Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
367. بخز3 368. بخس17 369. بخص10 370. بخع15 371. بخق13 372. بخل14373. بخلص1 374. بخن3 375. بخند5 376. بخنق5 377. بخنك1 378. بدأَ2 379. بدا8 380. بدج3 381. بدح7 382. بدخ4 383. بدد16 384. بدر19 385. بدس4 386. بدع19 387. بدغ9 388. بدل18 389. بدن18 390. بده16 391. بذأ11 392. بذا6 393. بذبن3 394. بذج6 395. بذح5 396. بذخ12 397. بذذ10 398. بذر17 399. بذرج3 400. بذرق3 401. بذع5 402. بذعر6 403. بذق8 404. بذقر2 405. بذل13 406. بذلخ2 407. بذم9 408. بذن3 409. بذنج2 410. برأ16 411. برأل4 412. بربح1 413. بربخ5 414. بربس5 415. بربط8 416. برت8 417. برتك3 418. برث9 419. برثج3 420. برثع2 421. برثن10 422. برجد5 423. برجس10 424. برجم12 425. برح19 426. برخ4 427. برخد2 428. برد20 429. بردج5 430. بردس5 431. بردع4 432. برذع9 433. برذن12 434. برر16 435. برز18 436. برزخ14 437. برزغ6 438. برزل3 439. برزن3 440. برس12 441. برسم11 442. برش14 443. برشع3 444. برشق4 445. برشم7 446. برص18 447. برصم1 448. برض10 449. برط3 450. برطس3 451. برطل12 452. برطم7 453. برع14 454. برعث2 455. برعس4 456. برعل2 457. برعم9 458. برغ6 459. برغث8 460. برغز6 461. برغش4 462. برغل6 463. برق22 464. برقحة1 465. برقش11 466. برقط6 Prev. 100
«
Previous

بخل

»
Next

بخل: البُخْل والبَخَل: لغتان وقريء بهما

(* قوله «وقريء بهما» يؤخذ من

القاموس وشرحه: أَنه قريء باللغات الاربع وهي: البخل والبخل كقفل وعنق

والبخل والبخل كنجم وجبل). والبَخْل والبُخول: ضد الكرم، وقد بَخِلَ

يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً، فهو باخل: ذو بُخْل، والجمع بُخَّال، وبخيل والجميع

بُخَلاء. ورَجُل بَخَل: وُصِف بالمصدر؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي،

وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل. والبَخَّال: الشديد البُخْل؛ قال رؤبة:

فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ،

وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ

ورجال باخلون. والبَخْلة: بُخْل مَرَّة واحدة. وبَخَّله: رماه بالبُخل

ونسبه إِلى البُخْل. وأَبْخَله: وجده بَخيلاً؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ

يكرب: يا بني سُلَيْم، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم؛ وقال الشاعر:

ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال

ويروى أَبخال، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت

مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه قال: معناه

بعد بخل منك كثير؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما قال:

وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب، كأَنَّما

تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه

والمَبْخَلة: الشيء الذي يَحْمِلك على البخل. وفي حديث النبي، صفيفيى الله

عليه وسلم: الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة: هو مفْعَلة من البُخل،

ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان

بالمال لأَجله. ومنه الحديث: إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور are being displayed.