51328. بَرَزَ 1 51329. بَرْزَان1 51330. برزج1 51331. بُرَزْحَان1 51332. بَرْزَخَ1 51333. برزخ1451334. بَرْزَخ1 51335. برزخ البرازخ1 51336. بَرْزَخِيَّان1 51337. برزد1 51338. برزريق1 51339. برزط1 51340. برزغ6 51341. برزق5 51342. بَرْزَقَ1 51343. برزقي1 51344. بُرْزُكٌ1 51345. برزك1 51346. برزل3 51347. برزماهن1 51348. برزمهران1 51349. برزن3 51350. بَرْزَنْجي1 51351. برزه1 51352. بُرَزُوقَة1 51353. بُرْزيّ1 51354. بَرْزيّ1 51355. برزيخي1 51356. برزيل1 51357. برزين1 51358. برزيني1 51359. بُرْسٌ1 51360. برس12 51361. بَرَسَ 1 51362. برساط1 51363. برساكه1 51364. برساكي1 51365. برسام2 51366. برستاتة1 51367. برستة1 51368. برستم1 51369. برسف1 51370. بُرْسُفٌ1 51371. برسق1 51372. بَرُسْكا1 51373. برسم11 51374. بُرَسْمَة1 51375. برسمه1 51376. بَرْسَن1 51377. بَرْسُوم1 51378. بَرْسوما1 51379. بُرْسُون1 51380. برسوني1 51381. بُرَسونِيّ1 51382. برسيانا1 51383. برسياوشان1 51384. برسيل1 51385. برسيم1 51386. بِرْسِيم1 51387. بَرْسِيم1 51388. بَرْسيما1 51389. بِرْسِيما1 51390. بَرْسِين1 51391. بُرْسَيْن1 51392. برسيول1 51393. بُرُسَيْوِل1 51394. برش14 51395. بَرَشَ1 51396. بَرَشَ 1 51397. برشات1 51398. بِرْشَاع1 51399. برشاله1 51400. برشاوشان1 51401. برشاويش1 51402. برشب1 51403. برشْت1 51404. برشتك1 51405. برشتي1 51406. بُرَشْتِيّ1 51407. برشدي1 51408. برشط2 51409. بَرْشَطَ2 51410. بَرْشَط1 51411. برشع3 51412. بَرْشِعْثا1 51413. برشق4 51414. بَرْشَقَ2 51415. بَرْشَكَ1 51416. برشك1 51417. بَرْشَكُوا1 51418. برشليان1 51419. بَرْشَمَ2 51420. بَرْشم1 51421. برشم7 51422. بَرِشْمَة1 51423. برشن2 51424. برشه1 51425. بُرَشوق1 51426. برشيان دارو1 51427. بَرْشِيَاوشان1 Prev. 100
«
Previous

برزخ

»
Next
البرزخ: الجامع هو الحضرة الواحدية، والتعيُّن الأول الذي هو أصل البرازخ كلها، فلهذا يسمى: البرزخ الأول الأعظم والأكبر.
البرزخ: هو الحائل بين الشيئين، ويعبر به عن عالم المثال، أعني الحاجز من الأجسام الكثيفة وعالم الأرواح المجردة، أعني الدنيا والآخرة.
[برزخ] البَرْزَخُ: الحاجز بين الشيئين. والبَرْزَخُ: ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث، فمَن مات فقد دخل البَرْزَخَ.
البرزخ: العالم المشهور بين عالم المعاني المجردة، والأجسام المادية، والعبادات تتجسد بما يناسبها إذا وصل إليه، وهو الخيال المنفصل.
برزخ: البَرْزَخُ: ما بين كل شيئين. والميت في البَرْزَخِ، لأنه بين الدنيا والآخرة. وبَرازِخُ الإيمان: ما بين الشك واليقين. والبَرْزَخُ: أمد ما بين الدنيا والآخرة بعد فناء الخلق. وما بين الظل والشمس بَرْزَخٌ. ويقال: البَرْزَخ فسحة ما بين الجنة والنار.
ب ر ز خ: (الْبَرْزَخُ) الْحَاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ، وَهُوَ أَيْضًا مَا بَيْنَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ مِنْ وَقْتِ الْمَوْتِ إِلَى الْبَعْثِ، فَمَنْ مَاتَ فَقَدْ دَخَلَ الْبَرْزَخَ. 
[برزخ] نه في ح: البعث في "برزخ" ما بين الدنيا والأخرة البرزخ ما بين كل شيئين من حاجز. ومنه ح: صلى بقوم فأسوى "برزخا" أي أسقط في قراءته من ذلك الموضع إلى الموضع الذي كان انتهى إليه من القرآن. غ: أي أسقط شيئاً ولم يقرأ على التوالي. ومن ورائهم "برزخ" أي قبر وقيل: بقية الدنيا. نه: وسئل عمن يجد الوسوسة فقال: تلك "برازخ" الإيمان جمع برزخ يريد ما بين أوله من الإيمان بالله ورسوله وأخره من إماطة الأذى، وقيل: أراد ما بين اليقين والشك.

