Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
76. التاءات1 77. التيه3 78. اليم3 79. بؤس3 80. بئر1 81. باء182. باب2 83. باد5 84. بال1 85. بتر18 86. بتك12 87. بتل17 88. بث4 89. بجس16 90. بحث14 91. بحر15 92. بخس16 93. بخع14 94. بخل13 95. بدأ15 96. بدا8 97. بدر18 98. بدع18 99. بدل17 100. بدن17 101. بذر16 102. بر5 103. برأ16 104. برج16 105. برح18 106. برد19 107. برز18 108. برزخ14 109. برص17 110. برق21 111. برك19 112. برم19 113. بره15 114. بزغ17 115. بس7 116. بسر20 117. بسط19 118. بسق16 119. بسل18 120. بسم14 121. بشر18 122. بصر23 123. بصل13 124. بضع20 125. بطؤ2 126. بطر14 127. بطش16 128. بطل15 129. بطن17 130. بظر16 131. بعث16 132. بعثر14 133. بعد20 134. بعر15 135. بعض16 136. بعل20 137. بغت15 138. بغض14 139. بغل15 140. بغي9 141. بقر18 142. بقل15 143. بقي6 144. بك5 145. بكر17 146. بكم15 147. بكي7 148. بل9 149. بلد17 150. بلس16 151. بلع14 152. بلغ17 153. بلى6 154. بن6 155. بنى9 156. بهت19 157. بهج16 158. بهل17 159. بهم19 160. بور18 161. بيت14 162. بيض16 163. بيع19 164. بين18 165. تابوت3 166. تارة1 167. تب4 168. تبر18 169. تبع20 170. تترى3 171. تجر16 172. تحت9 173. تخذ10 174. ترب18 175. ترث2 Prev. 100
«
Previous

باء

»
Next
باء
أصل البَوَاء: مساواة الأجزاء في المكان، خلاف النّبو الذي هو منافاة الأجزاء. يقال:
مكان بَوَاء: إذا لم يكن نابيا بنازله، وبَوَّأْتُ له مكانا: سوّيته فَتَبَوَّأَ، وبَاءَ فلان بدم فلان يَبُوءُ به أي: ساواه، قال تعالى: وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّءا لِقَوْمِكُما بِمِصْرَ بُيُوتاً [يونس/ 87] ، وَلَقَدْ بَوَّأْنا بَنِي إِسْرائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ
[يونس/ 93] ، تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقاعِدَ لِلْقِتالِ [آل عمران/ 121] ، يَتَبَوَّأُ مِنْها حَيْثُ يَشاءُ [يوسف/ 56] ، وروي أنه: (كان عليه السلام يتبوّأ لبوله كما يتبوّأ لمنزله) وبَوَّأْتُ الرمح: هيأت له مكانا، ثم قصدت الطعن به، وقال عليه السلام: «من كذب عليّ متعمّدا فليتبوأ مقعده من النّار» ، وقال الراعي في صفة إبل:
لها أمرها حتى إذا ما تبوّأت بأخفافها مأوى تبوّأ مضجعا
أي: يتركها الراعي حتى إذا وجدت مكانا موافقا للرعي طلب الراعي لنفسه متبوّأ لمضجعه. ويقال: تَبَوَّأَ فلان كناية عن التزوّج، كما يعبّر عنه بالبناء فيقال: بنى بأهله. ويستعمل البَوَاء في مراعاة التكافؤ في المصاهرة والقصاص، فيقال: فلان بواء لفلان إذا ساواه، وقوله عزّ وجلّ: باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ
[الأنفال/ 16] ، أي: حلّ مبّوأ ومعه غضب الله، أي: عقوبته، وقوله: بِغَضَبٍ في موضع حال، كخرج بسيفه، أي: رجع، لا مفعول نحو: مرّ بزيد. واستعمال (باء) تنبيها على أنّ مكانه الموافق يلزمه فيه غضب الله، فكيف غيره من الأمكنة؟ وذلك على حدّ ما ذكر في قوله:
فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ [آل عمران/ 21] ، وقوله: إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ [المائدة/ 29] أي: تقيم بهذه الحالة. قال:
أنكرت باطلها وبؤت بحقّها
وقول من قال: أقررت بحقها فليس تفسيره بحسب مقتضى اللفظ . والبَاءَة كناية عن الجماع. وحكي عن خلف الأحمر أنه قال في قولهم: حيّاك الله وبيّاك:
إنّ أصله: بوّأك منزلا، فغيّر لازدواج الكلمة، كما غيّر جمع الغداة في قولهم: آتيه الغدايا والعشايا .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.