50401. بخَضل1 50402. بخع14 50403. بَخَعَ1 50404. بخَع3 50405. بَخَعَ 1 50406. بخَق250407. بخق12 50408. بَخَقَ1 50409. بَخَقَ 1 50410. بخقت1 50411. بخَل2 50412. بَخَل1 50413. بَخِلَ1 50414. بخل13 50415. بَخِل عن1 50416. بَخَلَ 1 50417. بُخَلاءٌ1 50418. بخلص1 50419. بخَلص1 50420. بخله1 50421. بخَم1 50422. بخَن1 50423. بخن3 50424. بخَنَافِقَ1 50425. بَخْنَدَ1 50426. بخند5 50427. بخنق5 50428. بُخْنق1 50429. بخَنق1 50430. بخَنك1 50431. بخنك1 50432. بخنه1 50433. بَخْو1 50434. بخَو1 50435. بخو3 50436. بَخَوَ 1 50437. بُخُور2 50438. بخور2 50439. بخوش1 50440. بَخِّيّ1 50441. بخي1 50442. بخيار1 50443. بخيت1 50444. بَخِيت1 50445. بخيتاري1 50446. بَخِيتَان1 50447. بَخِيتَة1 50448. بخيتي1 50449. بَخِيتِيّ1 50450. بُخَيْتِيّ1 50451. بخيز1 50452. بخيش1 50453. بخينا1 50454. بخيه1 50455. بخيي1 50456. بدّ1 50457. بد3 50458. بُد1 50459. بَدَّ 1 50460. بِدْء1 50461. بدء الدنيا1 50462. بدء المخلوقات1 50463. بَدَأَ3 50464. بدأَ2 50465. بدأ15 50466. بَدأ1 50467. بَدَأَ بـ1 50468. بَدَأَ 2 50469. بُدِئَ1 50470. بدا8 50471. بَدَا2 50472. بَدَا الحقُّ وكأنه1 50473. بداء1 50474. بدائع الآثار1 50475. بدائع الأخبار، وروائع الأشعار...1 50476. بدائع الأسحار، في صنائع الأشعار...1 50477. بدائع البداية1 50478. بدائع البديع1 50479. بدائع الزهور، في وقائع الدهور...1 50480. بدائع الصنائع1 50481. بدائع الصنائع، في شرح تحفة الفقهاء...1 50482. بدائع الفرائد1 50483. بدائع القرآن2 50484. بدائع المطالع1 50485. بدائع الملح1 50486. بدائع الوسط1 50487. بدائع صنيع1 50488. بِدائي1 50489. بدائية1 50490. بَدَّاح1 50491. بَدَاح1 50492. بداحشي1 50493. بَدَّاحِيّ1 50494. بَدَاحِيّ1 50495. بِدَاحِيّ1 50496. بداحي1 50497. بداخ1 50498. بُداد1 50499. بَداد1 50500. بداد1 Prev. 100
«
Previous

بخَق

»
Next
(ب خَ ق)

بَخَقَتْ عينه، وبَخِقَتْ بَخْقاً: عارت أَشد العور، وَالْفَتْح أَعلَى، وَعين بَخْقاءُ وبخِيقٌ وبَخِيَقةٌ: عوراء، وَقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأبْخَقَها.

وَرجل بَخِيقٌ وأبخَقُ: مبخوق الْعين.
بخَق
البَخَقُ، مُحَرّكَةً: أَكْثَرُ وأقْبحُ مَا كانَ من العَوَرِ، وأكْثَرُه غَمَصاً قالَه اللَّيْثُ، قالَ رُؤْبةُ:
(كسرَ مِنْ عَيْنَيْهِ تَقْوِيمُ الفُوَقْ ... وَمَا بِعَيْنَيْهِ عَواوِيرُ البَخَقْ)
قالَ الجَوْهَرِيُّ: البَخَقُ: العَوَرُ بانْخِسافِ العَيْنِ، وقالَ شَمِرٌ: البَخَقُ: أَنْ تُخْسَفَ العيْنُ بعْدَ العَوَرِ، وقالَ ابنُ الأعْرابِي: البَخَقُ: أَنْ يَذْهَبَ بَصَرُه وتَبْقَى عَيْنُه مُنْفَتِحَةً قائِمَةً. أَو هُوَ أنْ لَا يَلْتَقِي شُفْرُ عَيْنِه عَلَى حَدَقَتِه قالَهُ اللَّيْثُ، وأنْشَدَ قولَ رُؤْبَةَ السّابِقَ، تَقُول مِنْهُ: بَخِقَ، كفَرِحَ ونصَرَ وَقَالَ ابنُ سِيدَه: بَخَقَت عَيْنُه: إِذا ذَهَبَتْ، وبَخِقَتْ: عارَتْ أشَدَّ العَوَرِ، والفَتْحُ أَعْلَى، وَفِي حَدِيثِ زَيْدِ بنِ ثابِت أَنه قالَ: وَفِي العَيْنِ القائِمَةِ إِذا بُخِقَتْ مائةُ دِينارٍ، أَرادَ إِذا كانَتْ العَيْنُ صَحِيحَةَ الصُّورةِ، قَائِمَة فِي موضِعِها، إِلاّ أَنَّ صاحِبَها لَا يُبصِرُ، ثُم بُخِقَتْ بَعْدُ، ففِيها مائةُ دِينارٍ، وقالَ شَمِرٌ: أَرادَ زَيْدٌ أَنَّها إِن عَوِرَتْ وَلم تَنْخَسِفْ، وَهُوَ لَا يُبْصِرُ بِها إِلاّ أّنهّا قائِمَةٌ، ثمَّ فُقِئَتْ ففِيها مائِةُ دِينار.
والعَيْنُ البَخْقاءُ، والباخِقَةُ، والبَخِيقُ، والبَخِيقَةُ: العَوْراءُ وَمِنْه حَدِيثُ نَهْيِه فِي الأضاحِي عَن البَخْقاءَ. وكذلِك رَجُلٌ بَخيقٌ، كأمِيرٍ، وباخِقُ العَيْنِ، ومبْخوقُها: أبْخَقُ، وَمِنْه حَدِيثُ عبدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ يَصِفُ الأحْنَفَ: كَانَ ناتِئ الوَجْنَةِ، باخِقَ العَيْنِ قيلِ: أصِيبَتْ عَينُه بسَمَرْقَنْدَ، وقيلِ: ذَهَبَتْ بالجُدَرِيِّ. وبَخَقَ عَيْنَه، كمَنَعَ: عَوَّرَها قالَه اللَّيْثُ، وَنَقله الجَوْهَرِي. وأَبخَقَها: فَقَأها عَن أبِي عَمْرو، وقالَ غَيره: عورَها، قَالَ رُؤْبَةُ: للصلْح من صَقْع وطَعْنٍ أَبْخَقَا)والعَيْن: نَدَرَتْ هكَذا فِي سائِرِ النُّسَخ، ومُقتَضاه أَنَّه أَبْخَقَت العَيْنُ، وَلَيْسَ كذلِكَ، والَّذِي فِي المُحيطِ: انْبَخَقَت العَينُ: نَدَرَتْ. وَقَالَ ابْن عَبّاد أيْضاً: البُخاق كغُرابٍ: الذِّئب الذَّكَرُ نَقَلَه الصّاغانِيّ فِي التَّكمِلَةِ.