برزخ



بَرْزَخٌ A thing that intervenes between any two things: (L:) or a bar, an obstruction, or a thing that makes a separation, between two things: (S, A, L, K:) so in the Kur lv. 20: pl. بَرَازِخُ. (L.) b2: The interval between the present life and that which is to come, (S, A,) from the period of death to the resurrection, (S, A, K,) upon which he who dies enters; (S, K;) the period, or state, from the day of death to the day of resurrection: so in the Kur xxiii. 102. (Fr.) b3: بَرَازِخُ الإِيمَانِ What is between the beginning of faith, (L, K,) which is the acknowledgment, or confession, of God, (L,) and the end thereof, (L, K,) which is the removal of what is hurtful from the road: (L:) or what is between doubt and certainty. (L, K.)
برزخ
البَرْزَخ: الحاجز والحدّ بين الشيئين، وقيل:
أصله برزه فعرّب، وقوله تعالى: بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ [الرحمن/ 20] ، والبرزخ في القيامة: الحائل بين الإنسان وبين بلوغ المنازل الرفيعة في الآخرة، وذلك إشارة إلى العقبة المذكورة في قوله عزّ وجل: فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ [البلد/ 11] ، قال تعالى: وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ [المؤمنون/ 100] ، وتلك العقبة موانع من أحوال لا يصل إليها إلا الصالحون. وقيل: البرزخ ما بين الموت إلى القيامة.
برزخ
بَرْزَخ [مفرد]: ج برازِخُ:
1 - حاجِز بين شيئين " {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ. بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ} ".
2 - (جغ) قطعةُ أرضٍ محصورة بين بحرين موصِّلة بين أرضين "برزخ قناة السويس".
3 - ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى يوم البَعْث، فمن مات فقد دخل البَرْزخ "حياة البرزخ- {وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} ". 
برزخ
: (البَرْزَخُ) : مَا بَين كلِّ شَيْئينِ. وَفِي (الصّحاح) (الحاجزُ بَين الشَّيئينِ. و) البَرْزَخ: مَا بَين الدُّنيا والآخِرَةِ قبْلَ الحشْر (مِنْ وَقْتِ الموْتِ إِلى القِيَامَة) . وَقَالَ الفرّاءُ: البَرزَخ مِن يَوم يموتُ إِلى يَوم يُبعَث. (ومَنْ ماتَ) فقدْ دَخَلَه، أَي البَرْزخَ.
(و) فِي حَدِيث عبد الله وَقد سُئِل عَن الرَّجُلِ يَجِد الوَسْوَسةَ، فَقَالَ: تِلْك (بَرازِخُ الإِيمانِ) ، يُرِيد (مَا بَين أَوَّلِه وآخرِه) . وأَوّلُ الإِيمان الإِقرارُ بِاللَّه عزّ وجلّ، وآخِره إِماطَةُ الأَذَى عَن اطّريق. (أَو) بَرازِخُ الإِيمان: (مَا بينَ الشّكّ واليَقِينِ) .

برزخ: البَرْزَخُ: ما بين كل شيئين، وفي الصحاح: الحاجز بين الشيئين.

والبَرْزَخُ: ما بين الدنيا والآخرة قبل الحشر من وقت الموت إِلى البعث،

فمن مات فقد دخل البَرْزَخَ. وفي حديث المبعث عن أَبي سعيد: في بَرْزَخِ ما

بين الدنيا والآخرة؛ قال: البَرْزَخُ ما بين كل شيئين من حاجز، وقال

الفراء في قوله تعالى: ومن ورائهم بَرْزَخٌ إِلى يوم يُبْعَثُون؛ قال:

البَرْزَخُ من يوم يموت إِلى يوم يبعث. وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَنه

صلى بقوم فأَسْوَى بَرْزَخاً؛ قال الكسائي: قوله فأَسْوَى بَرْزَخاً

أَجْفَلَ وأَسْقَط؛ قال: والبَرْزَخ ما بين كل شيئين؛ ومنه قيل للميت: هو في

بَرْزخ لأَنه بين الدنيا والآخرة؛ فأَراد بالبَرْزَخ ما بين الموضع الذي

أَسقط عليٌّ منه ذلك الحرف إِلى الموضع الذي كان انتهى إِليه من القرآن.

وبَرازِخُ الإِيمان: ما بين الشك واليقين؛ وقيل: هو ما بين أَول الإِيمان

وآخره. وفي حديث عبدالله: وسئل عن الرجل يجد الوسوسة، فقال: تلك

بَرازِخُ الإِيمانِ؛ يريد ما بين أَوّله وآخره، وأَوَّلُ الإِيمان الإِقرار

بالله عز وجل، وآخره إماطة الأَذَى عن الطريق. والبَرازخ جمع بَرْزَخ، وقوله

تعالى: بينهما بَرْزَخٌ لا يبغيان؛ يعني حاجزاً من قدرة الله سبحانه

وتعالى؛ وقيل: أَي حاجز خفيّ. وقوله تعالى: وجَعَلَ بينهما بَرْزَخاً أَي

حاجزاً. قال: والبرزخ والحاجز والمُهْلَة متقاربات في المعنى، وذلك أَنك

تقول بينهما حاجزٌ أَن يَتزاوَرا، فتنوي بالحاجز المسافةَ البعيدة، وتنوي

الأَمر المانع مثل اليمين والعداوة، فصار المانع في المسافة كالمانع من

الحوادث، فوَقَعَ عليها البَرْزَخُ.