52857. بادئ1 52858. بادا1 52859. بَادَامَا1 52860. بادخش1 52861. بَادر1 52862. بادَرَ لـ152863. بادرا1 52864. بادَرَان1 52865. بادَرَايَا1 52866. بادِرَة1 52867. بادرمان1 52868. بادَرَهُ1 52869. بادري1 52870. بادزهر1 52871. بادِس1 52872. بادُسْتَر1 52873. بادشخة1 52874. بادل1 52875. بادلولي1 52876. بادم1 52877. بادميم1 52878. بادَن1 52879. بادنجان1 52880. بادَهَنْج أو بادنج1 52881. بادهنجان1 52882. بادهه1 52883. بادوبيس1 52884. بادودي1 52885. بادُورَيَا1 52886. بادَوْلي1 52887. بَادُّونِيّ1 52888. بادى1 52889. بَادِي1 52890. بَادِي النّظر1 52891. باديبان1 52892. باديلا1 52893. باذَ1 52894. باذ2 52895. بَاذّ1 52896. باذأه1 52897. باذَان فَيْرُوز1 52898. باذِبِين1 52899. باذخه1 52900. باذرجان1 52901. باذرنبويه1 52902. باذْرنْجَة1 52903. باذِشْفام1 52904. بَاذِعِي1 52905. باذَغِيس1 52906. باذْغِيسُ1 52907. باذكاري1 52908. باذَن1 52909. باذنجان5 52910. باذه1 52911. باذَوَرْد1 52912. باذوق1 52913. بَار1 52914. بار3 52915. بَارَ1 52916. بارأ1 52917. بارئ1 52918. بارا1 52919. بارَاب1 52920. باراسي1 52921. باراشوت1 52922. بارافي1 52923. باراقي1 52924. بارال1 52925. بارَان1 52926. باران2 52927. باراني1 52928. بارايمة1 52929. باربا1 52930. باربار1 52931. باربز1 52932. باربكيان1 52933. بارتت1 52934. بارْجَاخ1 52935. بارْجان1 52936. بارح1 52937. بَارَح1 52938. بارخان1 52939. باردة1 52940. باردو1 52941. باردي1 52942. بارْدِيزَه1 52943. بارديلان1 52944. بَاردين1 52945. باردين1 52946. بارِز1 52947. بَارِزَة1 52948. بارزل1 52949. بارزه1 52950. بارِزِيّ1 52951. بارسَطُور1 52952. بارِسْكَث1 52953. بارسوم1 52954. بارسي1 52955. بَارِعَة1 52956. بارِق1 Prev. 100
«
Previous

بادَرَ لـ

»
Next
بادَرَ لـ
الجذر: ب د ر

مثال: بادَرَ لنجدة صديقه
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «بادر» لا يتعدّى باللام.

الصواب والرتبة: -بادَرَ إلى نجدة صديقه [فصيحة]-بادَرَ لنجدة صديقه [صحيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم تعدية الفعل «بادر» بـ «إلى»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28؛ وبذا يصح الاستعمال المرفوض.