Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
198. با5 199. ببب4 200. ببر8 201. ببل5 202. بتا2 203. بتت15204. بتر19 205. بتع12 206. بتك13 207. بتل18 208. بثا2 209. بثث12 210. بثر13 211. بثع7 212. بثق15 213. بثن11 214. بجا5 215. بجج10 216. بجح14 217. بجد10 218. بجر13 219. بجرم4 220. بجس17 221. بجل17 222. بحت15 223. بحتر4 224. بحث15 225. بحثر8 226. بحح11 227. بحدل3 228. بحر16 229. بحزج3 230. بحظل4 231. بحل3 232. بحن8 233. بخا4 234. بخت13 235. بختر12 236. بخخ8 237. بخد1 238. بخر15 239. بخس17 240. بخص10 241. بخع15 242. بخق13 243. بدأ15 244. بدا8 245. بدح7 246. بدد16 247. بدر19 248. بدع19 249. بدغ9 250. بدل18 251. بدن18 252. بده16 253. بذأ11 254. بذا6 255. بذج6 256. بذح5 257. بذخ12 258. بذذ10 259. بذر17 260. بذعر6 261. بذل13 262. بذم9 263. برأ16 264. برأل4 265. برا3 266. برت8 267. برث9 268. برثن10 269. برج17 270. برجد5 271. برجس10 272. برجم12 273. برح19 274. برد20 275. بردج5 276. برذع9 277. برذن12 278. برر16 279. برز18 280. برزخ14 281. برزغ6 282. برزق5 283. برزن3 284. برس12 285. برسم11 286. برش14 287. برشع3 288. برشق4 289. برشم7 290. برص18 291. برض10 292. برطل12 293. برطم7 294. برع14 295. برعس4 296. برعم9 297. برغث8 Prev. 100
«
Previous

بتت

»
Next
[بتت] البتُّ: الطَّيْلَسانُ من خَزِّ ونحوه. وقال الراجز في كساء من صوف: من كان ذابت فهذا بتى * مقيظ مصيف مشتى * أخذته من نعجات ست * والجمع البتوت. والبتى: الذى يعمله أو يبيعه. والبَتَّاتُ مثله. والبَتُّ: القطع. تقول بَتَّهُ يَبُتُّهُ ويبته، وهذا شاذ لان باب المضاعف إذا كان يفعل منه منه مكسورا لا يجئ متعديا، إلا أحرف معدودة وهى بته يبته ويبته، وعله في الشرب يعله ويعله، ونم الحديث ينمه وينمه، وشده يشده ويشده، وحبه يحبه . وهذه وحدها على لغة واحدة. وإنما سهل تعدى هذه الاحرف إلى المفعول اشتراك الضم والكسر فيهن. وبتته تبتيتا، شدد للمبالغة. والانْبِتاتُ: الانقِطاعُ. ورجل مُنْبَتٌّ، أي منقطع به . ويقال لا أفعله بَتَّةً ولا أفعله البَتَّةَ، لكل أمْرٍ لا رَجْعَةَ فيه، ونصبه على المصدر. وسكران لا يبت، قال الأصمعيّ: لا يقطع أمراً. قال: ولا يقال يُبِتُّ. وقال الفرّاء: هما لُغَتان، يقال أَبْتَتُّ عليه القضاءَ وبَتَتُّهُ، أي قَطْعَتُهُ. وقولهم: تَصَدَّق فلان صَدَقَةً بَتاتاً. وصَدَقَةٌ بَتَّةٌ بَتْلَةٌ، أي انقطعت من صاحبها وبانَتْهُ . وكذلك طَلَّقَها ثلاثا بتة. وروى بعضهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: " لا صيام لمن لم يبت الصيام من الليل ". قال: وذلك من العزم والقطع بالنية. ويقال للاحمق والمهزول: هو باتٌ. والبَتاتُ: الزاد والجِهاز. ومنه قول خوات بن جبير الانصاري:

ورجعتها صفرا بغير بتات * والجمع أَبِتَّةٌ. أبو عبيد: البَتاتُ: متاع البيت. وفي الحديث " لا يُحْظَرُ عليكم النبات، ولا يؤخذ منكم عُشْرُ البَتاتِ ". وفلان على بَتاتِ أمرٍ، إذا أشرف عليه قال الراجز: * وحاجة كنت على بتاتها * وتقول: طَحَنْتُ بالرحى بَتَّا، إذا ابتدأْتَ الإدارة عن يسارك. وقال: ونَطْحَن بالرحى شَزْراً وَبَتَّاً * ولو نعطى المغازل ما عيينا
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.