Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
74. القلحم1 75. ب11 76. بأو4 77. بابأ1 78. ببب4 79. بت580. بتم5 81. بث4 82. بحت14 83. بحث14 84. بحظل4 85. بختر11 86. بخدن3 87. بخق12 88. بخنق5 89. بدغ8 90. بذ4 91. بذخ11 92. بذم8 93. بربخ5 94. بربص2 95. بربط8 96. برثن10 97. برجد5 98. برجس10 99. برجم12 100. بردج5 101. برذع9 102. برذن11 103. برزخ14 104. برزغ6 105. برزق5 106. برشم6 107. برطل11 108. برطم6 109. برعم8 110. برغث8 111. برغز6 112. برقش10 113. برقع10 114. بركع5 115. بركن4 116. برم19 117. برنس13 118. برهم6 119. برهمن3 120. بزم13 121. بزو11 122. بسط19 123. بسم14 124. بسمل9 125. بطرق11 126. بطم10 127. بعثر14 128. بعلبك3 129. بغت15 130. بغث16 131. بغثر8 132. بغم9 133. بقم9 134. بكم15 135. بلدح6 136. بلدم5 137. بلسن5 138. بلعك3 139. بلعم11 140. بلغم10 141. بلقع10 142. بلم11 143. بلنص1 144. بلنط4 145. بندر6 146. بندق11 147. بنصر5 148. بهث7 149. بهرم5 150. بهزر4 151. بهصل5 152. بهظ10 153. بهكن4 154. بهلص3 155. بهلق4 156. بهم19 157. بهنس5 158. بوأ15 159. بوب15 160. بوخ10 161. بوو7 162. بيي6 163. تأتأ7 164. تاء3 165. تاج1 166. تبل16 167. تبن17 168. تجر16 169. تخ4 170. تر4 171. تربص2 172. ترز12 173. ترص9 Prev. 100
«
Previous

بت

»
Next
باب التاء والباء ب ت، ت ب يستعملان

بت: البَتُّ من الطَّيالِسة يُسَمَّى الساج، مُرَبَّع غليظ، لونه أخضَرُ، والجميع البُتُوتُ. والبَتُّ: القطع المُستَأصِلُ، يقال: بَتَتُّ الحَبلَ فانْبَتَّ أي قطعتُه. وتقول: أعطيتُه هذه القُطَيعة بَتاً بَتلاً. والبَتَّةُ اشتِقاقُها من القَطع، غير أنه مستعمل في كل أمرٍ لا رجعةَ فيه ولا التِواء. وأَبَتَّ فلانٌ طلاقَ فلانة، أي طلَقها طَلاقاً باتّاً. والمُجاوز منه الابتات في كلِّ شيءٍ من هذا . ورجل أحمقُ باتٌّ: شديد الحُمْق. وانقَطَعَ فلانٌ عن فلانٍ فانْبَتَّ وانقبض. [وانبَتَّ حَبْلُه عنه أي انقطع وصاله وانقبض، وأنشد:

فحَلَّ في جُشَمٍ وانبَتَّ مُنقَبضاً ... بحَبلِه من ذوي العِزِّ الغَطاريف]

[وفي الحديث انه- عليه السلام- كَتَبَ لحارثةَ بنِ قَطَنٍ ومَن بدُومَة الجَنْدَل من كَلْب: أَن لنا الضاحية من البغل ولكم الضامِنة من النَّخل، ولا يُؤْخَذُ منكم عُشرُ البَتاتِ] .

والبَتاتُ يعني مَتاع البيت.

وفي الحديث: أن المُنبَتَّ لا أرضاً قَطَعَ ولا ظهْراً أبْقَى،

فالمُنْبَتُّ الذي عَطِبَ ظهرُه وبقي مُنْقَطَعِاً به. والبَتات: الزّادِ بَتَّتَه أهلهُ أي زَوَّدوه تَبْتيتاً، وتَبَتَّتنا أي تَزَوَّدْنا.

تب: التَّبُّ الخَسارُ، وتَبّأ له، نُصِبَ لأنه مصدرٌ محمول على فِعْله كما تقول: سقياً لفلان، معناه: سُقِيَ فلانٌ سقياً، وتَبَّ يَتِبُّ تبابا وتبا، ولم يُجمَع اسماً مسنداً إلى ما قبلَه. وتَبَبْتُ القومَ أي قلت لهم: تَبّاً لكم. وتَبّاً لفلان تَتْبيباً، ويقال: تَبّاً لفلان تبيباً، والتَبابُ الهلاك، قال:

أرَى طولَ الحياة وإن تأتَّى ... تُصِّيرُه الدُّهورُ إلى تَبابِ  واستَتَبَّ له الأمرُ أي تَهيَّأَ. ورجل تابٌّ أي ضعيف، وجمعه أَتبابٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.