48615. انقضع1 48616. انْقَضى1 48617. انقضى1 48618. انقط1 48619. انْقَطع1 48620. انْقَطَع لـ148621. انقعث1 48622. انقعر1 48623. انقفش1 48624. انقفع1 48625. انْقَلب1 48626. انقلس1 48627. انقلع1 48628. انقلفت1 48629. انقمس1 48630. انقمع1 48631. انقياد1 48632. انك3 48633. انكاف1 48634. انكالوا1 48635. انكب1 48636. انْكَبَّ1 48637. انكبت1 48638. انكتل1 48639. انكثب1 48640. انكثم1 48641. انْكَدَرَ1 48642. انكدر1 48643. انكرس1 48644. انْكَسَرَ1 48645. انْكَسَفَ1 48646. انكشاف1 48647. انكشحوا1 48648. انكشط1 48649. انْكَشَفَ1 48650. انكف1 48651. انكفأ1 48652. انكفت1 48653. انكل1 48654. انْكَلَثَ1 48655. انكلس2 48656. انكلوش1 48657. انكليز، انكليس1 48658. انكمش1 48659. انْكَمَشَ1 48660. انكمى1 48661. انكوسا1 48662. انلي1 48663. انم1 48664. انما1 48665. انماث1 48666. انمار1 48667. انماز1 48668. انماع1 48669. انمجت1 48670. انمحق وامحق1 48671. انْمَحَى1 48672. انمرط الشّعْر وامرط...1 48673. انمس1 48674. انمسح وامسح1 48675. انمصع1 48676. انملس واملس1 48677. انملص1 48678. انملعت1 48679. انملق1 48680. انن1 48681. انه1 48682. انهار1 48683. انهاض1 48684. انهاك1 48685. انهال1 48686. انهبص1 48687. انهبط2 48688. انهبكت1 48689. انهجف1 48690. انهجم1 48691. انهدغ1 48692. انهدن1 48693. انهرج1 48694. انهزع1 48695. انهشم1 48696. انهضمت1 48697. انهفت1 48698. انهقع1 48699. انهكت1 48700. انهل1 48701. انهلت1 48702. انهم1 48703. انهمأ1 48704. انهمر1 48705. انهمغ1 48706. انهمك1 48707. انْهَمَك بـ1 48708. انْهَمَك على1 48709. انهملت1 48710. انهوى1 48711. انو1 48712. انى2 48713. انيتا1 48714. انيسيا1 Prev. 100
«
Previous

انْقَطَع لـ

»
Next
انْقَطَع لـ
الجذر: ق ط ع

مثال: انْقَطَع للمذاكرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «انقطع» لا يتعدّى باللام.

الصواب والرتبة: -انْقَطَع إلى المذاكرة [فصيحة]-انْقَطَع للمذاكرة [صحيحة]
التعليق: الثابت في المعاجم أنّ الفعل «انقطع» يتعدَّى بحرف الجرّ «إلى»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28، كما يمكن تصحيح تعديته بـ «اللام» على تضمين الفعل «انقطع» معنى الفعل «تفرّغ» الذي يتعدّى بـ «اللام». وقد أثبت الأساسي هذا الاستعمال، كما ورد في كتابات المعاصرين، كقول طه حسين: «لانقطع لعبادة الله».
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com