. انْجَال1 46104. انجال1 46105. انجب1 46106. انجبذ1 46107. انجبر1 46108. انجث1 46109. انجح1 46110. انجحر1 46111. انجدل1 46112. انجذ1 46113. انجذب1 46114. انجذر1 46115. انجذف1 46116. انجذم1 46117. انجر1 46118. انْجِرار1 46119. انْجَرَد1 46120. انجرد1 46121. انجرف1 46122. انجزر1 46123. انجزع1 46124. انجزم1 46125. انجش1 46126. انجعب1 Prev. 100
«
Previous

انْتِفَاضات

»
Next
انْتِفَاضات
الجذر: ن ف ض

مثال: انْتِفَاضات الشعوب
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -انْتِفاضات الشعوب [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com