Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
238. بخر15 239. بخس17 240. بخص10 241. بخع15 242. بخق13 243. بدأ15244. بدا8 245. بدح7 246. بدد16 247. بدر19 248. بدع19 249. بدغ9 250. بدل18 251. بدن18 252. بده16 253. بذأ11 254. بذا6 255. بذج6 256. بذح5 257. بذخ12 258. بذذ10 259. بذر17 260. بذعر6 261. بذل13 262. بذم9 263. برأ16 264. برأل4 265. برا3 266. برت8 267. برث9 268. برثن10 269. برج17 270. برجد5 271. برجس10 272. برجم12 273. برح19 274. برد20 275. بردج5 276. برذع9 277. برذن12 278. برر16 279. برز18 280. برزخ14 281. برزغ6 282. برزق5 283. برزن3 284. برس12 285. برسم11 286. برش14 287. برشع3 288. برشق4 289. برشم7 290. برص18 291. برض10 292. برطل12 293. برطم7 294. برع14 295. برعس4 296. برعم9 297. برغث8 298. برغز6 299. برغل6 300. برق22 301. برقش11 302. برقط6 303. برقع11 304. برك20 305. بركع5 306. برم20 307. برن12 308. برنس13 309. بره15 310. برهم6 311. برهن11 312. بزا4 313. بزخ9 314. بزر16 315. بزز13 316. بزع11 317. بزغ18 318. بزق14 319. بزل15 320. بزم14 321. بزن8 322. بسر21 323. بسس14 324. بسط20 325. بسطم2 326. بسق17 327. بسل19 328. بسم15 329. بسمل10 330. بسن11 331. بشر19 332. بشش10 333. بشع14 334. بشك9 335. بصر24 336. بصص9 337. بصع10 Prev. 100
«
Previous

بدأ

»
Next
[بدأ] بدأت بالشئ بدءا: ابتدأت به، وبدأت الشئ: فعلته ابتداء. وبدأ الله الخلق وأبدأهم، بمعنىً. وتقول: فعل ذلك عَوْداً وبَدْءاً، وفي عوده وبدئه، وفي عودته وبَدْأته. ويقال: رَجَعَ عَوْدُه على بَدْئه، إذا رجع في الطريق الذي جاء منه. وفلان ما يُبْدِئ وما يعيد، أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة. والبدء: السيد الأول في السيادة، والثِّنيان: الذي يليه في السُّؤْدُد. قال الشاعر : ثُنياننا إن أتاهم كان بدأَهمُ * وبَدؤهم إن أتانا كان ثِنيانا والبَدء والبَدأة: النصيب من الجزور ، والجمع أبداء، وبدوء، مثل جفن وأجفان وجفون. قال طرفة بن العبد: وهم أيسار لقمانَ إذا * أغْلَتِ الشَّتْوَةُ أبداَء الجُزرْ والبَدِئُ: الأمر البديع. وقد أَبْدأَ الرجُلُ إذا جاء به. قال عَبِيد :

فلا بدئ ولا عجيب * والبدء والبدئ: البئر التى حُفِرت في الإسلام وليست بعادِيَّة . وفى الحديث: " حريم البئر البدئ خمس وعشرون ذراعا ". والبدء والبدئ أيضاً: الأول. ومنه قولهم: أفعله بادي بدْء - على فَعْل - وبادي بدئ - على فعيل - أي أول شئ. والياء من بادى ساكنة في موضع النصب، هكذا يتكلمون به، وربما تركوا همزه لكثرة الاستعمال على ما نذكره في باب المعتل. ويقال أيضا: أفعله بدأة ذي بَدْء، وبَدْأةَ ذي بَدْأة، أي أول أول. وقولهم: لك البدء والبَدْأة والبَدأة - أيضاً - بالمد: أي لك أن تبدأ قبل غيرك في الرمي أو غيره. وقد بُدِئَ الرجل يُبدأ بدءاً فهو مبدوء، إذا أخذه الجُدَريّ أو الحصْبة . قال الكميت: فكأنما بُدِئت ظواهر جِلدِه * مما يصافح من لهيب سهامها
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.