Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
274. برد19 275. بردج5 276. برذع9 277. برذن11 278. برر15 279. برز18280. برزخ14 281. برزغ6 282. برزق5 283. برزن3 284. برس12 285. برسم10 286. برش13 287. برشع3 288. برشق4 289. برشم6 290. برص17 291. برض9 292. برطل11 293. برطم6 294. برع13 295. برعس4 296. برعم8 297. برغث8 298. برغز6 299. برغل6 300. برق21 301. برقش10 302. برقط6 303. برقع10 304. برك19 305. بركع5 306. برم19 307. برن12 308. برنس13 309. بره15 310. برهم6 311. برهن10 312. بزا4 313. بزخ9 314. بزر15 315. بزز12 316. بزع10 317. بزغ17 318. بزق13 319. بزل14 320. بزم13 321. بزن7 322. بسر20 323. بسس13 324. بسط19 325. بسطم2 326. بسق16 327. بسل18 328. بسم14 329. بسمل9 330. بسن10 331. بشر18 332. بشش9 333. بشع13 334. بشك8 335. بصر23 336. بصص8 337. بصع9 338. بصق12 339. بصل13 340. بصم8 341. بضض11 342. بضع20 343. بطأ11 344. بطا3 345. بطح17 346. بطخ12 347. بطر14 348. بطرق11 349. بطش16 350. بطط13 351. بطغ6 352. بطق9 353. بطل15 354. بطم10 355. بطن17 356. بظا4 357. بظر16 358. بعا3 359. بعث16 360. بعثر14 361. بعثط6 362. بعج13 363. بعد20 364. بعر15 365. بعص5 366. بعض16 367. بعط8 368. بعع5 369. بعق12 370. بعل20 371. بغت15 372. بغث16 373. بغثر8 Prev. 100
«
Previous

برز

»
Next
[برز] بَرَزَ الرجل يَبْرُزُ بُروزاً: خرج. وأَبْرَزَهُ غيره. والبِرازُ: المُبارَزَةُ في الحرب. والبِرازُ أيضاً: كنايةٌ عن ثُفْلِ الغِذاء، وهو الغائِط. والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ. والبَرازُ بالفتح: الفَضاء الواسع. قال الفراء: هو الموضع الذى ليس به خمر من شجر ولا غيره وتبرز الرجل، أي خرج إلى البراز للحاجة. وبرزت الشئ تَبْريزاً، أي أظهرتُهُ وبيَّنْتُه. وبَرَّزَ الرجلُ أيضاً: فاقَ على أصحابه. وكذلك الفرس، إذا سبق. وامرأةٌ بَرْزَةٌ، أي جليلةٌ تَبْرُزُ وتجلسٌ للناس. وقال بعضهم: رجل بَرْزٌ وامرأةٌ بَرْزَةٌ، يوصفان بالجَهارة والعقل. وقال الخليل: رجلٌ بَرْزٌ، أي عفيف. وأما قول جرير: خل الطريق لمن يبنى المنار به * وابرز ببرزة حيث اضطرك القدر * فهو اسم أم عمر بن لجأ التيمى .وكتاب مبروز، أي منشور، على غير قياس قال لبيد يصف رسم الدار ويشبِّهه بالكتاب: أو مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلْواحِهِ * الناطق المبروز والمختوم * الناطق بقطع الالف وإن كان وصلا، وذلك جائز في ابتداء الانصاف، لان التقدير الوقف على النصف من الصدر . وأنكر أبو حاتم " المبروز " وقال لعله " المزبور "، وهو المكتوب. وقال لبيد أيضا في كلمة له أخرى: كما لاح عنوان مبروزة * يلوح مع الكف عنوانها * فهذا يدل على أنه لغته. والرواة كلهم على هذا، فلا معنى لانكار من أنكره.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.