48598. انقد1 48599. انقدر1 48600. انقدع1 48601. انْقِذْ1 48602. انقرض1 48603. انْقِسامات148604. انقسم1 48605. انقشر1 48606. انقشطت1 48607. انقشع1 48608. انقصد1 48609. انقصف1 48610. انقصل1 48611. انقصم1 48612. انقض1 48613. انقضاض البازي، في انفضاض الرازي...1 48614. انقضب1 48615. انقضع1 48616. انْقَضى1 48617. انقضى1 48618. انقط1 48619. انْقَطع1 48620. انْقَطَع لـ1 48621. انقعث1 48622. انقعر1 48623. انقفش1 48624. انقفع1 48625. انْقَلب1 48626. انقلس1 48627. انقلع1 48628. انقلفت1 48629. انقمس1 48630. انقمع1 48631. انقياد1 48632. انك3 48633. انكاف1 48634. انكالوا1 48635. انكب1 48636. انْكَبَّ1 48637. انكبت1 48638. انكتل1 48639. انكثب1 48640. انكثم1 48641. انْكَدَرَ1 48642. انكدر1 48643. انكرس1 48644. انْكَسَرَ1 48645. انْكَسَفَ1 48646. انكشاف1 48647. انكشحوا1 48648. انكشط1 48649. انْكَشَفَ1 48650. انكف1 48651. انكفأ1 48652. انكفت1 48653. انكل1 48654. انْكَلَثَ1 48655. انكلس2 48656. انكلوش1 48657. انكليز، انكليس1 48658. انكمش1 48659. انْكَمَشَ1 48660. انكمى1 48661. انكوسا1 48662. انلي1 48663. انم1 48664. انما1 48665. انماث1 48666. انمار1 48667. انماز1 48668. انماع1 48669. انمجت1 48670. انمحق وامحق1 48671. انْمَحَى1 48672. انمرط الشّعْر وامرط...1 48673. انمس1 48674. انمسح وامسح1 48675. انمصع1 48676. انملس واملس1 48677. انملص1 48678. انملعت1 48679. انملق1 48680. انن1 48681. انه1 48682. انهار1 48683. انهاض1 48684. انهاك1 48685. انهال1 48686. انهبص1 48687. انهبط2 48688. انهبكت1 48689. انهجف1 48690. انهجم1 48691. انهدغ1 48692. انهدن1 48693. انهرج1 48694. انهزع1 48695. انهشم1 48696. انهضمت1 48697. انهفت1 Prev. 100
«
Previous

انْقِسامات

»
Next
انْقِسامات
الجذر: ق س م

مثال: انْقِسَامات طبيعيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -انْقِسامات طبيعيَّة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com