50451. بخيز1 50452. بخيش1 50453. بخينا1 50454. بخيه1 50455. بخيي1 50456. بدّ150457. بد3 50458. بُد1 50459. بَدَّ 1 50460. بِدْء1 50461. بدء الدنيا1 50462. بدء المخلوقات1 50463. بَدَأَ3 50464. بدأَ2 50465. بدأ15 50466. بَدأ1 50467. بَدَأَ بـ1 50468. بَدَأَ 2 50469. بُدِئَ1 50470. بدا8 50471. بَدَا2 50472. بَدَا الحقُّ وكأنه1 50473. بداء1 50474. بدائع الآثار1 50475. بدائع الأخبار، وروائع الأشعار...1 50476. بدائع الأسحار، في صنائع الأشعار...1 50477. بدائع البداية1 50478. بدائع البديع1 50479. بدائع الزهور، في وقائع الدهور...1 50480. بدائع الصنائع1 50481. بدائع الصنائع، في شرح تحفة الفقهاء...1 50482. بدائع الفرائد1 50483. بدائع القرآن2 50484. بدائع المطالع1 50485. بدائع الملح1 50486. بدائع الوسط1 50487. بدائع صنيع1 50488. بِدائي1 50489. بدائية1 50490. بَدَّاح1 50491. بَدَاح1 50492. بداحشي1 50493. بَدَّاحِيّ1 50494. بَدَاحِيّ1 50495. بِدَاحِيّ1 50496. بداحي1 50497. بداخ1 50498. بُداد1 50499. بَداد1 50500. بداد1 50501. بداده1 50502. بدادي1 50503. بِدَار1 50504. بدّار1 50505. بدارس1 50506. بدارش1 50507. بَدَارِيّ1 50508. بدارين1 50509. بداز1 50510. بداك1 50511. بدان1 50512. بداهة المتحيرة، وعجالة المتوفرة...1 50513. بداوي1 50514. بَدَّاي1 50515. بدايا1 50516. بَدَايَا1 50517. بِدايات1 50518. بِدَايَة1 50519. بِدَاية1 50520. بداية المبتدي في الفروع...1 50521. بداية الهداية في الفروع...1 50522. بداية الهداية في الموعظة...1 50523. بدايق1 50524. بداين1 50525. بَدَايِن1 50526. بدبو1 50527. بدبوش1 50528. بِدَّة1 50529. بُدَّة1 50530. بدترنه1 50531. بدج3 50532. بَدَجَ1 50533. بدجادي1 50534. بَدَحَ2 50535. بدح6 50536. بَدَحَ 1 50537. بدحت1 50538. بدخ3 50539. بدخَ1 50540. بدخش1 50541. بَدَخشان1 50542. بدد15 50543. بَدَّدَهُ1 50544. بددوس1 50545. بَدَدِيّ1 50546. بَدْر1 50547. بَدَرَ1 50548. بدر18 50549. بدر الشعاع، في أحكام السماع...1 50550. بدر الواعظين، وذخر العابدين...1 Prev. 100
«
Previous

بدّ

»
Next
بدّ: بَدّ: فرق. والمصدر: بَدٌّ وبَدَد (معجم مسلم).
وبَدّه: أفرجه وأوسعه (محيط المحيط).
بدَّد: بذَّر وأسرف في الإنفاق (الكالا، بوشر). ويقال: بدّد في الأموال (ألف ليلة 4: 695). غير أن بدّد الأموال تعني أيضاً: ألقى بالدراهم إلى العامة (المقري 1: 675، دبرية 1: 694).
وفرّق ووزع (رولاند).
واستبد، استبداد برأيه: اعتداد برأيه، وزهو وعجب به. ويقال في الكلام عن وزير: استبد على السلطان أو على الدولة: غلبه على أمره، واحتكر لنفسه كل السلطة (المقدمة 1: 20، بربر 1: 361 وديرن 1: 100. وانظر تعبيرات مماثلة في مقدمتي للبيان 1: 98، 99) - واستبد بالشيء: اكتفى به.
بَدٌّ ويجمع على بُدُود: معصرة، وهي آلة كبيرة لعصر الزيتون والعنب، ففي المعجم اللاتيني: عصارة الزيت والشراب وهو البد praelum وفي معجم ألكالا ((حجر البَدّ: رحى عصارة الزيت)). ويقول باين سميث ص433 و450 إن هذه الكلمة ارامية، وهي بالسريانية: بَدا، وهي عند بكستورف ( Buxtorf) : بد.
وتوجد هذه الكلمة عند مؤلف تاريخ السامرية المعروف باسم ليبر جزو ( Liber josuae) الذي يقول بكلامه الملحون (ص53 طبعة جينبول): ودرسوا كثير من المسامرة تحت حجارة البدود. غير أن الناشر الذي لم يكن يعرف الكلمة قد حرفها تحريفاً سيئاً. وقد كان باستطاعة سكاليجر Scaliger الذي نقل هذه العبارة في معجمه العربي وأشار إلى أصل هذه الكلمة، أن يعصمه من هذا الخطأ (وهذا العالم الحبر قد أحسن أيضاً تفسير العبارة الواردة في ص56، وقد أخطأ جينبول في مخالفته ص346). ولابد أن عرب الشام أصحاب بلج هم الذين نقلوا هذه الكلمة إلى الأندلس.
بُدٌّ قال العامة: لابده من، بدلاً من: لابد له من. ففي المقدمة 3: 382 (راجع الترجمة): وأما البدا لابدها من فياعل أي: أما النوازل فلابد لها من رجال فعال. ثم حذفت بعد ذلك لا النافية ومن الجارة قبل الأسماء كما حذفت أن قبل الأفعال. وتستعمل العامة اليوم هذه التعبيرات التي نجدها في معجم بوشر: بُدّه: لابد له، وبده يقول: لابد له أن يقول. وبدي أروح: لابد لي أن أروح. وبدك تروح لابد لك أن تروح. وأيش بدك تقول؟: أي شيء لابد لك أن تقول؟. وما بقي بدي شيء: لم يبق لدي ما لابد منه، أي لم يبق عندي شيء. وأيش بدنا نعمل: ما العمل؟ وبُدّه ضامن أو بُدّه كفيل: لابد له من ضامن، ولابد له من كفيل. ومن كل بدّ: لا محالة ولا مناص ولا محيد، وعلى أي وجه كان. وبُدّ بمعنى الصنم يظهر إنه ليس إلا بودا، ومنه أخذ معنى بيت الصنم أي المعبد.
بدد: اسم نبات (ابن البيطار 1: 125) وفي نسخة منه بده، وفي ترجمة سونثيمر: بذذ وبذة غير أن الترتيب الأبجدي يقتضي أن يكون الحرف الثاني دالاً.
بدّاد: صاحب البد وهي معصرة الزيتون (ألكالا) مثل بدد في الارامية (انظر بكستورف).
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com